q
السياسة هي حرب مستمرة بوسائل أخرى. علاقات السلطة، كما تعمل في مجتمع مثل مجتمعنا، ترتكز بشكل أساسي على توازن معين للقوى يتم إنشاؤه في لحظة معينة دقيقة تاريخيًا، في الحرب وبواسطة الحرب. وإذا كان صحيحًا أن السلطة السياسية توقف الحرب، أو تحكم أو تحاول أن تسود السلام...

السياسة فن الممكن تبحث في حكم البشر بطرق عقلانية وتستعمل القانون في تدبير شؤون الناس بينما الحرب هي استعمال القوة من طرف دولة معينة لبسط نفوذها وفرض هيمنتها وتكريس الامر الواقع.

فمتى تبدأ الحرب وتتقلص السياسة؟ ومتى يستنجد القادة بالسياسة ويتم تأجيل النظر في اشعال الحروب؟ وهل الحرب هي مواصلة للسياسة بطرق عسكرية ام ان السياسة هي مواصلة للحرب بطرق ديبلوماسية؟

إذا كان كلاوزفيتز قد صرح ذات يوم أن "الحرب ليست مجرد عمل سياسي، بل هي أداة حقيقية للسياسة، والسعي وراء العلاقات السياسية، وإدراكها بوسائل أخرى". من ناحية أخرى، ميشيل فوكو يرد عليه بقوله: "سيكون لدينا، مقابل الفرضية الأولى، وهي آلية السلطة، إنها أساسًا وأساسيًا قمع، فرضية ثانية ستكون: السلطة هي الحرب، إنها الحرب مستمرة بوسائل أخرى.

في هذه المرحلة، سنعكس اقتراح كلاوزفيتز، ويمكننا القول إن السياسة هي حرب مستمرة بوسائل أخرى. علاقات السلطة، كما تعمل في مجتمع مثل مجتمعنا، ترتكز بشكل أساسي على توازن معين للقوى يتم إنشاؤه في لحظة معينة دقيقة تاريخيًا، في الحرب وبواسطة الحرب.

وإذا كان صحيحًا أن السلطة السياسية توقف الحرب، أو تحكم أو تحاول أن تسود السلام في المجتمع المدني، فلا يجب على الإطلاق تعليق آثار الحرب أو تحييد الخلل الذي نشأ. ويتجلى ذلك في المعركة النهائية للحرب.

في هذه الفرضية، سيكون للسلطة السياسية دور إعادة ترسيخ توازن القوى هذا بشكل دائم من خلال نوع من الحرب الصامتة، وإعادة إدراجه في المؤسسات، في التفاوتات الاقتصادية، في اللغة، وحتى في أجساد الجميع.

ضمن هذا "السلم الأهلي"، النضالات السياسية، المواجهات حول السلطة، مع السلطة، من أجل السلطة، تعديل علاقة القوى - التشديد من جانب، الانقلاب، كل هذا، في نظام سياسي، يجب تفسيره فقط على أنه استمرار للحرب؛ وهذا يعني أنه سيتم فك شفرتها على أنها حلقات وتشرذم وتهجير للحرب نفسها.

لن نكتب سوى تاريخ هذه الحرب نفسها، حتى عندما كنا نكتب تاريخ السلام ومؤسساته ". فمتى تتحول السياسة الى فن تجنب الوقوع في الحرب؟

* كاتب فلسفي

...............................
المصادر:
Clausewitz, K. von, De la guerre, Paris, Éd. de Minuit, 1950, livre 1, chap. 1, p. 67
Michel Foucault, Il faut défendre la société, 1976, Gallimard/Seuil, 1997, p.16.

اضف تعليق