q
علم النفس بأبحاثه الوفيرة يشير الى الاختلافات بين الرجال والنساء و التي يمكن أن تساعدنا في فهمها بطريقة أفضل للتعامل المتبادل بين الطرفين منعاً لاستمرار الخلافات والمشاكل الحياتية، اذا ان معظم الاشكاليات تحصل بداعي أنهم لا يفهمون...

في مرات عديدة يصطدم الرجل بالمرأة بصورة عامة وبالنسبة للمتزوجين حديثاً بصورة اخص في جزيئيات تبدو للملاحظ من بعيدة انها بسيطة وليست ذا اهمية لتحدث هذا الخلاف، هو يقدم لها جملة اتهامات وهي تكيل له كيل من الاتهامات ايضاً، وقد يستمر الامر لسنوات مالم يقم احدهما او كلاهما بفك شفرة الاخر بذكاء ومعرفة في الفروق النفسية والتركيبية بينهما، هنا تبدأ المصاعب بالانحسار ويحظر التفاهم والاحتواء وتمضي الحياة بجمال او بمقبولية وهدوء على اقل تقدير.

علم النفس بأبحاثه الوفيرة يشير الى الاختلافات بين الرجال والنساء و التي يمكن أن تساعدنا في فهمها بطريقة أفضل للتعامل المتبادل بين الطرفين منعاً لاستمرار الخلافات والمشاكل الحياتية، اذا ان معظم الاشكاليات تحصل بداعي أنهم لا يفهمون الاختلافات بينهم بشكل جيد ، فلو كان الرجال و النساء يفهمون اختلافاتهم النفسية و البيولوجية ، لكانوا قد فهموا بعضهم البعض بشكل أفضل و كان من الممكن أن تحدث مشاكل أقل بينهم ولكان التواصل افضل.

ماهي الفروق التركيبية بين الجنسين؟

اختلافات كثيرة تظهر عند الامعان في الطرفين لعل ابرزها:

اولاً_ اختلاف دماغ المرأة عن الرجل: يختلف دماغ الرجل عن المرأة بتوفقه في الاعمال العقلية الذهنية والعمليات الحسابية وقراءة الخرائط والنظر الى الامور ببعد على عكس المرأة التي توصف على انها تنظر الى قدميها اضافة الى التفوق في الجوانب الاكاديمي والدليل هو اكثر العلماء والمكتشفين وحتى الاطباء الناجحين هم ذكور.

علماء الاعصاب يرون ان أن هناك تشابها في عمل خلايا الدماغ بين الرجل والمرأة أثناء الراحة، أي عندما يقوم الأنسان بأي تفكير فأن الطريقة واحدة لكن المخرجات تختلف من جنس لآخر.

ويقول باحثون من جامعة كاليفورنيا" أن دماغ المرأة يتصرف بشكل مختلف عن دماغ الرجل حتى في حالة الراحة أو السكون! أي عندما يكون الرجل جالساً لا يعمل أي شيء، ولا يفكر بشيء، وكذلك عندما تكون المرأة جالسة لا تفكر بشيء، وبالتالي أن دماغ الرجل يعالج المعلومات بطريقة مختلفة جداً عن دماغ المرأة".

ثانياً_ حديث و المرأة الرجل: نستطيع القول ان حديث المرأة هو حديث العاطفة والمشاعر بينما حديث الرجل هو حديث العقل، اذ ان المرأة دائما ما تتحدث من منظور عاطفي قد يؤدي بها إلى البكاء علناً في بعض الأحيان، بينما الرجل يتمالك نفسه ويسير الامور وكأنه لم يتأثر على الرغم من كونه قد يكون متهشماً داخلياً لكنه متماسك خارجياً.

ثالثاً_ مهارات الاتصال و لغة الجسد: مركز الاتصال في دماغ الرجل اصغر من مركز المعلومات في دماغ المرأة، ومن هذا نستنج ان النساء بشكل عام أكثر قدرة على معالجة الكلمات و استخدام اللغة أكثر من الرجال، هذا رأي وفي رأي اخر معارض يقول: ان النساء يتكلمون بأفراط لكن هذا لا يعني انهم يحسنون استخدام الكمات ومعالجتها بل هن متحدثات اكثر فقط.

رابعاً_ العدوان مقابل السلمية: بيولوجياً المرأة معدة لتجنب الصراع بالمقارنة مع الرجل ما لم يدخل عامل نفسي آخر يؤثر على طبيعتها الأصلية، اما الرجال فهم على غير حال النساء في هذا الجانب فهم اكثر عدوانية او فلنقل لن يسكتوا عن حقوقهم مهما كلف الامر، ولن يتراجع الرجل عما إذا كان شخص ما قد هددهم أو تحداهم.

خامساً_ النظرة الى الواقع: في العادة يكون الرجل ذو نظرة واقعية الى الحياة بحاضرها ومستقبلها وهذه النظرة تمنحه صلابة وامكانية للنجاح في الحياة وعلى الصعد كافة، اما المرأة فهي ذات نظرة حالمة غير واقعية وفي بعض الاحيان طائشة لا تنسجم مع الواقع وبالتالي تجعلها مرهقة نفسياً لكون ما تريده غير ممكن التحقق، هذه هي ابرز الاختلافات النفسية والتركيبية بين الذكور والاناث والتي يجب على طرفي العلاقة معرفتها وبالتالي تقبل الاخر والتعامل معه بصورة صائبة.

اضف تعليق