q
غالبًا ما يُعتبر التمويل أحد أكبر العوائق التي تحول دون بدء عمل تجاري أو نقله إلى المستوى التالي. إذا كنت تعتقد أن التمويل أداة ولا تعرف أين تجدها إليك 9 طرق محتملة لتمويل مشروعك ونقله إلى المستوى الذي ترغب به، وتتنوع مصادر التمويل، بين ما يمكن إطلاق عليه اسم تمويل الأصول...
بقلم: د. هاني الشعراني

غالبًا ما يُعتبر التمويل أحد أكبر العوائق التي تحول دون بدء عمل تجاري أو نقله إلى المستوى التالي. إذا كنت تعتقد أن التمويل أداة ولا تعرف أين تجدها إليك 9 طرق محتملة لتمويل مشروعك ونقله إلى المستوى الذي ترغب به.

وتتنوع مصادر التمويل، بين ما يمكن إطلاق عليه اسم تمويل الأصول، أو القروض المصرفية بأشكالها المختلفة، أو اللجوء إلى حواضن الأعمال، والمستثمرون الملائكيون، وأخيرا المنح والقروض التي تدخل ضمن المبادرات الحكومية.

في هذه المقالة سوف تتعرف على أبرز مصادر التمويل.

1 – تمويل الأصول: يعد تمويل الأصول طريقة رائعة لتحرير رأس المال وتحسين التدفق النقدي في الأعمال التجارية، خاصة إذا كنت بحاجة إلى عناصر أساسية من المعدات التي تكلف الكثير من المال. وفق موقع مات matt قال جون بول جيتي، قطب النفط الذي قيل إنه أغنى رجل في التاريخ، ذات مرة: «إذا كان يقدر، فاشتره» بحسب موقع.

على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى سيارات، أو معدات أو آلات صناعية باهظة الثمن يمكنك الاتصال بالبنوك أو ممولي الأصول المتخصصين الذين سيشترون العنصر بشكل فعال نيابة عنك (يعطونك المال لإجراء عملية الشراء بالفعل)، ثم تسدد لهم. وتصبح العملية في الواقع على الشكل التالي «هم يمتلكون العنصر بالفعل وأنت تستأجره منهم».

2 – القروض المصرفية: تعتبر القروض المصرفية واحدة من أكثر طرق تمويل الأعمال التجارية شيوعًا. وغالبا ما تكون البنوك الكبيرة الأكثر استقطابا للشركات ورجال الأعمال، بسبب قدرتها على المنافسة من خلال طرح نسبة فائدة منخفضة مقارنة بالبنوك الصغيرة.

ولكن تجدر الإشارة هنا، هناك معايير محددة يجب أن تتوفر لدى الشركات ورجال الأعمال والتي قد تكون صعبة في بعض الأحيان. وبمجرد أن تقدم طلبًا للحصول على قرض مصرفي وتحصل عليه بالفعل، يكون المفهوم واضحًا إلى حد ما – تقترض المال دفعة واحدة وتدفعه خلال دفعات متعددة على فترة زمنية محددة مع الفائدة الخاصة به. قد تحتاج في هذه الحالة إلى تقديم ضمانات قبل أن أن تحصل على القرض.

3 – بطاقات الائتمان: عندما تستخدم بطاقات الائتمان كجزء من استراتيجية تمويل عملك، يجب أن تكون حريصًا جدًا على معرفة ما تنفقه وكيف تسدده بأقرب وقت ممكن. من الضروري أن تسدد قروض بطاقات الائتمان بالكامل وفي الوقت المحدد، وإلا فقد تجد أنها تؤثر على قدرتك على الاقتراض في وقت لاحق.

4 – سحب على المكشوف: تعتبر عمليات السحب على المكشوف من أكثر الطرق سهولة واستخدام عندما يتعلق الأمر بطرق تمويل الأعمال التجارية. وينصح في استخدام هذه الطريقة التمويلية على المدى القصير شأنها شأن بطاقات الائتمان بسبب كلفتها العالية نسبيا والتي من الممكن أن تؤثر على التدفقات المالية المستقبلية.

5 – التمويل الجماعي: أصبح التمويل الجماعي أحد أكثر الطرق شيوعًا للشركات الناشئة للحصول على التمويل المالي بصورة مباشرة من المستثمرين بما في ذلك الأفراد. يمكن أن يكون أيضًا وسيلة جذابة لإشراك معجبيك وداعمي علامتك التجارية في تطوير أعمالك. يعتبر التمويل الجماعي مفيدًا بشكل خاص للمشاريع الفردية أو المشاريع الجديدة حيث يمكنك إظهار العائد على الاستثمار لتعزيز التدفق النقدي الضروري.

6 – مستثمرون ملائكيون: المستثمرون الملائكيون هم أفراد لديهم قدرات مالية كبيرة يقررون الاستثمار في عملك خاصة في مراحله الأولى. ويتميز الكثير من هذا النوع من المستثمرين في المعرفة في مجال الأعمال، لذلك من المرجح أن يستثمروا وقتهم ويقدموا المشورة والدعم والتوجيه للمساعدة بنمو عملك.

7 – رأس المال الاستثماري: رأس المال الاستثماري هو عندما تحصل على استثمار من شركة مخصصة لرأس المال الاستثماري. يمكن أن تكون طريقة رائعة لتمويل نشاط تجاري في أي مرحلة، اعتمادًا على من تذهب إليه. تميل شركات رأس المال الاستثماري إلى العمل مع الشركات الناشئة، والشركات في مراحلها الأولى، والشركات الناشئة التي يُعتقد أنها تتمتع بإمكانيات نمو عالية أو التي أظهرت نموًا مرتفعًا بالفعل.

تستثمر شركة الأموال في عملك مقابل حصولها على حقوق الملكية. مثل الكثير من المستثمرين الملائكة، يمكن لأصحاب رأس المال الاستثماري أن يكونوا في كثير من الأحيان مصدرًا قيمًا للتوجيه والاستشارة بدلاً من كونهم مجرد نوع من تمويل الأعمال.

8 – حاضنات الأعمال: حاضنات الأعمال هي منظمات تساعد الشركات الجديدة وأصحاب المشاريع الفردية على التطور من خلال تقديم مجموعة من الخدمات بما في ذلك التمويل. على عكس شركات رأس المال الاستثماري الكبيرة ، فإن مقدار الأموال التي قد يقرضونها لك لتمويل عملك قد يكون صغيرًا نسبيًا.

9 – المنح والقروض الحكومية: هناك الكثير من المنح والقروض الحكومية المتاحة عندما يتعلق الأمر بأنواع تمويل الأعمال. قد يشمل ذلك بدل التوظيف أو المنح التدريبية الممولة من الحكومة أو حتى التسهيلات الضريبية.

اضف تعليق