q
ثقافة وإعلام - صحافة

إيران في سوريا لتبقى

يتعين على الإدارة الأمريكية الجديدة دمج طهران في خططها

ستحتاج إدارة بايدن القادمة إلى قبول أن خياراتها لمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا محدودة، لكن لا يزال بإمكانها اتخاذ بعض الخطوات الفورية. على سبيل المثال، تواجه \"قوات سوريا الديمقراطية\" حاليًا أمرًا بالوقف والكف من واشنطن بشأن التحدث إلى النظام السوري. يجب على الإدارة الجديدة إزالة...
بقلم: إليزابيث دنت و أريان م.طباطبائي-فورين أفيرز

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلن مسؤولون عراقيون أن غارة جوية قتلت قائدًا في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني أثناء دخوله سوريا من العراق في 29 نوفمبر بشحنة أسلحة. جاءت هذه الأنباء بعد أيام فقط من اغتيال ضابط آخر رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني، محسن فخري زاده، الذي اعتبرته وكالات المخابرات منذ فترة طويلة العقل المدبر وراء برنامج إيران النووي السري السابق، اغتيال بالقرب من طهران. على الرغم من أن إسرائيل التزمت الصمت بشكل مميز، إلا أن جهاز استخباراتها مشتبه به على نطاق واسع في عمليتي القتل.

سارع المسؤولون الإيرانيون إلى إلقاء اللوم على إسرائيل في مقتل فخري زاده ووعدوا بالانتقام. لكنهم رفضوا الاعتراف بحدوث هجوم على قوات الحرس الثوري الإيراني بالقرب من الحدود العراقية السورية - ليس وحده الذي قتل قائدًا كبيرًا - حتى وقع. بعد يوم من بث جنازة فخري زاده على التلفزيون الرسمي، سخر متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية من التقارير التي تتحدث عن مقتل جنرال في الحرس الثوري الإيراني في سوريا ووصفها بأنها "دعاية إعلامية".

لدى إيران سبب وجيه لتجنب لفت الانتباه إلى أنشطتها في سوريا. لطالما قلل النظام من دوره في ذلك الصراع. في الأيام الأخيرة، ركز المحللون الأمريكيون إلى حد كبير على ما إذا كان الانتقام الإيراني الموعود لمقتل فخري زاده قد يعرقل آمال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في إحياء الاتفاق النووي الإيراني. لكن تواصل طهران مع دمشق لا يزال يشكل خطراً على الاستقرار الإقليمي. تتصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل بشأن سوريا بسرعة وقد تجبر إدارة بايدن على التحرك هناك فور توليه منصبه.

رافعة محدودة

لعدة سنوات، اعتادت إسرائيل على ضرب المواقع الإيرانية بشكل دوري في سوريا. في الأشهر الأخيرة، استهدفت إسرائيل الأصول الإيرانية رفيعة المستوى بضربات أدت إلى تصعيد التوترات بين إيران والولايات المتحدة. أفادت وسائل الإعلام الإخبارية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطى وزير خارجيته المتشدد، مايك بومبيو، تفويضًا مطلقًا لمعاقبة إيران، طالما أن الهجمات لا "تكون بداية الحرب العالمية الثالثة". لم يؤكد البيت الأبيض هذه التقارير، لكن يبدو أنها تغذي قلق الحكومة الإيرانية من أن الولايات المتحدة ستستمر في إعطاء الضوء الأخضر للإجراءات الإسرائيلية أو حتى تأخذ الأمور بأيديها، وتستهدف الأصول الإيرانية.

وأشار بايدن إلى أن مواجهة وجود إيران ونفوذها في سوريا ستكون أولوية لإدارته. تساهم طهران في زعزعة الاستقرار الإقليمي من خلال دعم نظام في دمشق يقوم بقمع شعبها بوحشية وبتمرير الأسلحة والإمدادات إلى حلفائها وشركائها من غير الدول في العراق ولبنان وسوريا. حددت إدارة ترامب المشكلة بشكل صحيح لكنها اتبعت سياسة "الكل أو لا شيء" التي بالغت في تقدير نفوذ واشنطن على طهران. لم يؤد هذا النهج إلا إلى ترسيخ وتوسيع نفوذ الجمهورية الإسلامية في سوريا.

لتحويل المد في الاتجاه الآخر، سيحتاج فريق السياسة الخارجية لبايدن إلى العمل مع شركاء في المنطقة وفي أوروبا وإدراك أن إيران ستحتفظ بالتأكيد بدرجة من النفوذ في سوريا. النفوذ الأمريكي في سوريا محدود، لكنه يشمل القوة الجوية، والوجود في المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد، والسيطرة على حقول النفط في تلك المناطق. يشمل النفوذ الأمريكي أيضًا احتمال تخفيف العقوبات، وهو ما تحتاجه كل من إيران وسوريا بشدة.

إيران وسوريا

منذ الثورة الإسلامية عام 1979، كانت علاقات إيران مع جيرانها العرب متوترة في أحسن الأحوال. خلال الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988، انحازت جميع الدول العربية في المنطقة إلى صدام حسين. كانت سوريا استثناءً ملحوظًا، حيث دعمت إيران. طوال العقدين التاليين، ظل حافظ الأسد وابنه وخليفته بشار من بين الأصدقاء المخلصين الوحيدين للجمهورية الإسلامية في المنطقة.

مع وجود عدد قليل من الحلفاء في المنطقة، ترى إيران أن وجود حكومة صديقة في سوريا أمر حيوي لبقائها وقوتها.

عندما بدأت الاضطرابات في الظهور في سوريا عام 2011، قدمت إيران يدها لنظام الأسد في سحقها. سرعان ما أصبح ما ربما كانت طهران تهدف إليه في البداية على أنه حملة سريعة تدخلاً عسكريًا شاملاً شمل، في أوجها، أعضاء من الحرس الثوري الإيراني وكذلك القوات العسكرية التقليدية. كما تقوم إيران بتعبئة حلفائها وشركائها من غير الدول بشكل تدريجي لدعم الأسد. من الصعب تقدير العدد الحقيقي للقوات الإيرانية والمدعومة من إيران التي لا تزال تعمل في سوريا من المعلومات المتاحة للجمهور. غادرت العديد من القوات الإيرانية البلاد حيث عزز الأسد قبضته، لكن عددًا من القادة والنشطاء ظلوا لتأمين المصالح الإيرانية والإشراف على العمليات المستمرة.

وترى طهران أن سوريا جزء مهم من "محور المقاومة" وطريق مهم لنقل الأسلحة والإمدادات الأخرى إلى حزب الله اللبناني. قد لا تفضل حكومة ما بعد الأسد النفوذ الإيراني وقد تكون أكثر سنية في التكوين، وبالتالي الاصطفاف مع خصوم إيران الإقليميين، مثل المملكة العربية السعودية. مع وجود عدد قليل من الحلفاء في المنطقة، ترى إيران أن وجود حكومة صديقة في سوريا أمر حيوي لبقائها وقوتها.

استخدام كل القنوات

على مدى السنوات الأربع الماضية، اتبعت إدارة ترامب سياسة غير متماسكة في سوريا أضرت بمصداقية الولايات المتحدة ولعبت لصالح إيران. أعلنت الولايات المتحدة عدة مرات عن انسحابات وسحب قوامها، ما أعربت عن ارتياحها لالتزاماتها تجاه قوات سوريا الديمقراطية، وشريكها في مواجهة الدولة الإسلامية، أو داعش. كذبت هذه القرارات وغيرها في سوريا خطاب ترامب المتشدد وأشارت إلى أن مواجهة إيران هناك لم تكن حقًا أولوية للرئيس.

ستحتاج إدارة بايدن القادمة إلى قبول أن خياراتها لمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا محدودة، لكن لا يزال بإمكانها اتخاذ بعض الخطوات الفورية. على سبيل المثال، تواجه "قوات سوريا الديمقراطية" حاليًا أمرًا بالوقف والكف من واشنطن بشأن التحدث إلى النظام السوري. يجب على الإدارة الجديدة إزالة هذا الحاجز والسماح بمشاركة أكبر لقوات سوريا الديمقراطية، مع روسيا كوسيط. إذا كان هناك لاعب إقليمي واحد يعارض بشدة النفوذ الإيراني في سوريا، فهو قوات سوريا الديمقراطية: فالميليشيات المدعومة من إيران تضايق قوات سوريا الديمقراطية بلا هوادة على طول نهر الفرات والسكان في مدينتي دير الزور والقامشلي. يمكن لقوات سوريا الديمقراطية، لا سيما إذا تفاوضت إلى جانب روسيا، أن تساعد في إخراج الميليشيات المرتبطة بإيران من المناطق التي تعمل الولايات المتحدة وغيرها على تحقيق الاستقرار فيها.

تتمثل السياسة الأمريكية الحالية في رفض تطبيع العلاقات مع نظام الأسد الوحشي. لكن العديد من الدول العربية تسعى بالفعل إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا - مع أو بدون مساهمة أمريكية. في الآونة الأخيرة، أعادت عمان تعيين سفيرها في دمشق، وفي وقت سابق من هذا العام، أعادت الإمارات العربية المتحدة فتح سفارتها. يمكن أن تحاول الولايات المتحدة التأثير على هذه المناقشات من خلال إشراك دول الخليج وبالتالي الإشارة إلى أنها ستتسامح مع قنواتها الخلفية مع النظام السوري.

لطالما حافظت الولايات المتحدة على قناة دبلوماسية مع روسيا فيما يتعلق بسوريا. مع الاعتراف بنفوذ روسيا المحدود وإرادتها في التعامل مع إيران، يجب على الولايات المتحدة أن تواصل العمل مع روسيا حيثما تتوافق المصالح. تسعى كل من موسكو وطهران لإعلان نصر الأسد والاستفادة منه. يجب على الولايات المتحدة الاستفادة من الفجوة المتزايدة بين روسيا وإيران. يمكن للولايات المتحدة الضغط على روسيا للمساعدة في إخراج القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من المناطق الواقعة على طول وادي نهر الفرات ومن المناطق القريبة من إسرائيل. في المقابل، يمكنها أن تعرض التنازل لموسكو عن مناطق ليست مهمة للولايات المتحدة ولكن تعتبرها روسيا حاسمة لأهدافها المتمثلة في إعادة سيطرة نظام الأسد على كل سوريا، مثل القاعدة الأمريكية في التنف.

يجب على الولايات المتحدة أيضًا العمل مع أنقرة وموسكو لإبعاد طهران. أحد الاحتمالات هو إقامة مناقشات ثلاثية بشأن الخلايا الإرهابية في إدلب، آخر معقل متبقي للمعارضة السورية ويبدو أنها موطن لبعض أعضاء داعش والقاعدة، من بين الجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى. لن تكون المهمة سهلة. العلاقات الأمريكية التركية في حالة سيئة، موسكو وأنقرة تختلفان بشكل أساسي حول الجماعات التي يجب تصنيفها على أنها إرهابية، وقد أظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه مستعد لإثارة الصراع من شرق أوروبا إلى شمال إفريقيا. ومع ذلك، يمكن لواشنطن تعزيز موقف الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا بينما تعمل على استئصال الخلايا الإرهابية وإعادة ترسيخ نفسها كلاعب حاسم في الجهود الدبلوماسية السورية المستقبلية.

يجب على الولايات المتحدة أن تواصل العمل عن كثب مع إسرائيل لضمان تمتع إسرائيل بالحرية في القضاء على التهديدات بالقرب من حدودها مع سوريا وأن لها مصلحة في أي مفاوضات تتعلق بإيران والمؤسسات التابعة لها. قد تكون الولايات المتحدة قادرة على استخدام المحادثات التي أجرتها بشكل منفصل مع إسرائيل وروسيا كنقطة انطلاق لمفاوضات ثلاثية، حيث يمكن للولايات المتحدة وإسرائيل تحميل روسيا مسؤولية أي وعود تقطعها. قد تكون المناقشات الثلاثية مفيدة أيضًا في تبادل المعلومات الاستخباراتية حول حركات الأسلحة الإيرانية والتهديدات المحتملة لإسرائيل.

سترث إدارة بايدن ملفًا معقدًا حول الشرق الأوسط، لأسباب ليس أقلها التوترات بين إيران وإسرائيل، بما في ذلك سوريا. إن السياسة الأمريكية الحالية للتعامل مع دور إيران في سوريا تبالغ في تقدير نفوذ الولايات المتحدة وقدرتها على دحر تأثير إيران. يجب أن تقبل الإدارة الأمريكية الجديدة أنه في الوقت الحالي، لن تغادر إيران سوريا بالكامل ولن تفقد نفوذها هناك بالكامل. لكن السياسة الأمريكية الإضافية الواقعية في سوريا ستساعد الولايات المتحدة على خفض التوترات وتخفيف خسائرها.

............................................
* إليزابيث دينت، باحثة غير مقيمة في برنامج مكافحة الإرهاب والتطرف في معهد الشرق الأوسط. عملت سابقًا في وزارة الخارجية الأمريكية مع التحالف العالمي لهزيمة داعش.
أريان م. طباطبائي زميلة الشرق الأوسط في التحالف من أجل تأمين الديمقراطية في صندوق مارشال الألماني بالولايات المتحدة وباحثة أول مساعدة في جامعة كولومبيا. وهي مؤلفة كتاب "لا غزو ولا هزيمة: استراتيجية الأمن القومي لإيران".
https://www.foreignaffairs.com/articles/israel/2020-12-14/iran-syria-stay

اضف تعليق