q
اللسان يأتي كثير من الخيرات، كما يأتي منه كثير من الشرور فالهداية والإرشاد والإصلاح والتعلم، والذكر والتسبيح والأمر بالخير والنهي عن الشر، كما أن الإضلال والكفر والإفساد والسب والغيبة والنميمة والكذب والقذف وغيرها من آفات اللسان. من رذائله التكلم بالفضول والخوض في الباطل، فهما يفسدان على المرء دنياه وأُخراه...

لسانك لا تبدي به سوأة امرئ---فكـــلّك سوآت وللـــناس ألسن

وفي الحقيقة إن اللسان عضو عجيب يفسد ويصلح، فإذا أفسد لم يقم شيء بإصلاح ما فسد، وإذا أصلح لم يقدر شيء على إفساد ما صلح.

وعلى الإنسان أن يخزن لسانه كما يخزن جوهره بل أكثر... فإن الجوهر لا يناط به عزّ الإنسان وسعادته بينما اللسان يعز ويذل ويسعد ويشقي.

ومن اللسان يأتي كثير من الخيرات.، كما يأتي منه كثير من الشرور فالهداية والإرشاد والإصلاح والتعلم، والذكر والتسبيح والأمر بالخير والنهي عن الشر... وغيرها كلها من ثمرات اللسان، كما أن الإضلال والكفر والإفساد والسب والغيبة والنميمة والكذب والقذف وغيرها من آفات اللسان.

وكثير من آفات اللسان متفرق في غضون هذا الكتاب. والمقصود هنا ذكر رذيلتين من رذائله: التكلم بالفضول والخوض في الباطل، فهما من أضرار اللسان ويفسدان على المرء دنياه وأُخراه.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (أعظم الناس خطايا يوم القيامة أكثرهم خوضاً في الباطل)(1).

وبهذا يجيب أهل النار حين يسألون: (ما سلككم في سقر؟ قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين، وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين)(2) انه في عداد ترك الصلاة والزكاة والتكذيب بالمعاد!

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (إنّ الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت، فيكتب الله بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإنّ الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة)(3).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)(4)

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (طوبى لمن أمسك الفضل من لسانه وأنفق الفضل من ماله)(5) أشار إلى ذلك بعض الحكماء حيث يقول:

طوبى لمن كفّ فكّه، وفكّ كفـّه، وويل لمن كفّ كفـّه، وفكّ فكّه

وروي: إنه استشهد يوم أُحد غلام من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ووجد على بطنه حجر مربوط من الجوع فمسحت أمه التراب عن وجهه وقالت: هنيئا لك الجنة يا بني! فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (وما يدريك؟ لعلّه كان يتكلم فيما لا يعنيه، ويمنع ما لا يضرّه!)(6).

ويروى أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لبعض أصحابه ـ وهو مريض –: (أبشر فقالت أمه: هنيئاً لك الجنة، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): وما يدريك؟ لعلّه قال ما لا يعنيه أو منع ما يعنيه)(7). فإن الجنة لايتهنأ بها إلا من لا يحاسب بما كَلمه ممّا لا يعنيه.

وروي انه تكلم رجل عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأكثر، فقال له النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (كم دون لسانك من حجاب؟ فقال: شفتاي وأسناني، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أفما كان في ذلك ما يرد كلامك؟!)(8).

وروي أنّ رجلاً أثنى على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فاستهتر في الكلام، فقال له النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (كم دون لسانك من حجاب؟ فقال: شفتاي وأسناني. فقال: أفما كان في ذلك ما يرد كلامك؟! ثم قال: ما أُوتي رجل شرّاً من فضلٍ في لسانه)(9).

وروي أنّه قدم رهط من بني عامر على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فشرعوا بالمدح والثناء عليه، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (قولوا قولكم، ولا يستهوينكم الشيطان)(10).

وروي أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال ذات يوم: (إن أول من يدخل من هذا الباب رجل من أهل الجنة، فلمّا دخل هذا الرجل قالوا له: أخبرنا بأوثق عملك في نفسك ترجو به؟ فقال: إني رجل ضعيف العمل، وأوثق ما أرجو الله به سلامة الصدر وترك ما لا يعنيني)(11).

وقد جمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبي ذر مفاتيح أبواب الخير في كلمات قصار، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) له: (ألا أعلمك بعمل خفيف على البدن ثقيل في الميزان؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: هو الصمت، وحسن الخلق وترك ما لا يعنيك)(12).

والشخص بادئ الأمر يحب الكلام وكثرته والخوض فيما لا يعنيه فإذا تجشم مرات عديدة السكوت وأشغل نفسه عوض الكلام بالذكر والتسبيح وما إليهما اُطفئت الشهوة تدريجيّاً وانقلبت إلى حب السكوت فإذا هو ملكة يلتذ منه الشخص أكثر من التذاذ المهذار بالكلام، فيجمع بذلك بين خير الدنيا وسعادة العقبى.

* مقتطف من كتاب الفضيلة الإسلامية للمرجع الراحل الامام السيد محمد الشيرازي

..............................................
1 ـ جامع السعادات: 2/184.
2 ـ سورة المدثر: الآيات 42 ـ 46.
3 ـ جامع السعادات: 2/184.
4 ـ جامع السعادات: 2/189.
5 ـ جامع السعادات: 2/189.
6 ـ جامع السعادات: 2/186.
7 ـ جامع السعادات: 2/186.
8 ـ جامع السعادات: 2/186.
9 ـ جامع السعادات: 2/186.
10 ـ جامع السعادات: 2/190.
11 ـ جامع السعادات: 2/190.
12 ـ جامع السعادات: 2/190

اضف تعليق