q
لقد كان كورونا درسا بليغا في وحدة المصير والوجع الإنساني، الذي يجب أن يكون ميدانه الضمير قبل كل شيء، لكن الضمير، وللأسف، تعرض إلى اعطاب وثقوب كثيرة بسبب ثقافة التغالب التي كرستها الرأسمالية، لا سيّما في نسختها المعدلة، العولمة، فاختفت في العديد من الدول الفقيرة أبسط أسباب العيش الكريم...

منتصف القرن الماضي، وبعد وصول الشيوعيين إلى السلطة في الصين، اختلفت قيادة الزعيم ماو تسي تونغ مع القيادة السوفيتية، بسبب تبني الأخيرة سياسة التعايش السلمي مع الغرب الرأسمالي التي أعلنها الزعيم خروتشوف، وحصلت القطيعة الكبرى التي أحدثت شرخا في العالم الشيوعي، كان الصينيون يتبنون مبدأ الكفاح المسلح ضد الأنظمة الرأسمالية في كل العالم، لإقامة الاشتراكية، فالشيوعية، وهو ما يتعارض مع موقف القيادة السوفيتية التي صارت أكثر واقعية بعد درس الحرب العالمية الثانية وأهوالها، وظهور السلاح الذري الذي خلق توازن رعب غير مسبوق في التاريخ البشري.

لقد كان من بين قرارات القيادة الصينية الشيوعية، أنْ يلبس الصينيون زيّا موحدا، (السفاري) الذي صار عنوانا للحقبة الماوية!

فشل ماو تسي تونغ في دحر الرأسمالية خارج الصين، لكنها صارت، بعد رحيله، شيوعية بنكهة رأسمالية مخففة، فأطلت برأسها إلى العالم بقوة من خلال صناعتها واقتصادها الذي تحرر من صرامة النظرية الاقتصادية الاشتراكية، وأساليب ماو القسرية، حتى جاء فيروس كورونا الذي انطلق من هناك، وكأنّه يريد الانتصار لماو تسي تونغ وحلمه الطوباوي، بعد خمس وأربعين عاما على رحيله، أي أن يعمم نظريته، ولو بشكل من أشكال الملابس.

فكورونا الذي جعل الجميع، تقريبا، يرتدون الكمامات على غرار السفاري الصيني، كان اشتراكيا أيضا، إذ لم يقتصر على فئة أو شريحة اجتماعية دون أخرى، وفي كل العالم، فقد أصاب الفقراء المعدمين مثلما أصاب الأغنياء، وأصاب الناس العاديين كما الزعماء، والمغمورين كما المشاهير.

لقد حقق، في أيام وأسابيع، ما لم يحققه ماو تسي تونغ في ربع قرن! وفرض على العالم ثقافة صينية من نوع خاص. الشيء الأهم من كل هذا، أنّ هذا الفيروس نبّه إلى حقيقة غفل عنها كثيرون، وهي أنّ هناك فقراء منسيين في هذا العالم الذي بات في قبضة الرأسمالية المتوحشة، وأنّ هؤلاء ظلوا محرومين من أبسط الخدمات الصحية، ولم ينتبه اليهم الأغنياء ممّن ينفقون الملايين من الدولارات على عمليات التجميل وغيرها من الممارسات غير الضرورية، غير مكترثين لتأوّهاتهم تحت أشكال متعددة من الأمراض.

كورونا جسّد اشتراكيته في جعل العالم يقف متكاتفا في مواجهته، بعد أن عجز عن الوقوف بوجه الكثير من المجاعات التي قتلت الملايين من البشر في أماكن كثيرة، لا سيّما في أفريقيا وجنوب آسيا وأميركا اللاتينية وغيرها، والسبب أنّ هؤلاء كانوا يموتون بصمت في أماكن لم يسلط عليها الإعلام الرأسمالي المعولم كاميرات فضائياته، ولم تنتج تلك المجاعات فيروسات جوع تنتقل بالهواء، لها شراسة كورونا، لتستنفر العالم وتجعله يتصدى لها، لهذا ظلت أجساد العراة الجياع في مواجهة الجفاف وخواء البطون، المحاط بصمت العالم المشغول بحفلات الترف والبذخ. في الجانب الآخر من الأرض التي باتت تسمى قرية صغيرة، لكن بنظم إقطاعية جديدة وآليات حديثة لم تعدم جوهر الاستلاب وغياب العدالة الاجتماعية.

لقد كان كورونا درسا بليغا في وحدة المصير والوجع الإنساني، الذي يجب أن يكون ميدانه الضمير قبل كل شيء، لكن الضمير، وللأسف، تعرض إلى اعطاب وثقوب كثيرة بسبب ثقافة التغالب التي كرستها الرأسمالية، لا سيّما في نسختها المعدلة، العولمة، فاختفت في العديد من الدول الفقيرة أبسط أسباب العيش الكريم، وأبرزها الرغيف والصحة، التي عرّى كورونا من خلالها خللا بنيويا في السياسة الدولية، يتمثل بغياب المشترك الإنساني في التصدي لهاتين المشكلتين غير المستعصيتين على الحل، لو توفرت النيات الحسنة، وخصصت بطاقة تأمين غذائي وصحي لكل فرد، بإشراف أممي، في الأقل، وتبقى المسائل الأخرى، في ذمة الدول والحكومات، رأسمالية كانت أو اشتراكية، لكي يكون للإنسانية معنى يستر عورات المنظمات الدولية ويؤكد مصداقية مسمياتها التي تحتاج إلى تأكيد!.

..........................................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق