q
هل هذا الانخفاض في أسعار السلع مؤقت فقط؟ أم أنها علامة على أن الأسعار قد بلغت ذروتها ومن المتوقع أن تنخفض أكثر؟ أسعار السلع الأساسية شديدة الارتباط. أحد الأسباب هو الروابط المباشرة للاقتصاد الجزئي. عندما يرتفع سعر النفط، تزداد تكاليف منتجي القمح لأن معدات الحصاد تعمل بالديزل...
بقلم: جيفري فرانكل

كمبريدج ـ كانت التحركات الكبيرة في أسعار النفط والمعادن والسلع الزراعية من بين أبرز التطورات الاقتصادية في العامين الماضيين. كان من المستحيل فعليًا إغفال الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية خلال معظم هذه الفترة. وصل سعر برميل خام برنت، الذي بيع بمبلغ 20 دولارًا في أبريل 2020، خلال الموجة الأولى من جائحة COVID-19، إلى ذروته عند 122 دولارًا في مارس 2022، بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

لم يكن النفط السلعة الوحيدة التي شهدت ارتفاعًا في الأسعار. تضاعف سعر النحاس. تضاعف القمح أكثر من الضعف؛ وتضاعفت المؤشرات العالمية لأسعار السلع ثلاث مرات تقريبًا من أبريل 2020 إلى مارس 2022. وهذه الزيادات بالدولار؛ لذا ارتفعت الأسعار باليورو أو الين أو الوون أو العملات الأخرى بشكل أكبر.

ومع ذلك، لا يلاحظ على نطاق واسع أن أسعار العديد من السلع قد انخفضت هذا الصيف. انخفض سعر النفط بنحو 30٪ بين أوائل يونيو ومنتصف أغسطس. انخفض سعر البنزين الحساس سياسياً في الولايات المتحدة بنسبة 20٪ خلال نفس الفترة، من 5 دولارات للغالون إلى 4 دولارات للغالون. وانخفض المؤشر العام بنسبة 12٪.

هل هذا الانخفاض في أسعار السلع مؤقت فقط؟ أم أنها علامة على أن الأسعار قد بلغت ذروتها ومن المتوقع أن تنخفض أكثر؟

أسعار السلع الأساسية شديدة الارتباط. أحد الأسباب هو الروابط المباشرة للاقتصاد الجزئي. عندما يرتفع سعر النفط، تزداد تكاليف منتجي القمح (لأن معدات الحصاد تعمل بالديزل والأسمدة مصنوعة من الغاز الطبيعي)، مما يضع ضغطًا تصاعديًا على أسعار الحبوب.

هناك سببان للاقتصاد الكلي للاعتقاد بأن أسعار السلع بشكل عام ستنخفض أكثر. مستوى النشاط الاقتصادي هو محدِد مهم بشكل بديهي للطلب على السلع وبالتالي لأسعارها. أقل وضوحا، سعر الفائدة الحقيقي هو عامل رئيسي آخر. وتشير التوقعات الحالية لكل من النمو العالمي وأسعار الفائدة الحقيقية إلى مسار هبوطي لأسعار السلع.

لن تنخفض كل الأسعار. تحكي السلع المختلفة قصصًا متباينة. على سبيل المثال، من المرتقب أن يرتفع سعر السوق للغاز الطبيعي في أوروبا أكثر، حيث سوف تتعلم القارة كيفية إدارة الشتاء دون الإمدادات الروسية. لكن من المرجح أن يكون الاتجاه هبوطيًا في مكان آخر.

النمو العالمي القوي، وخاصة في الصين، يمكن أن يفسر الارتفاع الكبير في أسعار السلع الأساسية في 2004-2007 و 2010-11 و 2021. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يفسر تراجع النمو العالمي الانخفاض المفاجئ في أسعار السلع الأساسية خلال فترة الركود العظيم من منتصف عام 2008 إلى أوائل عام 2009 وأثناء الركود الوبائي من يناير إلى أبريل 2020.

النمو العالمي يتباطأ حاليا. لقد تعثر الاقتصاد الصيني بشكل كبير. أصبح النمو هناك سلبياً في الواقع في الربع الثاني، حيث عانت شنغهاي وبعض المدن الكبيرة الأخرى من عمليات الإغلاق وفقًا لسياسة الرئيس شي جين بينغ التي لا طائل من ورائها. سيتضرر الاقتصاد الأوروبي بشدة من الآثار الجانبية لغزو روسيا لأوكرانيا.

حتى النمو في الولايات المتحدة كان أبطأ في عام 2022 مما كان عليه في العام الماضي، حيث أعلن كثيرون أن الركود قد بدأ. (شخصياً، ما زلت على استعداد للمراهنة على عدم حدوث ركود في الولايات المتحدة في الجزء الأول من العام، وأن الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول أو الربع الثاني سيتم تعديله بالزيادة بحلول نهاية سبتمبر).

في آخر تحديث له ، توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو العالمي بشكل حاد ، من 6.1٪ في عام 2021 ، إلى 3.2٪ في عام 2022 و 2.9٪ في عام 2023. ويعني تباطؤ النمو انخفاض الطلب على السلع ، وبالتالي انخفاض الأسعار.

علاوة على ذلك، مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى بتشديد السياسة النقدية، من المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة الحقيقية. من المحتمل أن يؤدي هذا إلى انخفاض أسعار السلع، وليس فقط لأن أسعار الفائدة الحقيقية المرتفعة تزيد من احتمالية حدوث ركود. يؤثر مستوى أسعار الفائدة الحقيقية على أسعار السلع بشكل مستقل عن الناتج المحلي الإجمالي، من الناحية النظرية والتجريبية.

إن نظرية العلاقة بين أسعار الفائدة الحقيقية وأسعار السلع راسخة منذ زمن طويل. أبسط حدس وراء هذه العلاقة هو أن سعر الفائدة هو "تكلفة حمل" المخزون. تؤدي الزيادة في سعر الفائدة إلى انخفاض طلب الشركات على الاحتفاظ بالمخزونات وبالتالي خفض سعر السلع.

تعمل ثلاث آليات أخرى، بالإضافة إلى قوائم الجرد. أولاً، بالنسبة لمورد قابل للنضوب، يؤدي ارتفاع سعر الفائدة إلى زيادة الحافز للاستخراج اليوم وبالتالي توسيع العرض المتاح. ثانياً، بالنسبة للسلع "الممولة"، تشجع الزيادة في سعر الفائدة المستثمرين المؤسسيين على التحول من فئة أصول السلع إلى سندات الخزانة. أخيرًا، بالنسبة لسلعة يتم تداولها دوليًا، تؤدي الزيادة في سعر الفائدة الحقيقي المحلي إلى تقدير حقيقي للعملة المحلية، مما سيُخفض سعر العملة المحلية للسلعة.

أظهرت التحليلات الاقتصادية القياسية العلاقة الإحصائية بين أسعار الفائدة الحقيقية وأسعار السلع الأساسية. وتشمل هذه الارتباطات البسيطة الانحدارات التي تتحكم في المحددات الهامة الأخرى، مثل الناتج المحلي الإجمالي والمخزونات في نموذج "تجارة المناقلة"؛ ودراسات الأحداث عالية التردد التي تعتبر أقل حساسية للمشكلات الاقتصادية القياسية للانحدارات.

توضح مرحلتان أن تأثير أسعار الفائدة الحقيقية على أسعار السلع الأساسية يعمل بشكل مستقل عن تأثير الناتج المحلي الإجمالي. لا يمكن تفسير الارتفاع الحاد في أسعار السلع بالدولار في النصف الأول من عام 2008 ولا الانخفاض في 2014-2015 بالتقلبات في النشاط الاقتصادي. وبدلاً من ذلك يمكن تفسيرها على أنها نتيجة، على التوالي، لسياسة نقدية أمريكية فضفاضة (التيسير الكمي) وتشديد السياسة النقدية الأمريكية مع نهاية التيسير الكمي.

يبدو أن أسعار الفائدة الحقيقية في اتجاه تصاعدي ثابت، لأن أسعار الفائدة الاسمية سترتفع، وسينخفض التضخم. إلى جانب تباطؤ النمو العالمي، قد يعني ذلك استمرار الانخفاض الأخير في الأسعار الحقيقية للنفط والمعادن والمنتجات الزراعية.

* جيفري فرانكل، أستاذ تكوين رأس المال والنمو بجامعة هارفارد، وشغل سابقا منصب عضوا في مجلس الرئيس بيل كلينتون للمستشارين الاقتصاديين، وهو باحث مشارك في المكتب الوطني الأمريكي للبحوث الاقتصادية.
https://www.project-syndicate.org

اضف تعليق