q
في كل عام وفي هذا الوقت من السنة بالتحديد تعلن ترشيحات الاوسكار لافضل الافلام التي عرضت في دور السينما الامريكية. واستغل ذلك لمشاهدة كل الافلام المرشحة. دأبت على ذلك منذ 25 سنة، هذه السنة كانت مختلفة بسبب الجائحة وتأخرت الترشيحات. لهذا لجأت لترشيحات الغولدن الغلوب...

في كل عام وفي هذا الوقت من السنة بالتحديد تعلن ترشيحات الاوسكار لافضل الافلام التي عرضت في دور السينما الامريكية. واستغل ذلك لمشاهدة كل الافلام المرشحة. دأبت على ذلك منذ 25 سنة، هذه السنة كانت مختلفة بسبب الجائحة وتأخرت الترشيحات. لهذا لجأت لترشيحات الغولدن الغلوب وهي الجائزة الثانية من حيث الاهمية بعد الاوسكار.

خلال الليلتين الماضيتين شاهدت 4 افلام مرشحة وكانت رائعة بامتياز: مانك، نوماندلاند، بورات 2 ومحاكمة 7 من شيكاغو، الفيلم الاول يروي حكاية كتابة سيناريو الفيلم الاعظم في تاريح السينما: المواطن كين.

ولمن لم يشاهد هذا الفيلم انصح بمشاهدته وبشاشة كبيرة ان امكن، يستأجر المخرج الشاب العبقري اورسون ويلز كاتب سيناريو يساري وموهوب لكنه سكير وجريء في التعبير عن ارائه (اكثر من اللازم) لكتابة فيلم عن قطب الاعلام ديفيد هيرست.

وديفيد هيرست هذا اشبه بالشخصيات المهيمنة على عالم الاعلام والسوشال ميديا اليوم مثل روبرت مردوخ، ورغم ان كاتب السيناريو المستأجر واسمه هيرمان ماينكيوز (مانك) عمل لدى هيرست بشكل غير مباشر لانه يمول افلام شركة مترو غولدن ماير التي يعمل لصالحها، الا انه يقرر كتابة هذا الفيلم عنه وعن تفاصيل علاقته باحدى نجمات السينما الشابات - وقد كانت صديقة الكاتب.

وفي النهاية يؤلف الكاتب نصا اعتبر احد اعظم نصوص السينما على الاطلاق رغم انه معقد - يحتوي على سلسلة من الفلاش باك لعدة شخصيات - خلال مهلة شهرين فقط.

واثناء كتابة السيناريو نتعرف على حياة هذا الكاتب وكيف دمر ادمانه للكحول مسيرته وموهبته (ادمان الكحول مشكلة كبرى في الولايات المتحدة ومشكلة اكبر بين الكتاب).

ولان الفيلم يتناول شخصية مهمة ومتنفذة وثرية جدا مثل هيرست فان الاخير يعرض شراء الفيلم ليدفنه! ويرفض مخرجه الموهوب ذلك كما يرفض الكاتب ايضا.

ويمنح المخرج الكاتب فرصة نيل اجره دون وضع اسمه ككاتب للسيناريو حتى لا يقضي على مستقبله لكن مانك يرفض ذلك أيضا، ورغم كل محاولات هيرست لطمس الفيلم فانه يخرج للنور ويرشح للاوسكار لكنه يفوز بجائزة واحدة هي السيناريو.

الف مانك حوالي 90 سيناريو فيلم وكان اشهرها ساحر اوز والمواطن كين ولم يعش بعد المواطن كين الا لعقد حيث توفي بسبب مضاعفات الادمان على الكحول، الفيلم جميل وهو مصور بالابيض والاسود في استيحاء لاجواء افلام هوليوود حينها وقد اخرجه ديفيد فينشر الذي اخرج افلام مهمة عديدة من قبل مثل نادي القتال والشبكة الاجتماعية.

..........................................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق