q
الرجوع للتاريخ لاستلهام قواعد وقيم حاكمة في العفو والسلام والرحمة والتسامح والإستقرار والبناء والإعمار والعلاقات الداخلية في طريق الوصول إلى الحكم وما بعده لتشكل علامة فارقة في عالم الفكر في عصر دموي أصبحت فيه العودة إلى التاريخ مصدر إلهام لنشر الإضطرابات والصراعات والعنف والقتل والدمار...

رغم أن الثورة الفرنسية الكبرى عام ١٧٨٩ م تعتبر نموذجًا ناجحًا في عالم التغيير نحو الأفضل، حيث تحوّلت إلى رمز لمن يريد السير إلى الحرية والديمقراطية، لا في فرنسا وأوروبا فحسب، بل في جميع مناطق العالم، فـقد كانت الثورة الملهمة للنضال ضد الظلم والديكتاتورية لدى جميع الثوار وحركات التحرر، إلا أن ما حصل خلال أعوام الثورة وبعد أن استولى الثوار على مقاليد الحكم، يبقى وصمة سوداء في جبين الثورة؛ أعني عمليات القتل والثأر وقصص التعقب والملاحقة والمقاصل.. مما حوَّلها إلى ثورة دموية راح ضحيتها عشرات الألوف وذلك لسنوات متمادية.

ولا تختلف الثورات الأخرى التي استلهمت حماسها من الثورة الفرنسية عن قصص الانتقام في كلٍ من روسيا والصين وأميركا اللاتينية وبعض بلاد العرب والمسلمين.

من هنا فإن للإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي أفكار وتعاليم متميزة عن غيره من النهضويين يوجهها لزعماء الثورات وحركات التحرر قام بإبدائها إبان الثورة الإسلامية في إيران عام ١٩٧٩ م.

في هذا الصدد يقول أخوه المرجع السيد صادق الحسيني الشيرازي: "في إحدى الثورات التي حدثت في إحدى البلاد الإسلامية، بدأ الثوار بتنفيذ عمليات الإعدام لمن كانوا على مقاليد الأمور في النظام المنصرم. هنا أتذكَّر أن المرحوم الأخ رضوان الله تعالى عليه أرسل مبعوثًا إلى زعيم تلك الثورة قائلًا له إن ثورتكم هذه قامت باسم الإسلام ولذلك عليكم أن تستنّوا بـ سنّة رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) ولا تعدموا حتى فردًا واحدًا، فالدم لا يُغسل بالدم، وقوموا بما قام به رسول الإسلام في مكة حينما قال اذهبوا فأنتم الطلقاء. فـ كل من فعل ما فعل، وقتل من قتل، وصادر ما صادر، وضرب من ضرب.. كلها انتهت ولنفتح صفحة نقية وجديدة بيضاء.. ذلك لأن الكثير من العاملين في النظام السابق من وزراء وموظفين، لم يكونوا كلهم مؤمنون بذاك النظام وإنما كان مصدر رزقهم يدر من خلال أعمالهم في مؤسسات ذلك النظام وهم مستعدون من أجل الاستمرار في العيش والحياة الكريمة أن يتعاونوا معكم أيضًا.. فافعلوا ما فعله النبي الأعظم في مكة والمدينة من إصدار عفو عام للجميع..

لكن رسالة الإمام الشيرازي لم تؤثر على زعيم الثورة ومنذ بداية الثورة وحتى يومنا هذا لا تزال إراقة الدماء مستمرة ولا يعلم عدد الضحايا إلا الله.. هذا ما عدا الحروب والمعارك الضارية.."(١)

فبناءًا على القاعدة الشرعية المعروفة في الفقه الإسلامي "الإسلام يجبُّ ما قبله" يذكر السيد محمد الحسيني الشيرازي نموذجين من تعامل رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وخليفته علي بن أبي طالب عليه السلام مع المحاربين بعد النصر والظفر عليهم وينظر لقانون العفو العام قائلًا: لا شك أنّ الإسلام يجبُّ ما قبله.. والأرجح جريان هذا القانون إلى ما سبق على قيام الدولة الإسلامية.. والتي كان منها عفو النبي (صلى الله عليه وآله) عن جملة من الكفار ومنهم أهل مكة، حيث قال (صلى الله عليه وآله): اذهبوا فأنتم الطلقاء مع وضوح أنّهم لم يسلموا، وإنّهم كانوا أساؤوا إلى المسلمين بالقتل والجرح ونهب الأموال.. وكذلك الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) على من حاربه في البصرة، مع أنهم كانوا قتلوا وجرحوا وفعلوا كل منكر.. (٢)

إن الرجوع للتاريخ لاستلهام قواعد وقيم حاكمة في العفو والسلام والرحمة والتسامح والإستقرار والبناء والإعمار والعلاقات الداخلية في طريق الوصول إلى الحكم وما بعده لتشكل علامة فارقة في عالم الفكر في عصر دموي أصبحت فيه العودة إلى التاريخ مصدر إلهام لنشر الإضطرابات والصراعات والعنف والقتل والدمار.

من هنا وبناءًا على ما سبق يُمكن القول: إنَّ قانون العفو العام في بداية الثورات والتغييرات السياسية الجذرية الكبرى فكرة متطورة جدًا في بناء علاقات داخلية متسالمة ودولة حديثة ومستقرة ومتطلعة نحو المستقبل لم يصل إليها حتى الفكر الفلسفي السياسي الغربي في أوج تطوره في القرن الواحد والعشرين رغم كل التقدم الحاصل في مجال العلوم السياسية والحقوق المدنية. ونموذج المحكمة الدولية في لاهاي في تعقب المتورطين في الأنظمة السابقة لا يزال جاريًا حتى وإن أُلغي حكم الإعدام في بعض مناطق الغرب، إلا أن ثقافة الإنتقام والثأر وغسل الدم بالدم سائدة.

....................................
الهوامش:
(١) آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي، محاضرة بمناسبة رحيل نبي الإسلام، ٢٨ صفر ١٤٣٣.
(٢) الإمام السيد محمد الشيرازي، فقه الحكم في الإسلام، المسألة ١٥

اضف تعليق