q
سياسة - عنف وارهاب

فيروس الخوف

غالبا ما ينشأ العنف اللاعقلاني من الذعر. يمكن أن تسود حالة من الذعر بسهولة أثناء أزمة صحية أو في أعقاب كارثة طبيعية. قد يؤدي الافتقار إلى المعلومات العامة الموثوقة إلى نظريات المؤامرة، والتي تصبح مدمرة عندما يحركها السياسيون أو تحركها وسائل الإعلام عن عمد. في...
بقلم: إيان بوروما

نيويورك ـ في شهر سبتمبر/ أيلول 1923، دمر زلزال كانتو الساحق أجزاء كبيرة من طوكيو، معظمها بسبب العواصف النارية. انتشرت شائعات، وكثيراً ما تناولتها وسائل الإعلام الرئيسية، تتهم الكوريين، وهم أقلية فقيرة، بالتخطيط للاستفادة من الكارثة عن طريق بدء تمرد عنيف. قام الحراس اليابانيون المسلحون بالسيوف ورماح البامبو وحتى البنادق بمهاجمة أي شخص بدا كوريًا. قُتل ما يصل إلى 6000 شخص بينما كانت الشرطة تُتفرج، وقد شاركت أحيانا في النزاع.

لم تكن هذه ظاهرة يابانية فريدة. لا تزال قصص المتظاهرين الذين يذبحون الأقليات غير الشعبية شائعة للغاية. عندما بدأ الهندوس في قتل المسلمين في دلهي مؤخرًا، لم تتخذ الشرطة الهندية أي إجراء حاسم، مثلما فعلت السلطات اليابانية في عام 1923. لا يحتاج المرء إلى النظر في التاريخ الأوروبي أو الأمريكي لإيجاد حالات مماثلة أو أسوأ من حالات الإعدام أو القتل الجماعي.

غالبا ما ينشأ العنف اللاعقلاني من الذعر. يمكن أن تسود حالة من الذعر بسهولة أثناء أزمة صحية أو في أعقاب كارثة طبيعية. قد يؤدي الافتقار إلى المعلومات العامة الموثوقة إلى نظريات المؤامرة، والتي تصبح مدمرة عندما يحركها السياسيون أو تحركها وسائل الإعلام عن عمد.

في اليابان عام 1923، طلبت وزارة الداخلية من رجال الشرطة مراقبة الكوريين المتمردين. في دلهي، قام كابيل ميشرا، السياسي المحلي لحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم، بتحريض الناس على أعمال العنف ووعدهم بإرسال جماعات لفض المظاهرات الإسلامية السلمية إذا لم تقم الشرطة باتخاذ إجراءات صارمة أولاً.

هل يمكن أن يكون للذعر الحالي بشأن فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" عواقب مماثلة؟ لحسن الحظ، لم تحدث أي مذابح حتى الآن. لكن سلوك بعض السياسيين ليس صائبا. في إيطاليا، قال ماتيو سالفيني، زعيم المعارضة اليمينية المتطرفة، إن المهاجرين يشكلون تهديدًا للبلاد باعتبارهم حاملين للفيروس، وانتقد الحكومة لإنقاذها عددًا من اللاجئين الأفارقة. يطالب القوميون اليمينيون في اليونان بإنشاء معسكرات اعتقال للاجئين لحماية السكان من العدوى.

وقد أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قلقه بهذا الشأن، حيث ذكر أن نشر حالة الذعر بشأن فيروس كوفيد 19 سيؤدي إلى تراجع أسواق الأسهم. لذلك، قام باتهام خصومه السياسيين بـ "تسييس" الوباء. من الواضح أن هذه ليست أفضل وسيلة لإخبار الرأي العام، وهي تُوفر أساسًا قويًا لنظريات المؤامرة. ذهب ابن ترامب دونالد جونيور إلى أبعد من ذلك، حيث أعلن أن الديمقراطيين كانوا يأملون في أن يقتل المرض ملايين الأشخاص لمجرد جر والده إلى الأسفل. أشار السناتور الجمهوري الأمريكي من ولاية أركنساس والمرشح المحتمل للرئاسة في المستقبل توم كوتون إلى اعتقاده أن الحكومة الصينية قامت بتطوير فيروس كوفيد 19 كسلاح بيولوجي.

أحيانًا ما يتم التخفيف من هذه السخافات قليلاً عندما تسبب الكثير من الغضب العام. لكن الضرر قد حدث بالفعل. لاحظ أحد الأصدقاء في نيويورك الأسبوع الماضي كيف خاطب رجل أبيض ضخم امرأتين ذات مظهر آسيوي، حيث أخبرهما أنه يأمل أن يقتلهما فيروس كورونا، "تمامًا كما فعلنا مع شعبكم في هيروشيما".

كان هذا الرجل مختلا بشكل واضح. قد يأمل المرء أن يشعر معظم الأميركيين، بمن فيهم معظم الأميركيين البيض، بالفزع من سلوك مماثل. المشكلة هي أنه عندما يبدأ أعضاء مشهورون في مجلس الشيوخ وغيرهم من كبار المسؤولين في الترويج لنظريات المؤامرة الخبيثة، يشعر الأشخاص المختلون عقليا بأنه يُسمح لهم بالقول والقيام بأشياء قد لا يفعلونها عادة. لا يتطلب الأمر الكثير من الأشخاص المختلين لتشكيل حشد عنيف.

لهذا السبب يُعد من الخطأ غض النظر عن الأشخاص الذين يرتكبون جرائم القتل باسم أيديولوجية عرقية أو سياسية أو دينية لمجرد اعتبارهم مختلين. قد تعمل شخصيات مثل أندرس بريفيك، الذي قتل 77 شخصًا في النرويج في عام 2011 كجزء من حربه لإنقاذ الغرب من الماركسيين والمتعددي الثقافات والمسلمين، بشكل منفرد. لكن الأشخاص الذين ينشرون نظريات المؤامرة التي تشعل عقول هؤلاء القتلة يتحملون على الأقل بعض المسؤولية. الأمر نفسه ينطبق على المتطرفين المسلمين الذين يدعون إلى حرب مقدسة على الكفار الأشرار، أو السياسيين الذين يزعمون أن اللاجئين المُصابين بأمراض خطيرة يُهددون بلدانهم.

يُعد فيروس كوفيد 19 تهديدا مثل جميع الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى أوبئة. ومع ذلك، حاول ترامب خفض ميزانية مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ولم يستبدل فرق مجلس الأمن القومي المسؤولة عن الاستجابة للوباء. لا يثق الرئيس ومؤيدوه بالخبراء، والرجل المعين لقيادة المعركة ضد فيروس كورونا، نائب الرئيس مايك بينس، يشك في الحقائق العلمية.

لكن هناك حاجة إلى العلم، وليس الصلوات، لاحتواء مرض يهدد العالم بأسره. بناء الجدران الكبيرة أو إرسال الناس إلى معسكرات الاعتقال، بصرف النظر عن كونهم غير إنسانيين، ليست حلول فعالة. إن استخدام الأزمة للتحريض على الكراهية يمكن أن تكون له عواقب مُدمرة. المطلوب هو الخبرة والتعاون الدولي وخطابات قادتنا السياسيين التي تسعى إلى تهدئة المخاوف. لسوء الحظ، في أجزاء كثيرة من العالم، نرى عكس ذلك تمامًا.

* إيان بوروما، محرر مجلة نيويورك للكتب، ومؤلف العديد من الكتب، منها القتل في أمستردام: وفاة ثيو فان جوخ وحدود التسامح والسنة صفر: تاريخ عام 1945
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق