q
يعاني العراق من أزمة كبيرة بسبب نقص تجهيز الطاقة الكهربائية، التي تفاقمت بشكل كبير في الفترة الاخيرة، بسبب سوء الادارة وتفشي الفساد وعجز جميع الحكومات المتعاقبة، التي أنفقت ومنذ الإطاحة بنظام الحكم السابق في 2003، مليارات الدولارات على قطاع الكهرباء عن ايجاد حلول خاصة لمعالجة هذه الازمة...

يعاني العراق من أزمة كبيرة بسبب نقص تجهيز الطاقة الكهربائية، التي تفاقمت بشكل كبير في الفترة الاخيرة، بسبب سوء الادارة وتفشي الفساد وعجز جميع الحكومات المتعاقبة، التي أنفقت و منذ الإطاحة بنظام الحكم السابق في 2003، مليارات الدولارات على قطاع الكهرباء عن ايجاد حلول خاصة لمعالجة هذه الازمة، التي اثرت سلباً على جميع مفاصل الحياة، وقد أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في وقت سابق، أن عدم معالجة أزمة الكهرباء في البلاد يعود إلى الفساد والهدر المالي في الفترات السابقة.

تواجه العاصمة العراقية بغداد ومدن أخرى وكما نقلت بعض المصادر، أزمة في توليد التيار الكهربائي بعد أن قلصت إيران صادراتها من الغاز. وخفضت إيران إمداداتها من الغاز إلى العراق إلى خمسة ملايين متر مكعب في اليوم بعدما كانت تبلغ خمسين مليونا بسبب عدم دفع ديون مستحقة، حسب متحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية. وأبلغت إيران وزارة الكهرباء العراقية بشكل رسمي أنها ستخفض الإمدادات مرة أخرى إلى ثلاثة ملايين متر مكعب، حسب المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى. ويبلغ الاستهلاك العراقي في ساعات الذروة خلال أشهر الشتاء حوالي 19000 ميغاوات، بينما تولد البلد 11 ألف ميغاوات، وتعتمد على الواردات لسد العجز.

ازمة الكهرباء كغيرها من الازمات الاخرى التي يعاني منها العراق، كانت محط اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداولت العديد من الصفحات مجموعة الرسومات الكاريكاتيرية الساخرة، التي تشرح معاناة المواطن العراقي، شبكة النبأ المعلوماتية اختارت بعض الرسومات لمجموعة من الفنانين منهم ناصر ابراهيم واحمد الحلفي و عودة الفهداوي وقاسم حسن و علي فهران وعبد الامير الركابي وغيرهم.

اضف تعليق