q
أقوى الأسباب المانعة من الارتقاء الروحي هي لقمة الحرام والشبهة والأمراض النفسية كقطعية الرحم، والحقد والحسد والرياء والغيبة والنميمة وغيرها. السير في طريق التربية الروحية سير طويل وصعب مملوء بالعراقيل والتي قد تحول أمام استمرارية ورقي السائرين يحتاج فيه إلى صبر على طاعة وصبر عن معصية...

- للبناء الروحي مستويات متدرجة تتمثل في خمس مستويات وهي: النكوص والشلل والجفاف والنشاط والاستنفار الروحي.

- أغلب المؤمنين يعيشون حالة الجفاف الروحي بسبب البعد عن مصادره الحقيقية، لذلك فهو كالطفل المريض الذي تعرض لحالة الجفاف.

- أغلب البشر يبحثون عن مقومات العيش التي تقوم أجسادهم، ولا يكترثون فيما يحيي أرواحهم.

- إذا ضمن الله للمستشهدين في سبيله عبر جهادهم الأصغر حياة دائمة لأرواحهم في عالم الدنيا والآخرة، فما مصير أرواح أُناس جاهدوا أنفسهم بجهاد مضني عبر عنه رسول الله (ص) بالجهاد الأكبر؟!!.

- البناء الروحي يظهر في جوهر العبادة ومضمونها وأثرها المعنوي لا في أشكالها وطقوسها.

- البناء الروحي يظهر في العقائد الحقة المرتبطة بالقلب ومستوى الحب لله والمولاة للنبي (ص) وأهل بيته الطاهرين (ع) والبراءة من أعدائهم، ونسبة الإخلاص في القول والعمل.

- من أسباب عدم انتفاع المؤمنين بعباداتهم في تقوية بنائهم الروحي هو الاهتمام بالطقوس (القشور)، وتركيزهم على ردع قوة العدو المزيف المتمثل في الشيطان ونسيان قوة العدو الحقيقي المتمثل في النفوس !!.

- أقوى الأسباب المانعة من الارتقاء الروحي هي لقمة الحرام والشبهة والأمراض النفسية كقطعية الرحم، والحقد والحسد والرياء والغيبة والنميمة وغيرها.

- السير في طريق التربية الروحية سير طويل وصعب مملوء بالعراقيل والتي قد تحول أمام استمرارية ورقي السائرين يحتاج فيه إلى صبر على طاعة وصبر عن معصية.

- من أهم المرتكزات قبل صعود قطار الأشهر العبادية البحث عن كوامن القوة الروحية في الذات من أجل تنميتها، والتوقف عند مواطن النقص لتصحيحها.

- التهيئة الروحية تتم من خلال عدة أمور منها: الاستعداد النفسي والمادي، واختيار الوسائل المناسبة، واستغلال القدرات، ومدى الإصرار في تحمل العقبات، وقوة العزيمة في الاستمرار.

- منابع التربية الروحية التي يؤكد عليها العلماء الربانيون منحصرة في ثلاث مصادر لا غير وهي: القرآن الكريم، وروايات أهل البيت (ع)، وأدعيتهم ومناجاتهم.

- يخطئ البعض في البحث عن مصادر التربية الروحية من خلال ممارسات وطقوس لا تمت لمدرسة وسيرة أئمة أهل البيت(ع) يستقونها من أشخاص وممارسات أُخذت من مدارس كالصوفية وغيرها.

- أفضل غذاء للتربية الروحية وأسهل طريق للتعلق بعالم الملكوت هو الازدياد المعرفي بمحمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين ومستوى اليقين بهم.

- تعتبر ملكة التقوى من أهم مقومات التربية الروحية، بل وأشرف من رتبة العمل الصالح بذاته، لأن صاحب الملكة متصف بتلك الملكة وإن (انقطع) عن العمل.

- حالة من التلازم بين الأشهر الثلاث العبادية واستحباب الصيام والذي تؤكده الروايات المستفيضة في عظم ثواب الصيام فيها.

- أغلب الأعمال في الأشهر العبادية تشتمل على فنون من العبادة والمناجاة والزيارة، مما يشير إلى مجموعة من الحوافز والخيارات التي منحها الله لعباده المؤمنين.

- أهم روافد البناء الروحي في الأشهر العبادية زيارة المشاهد المشرفة للنبي (ص) وأهل بيته الطاهرين (ع)، لاسيما زيارة الإمام الحسين (ع)، وزيارة الإمام الرضا (ع) فلهما من الأجر والثواب العظيم.

القطيف – الأوجام

اضف تعليق