q
إنسانيات - منظمات

أنواع التفكير وكيف تطورها؟

يمكن اعتبار القدرات المعرفية مثل التفكير وحل المشكلات من بعض الخصائص الرئيسة التي تميز البشر عن الكائنات الأخرى. يجد العقل البشري حلولا للتحديات والمشاكل التي يواجهها الفرد أو المجتمع بشكل عام من خلال سلسلة من الجهود التي تنطوي على التفكير والاستدلال. هناك فرق بين أنواع التفكير وأساليبه...

يمكن اعتبار القدرات المعرفية مثل التفكير وحل المشكلات من بعض الخصائص الرئيسة التي تميز البشر عن الكائنات الأخرى. يجد العقل البشري حلولا للتحديات والمشاكل التي يواجهها الفرد أو المجتمع بشكل عام من خلال سلسلة من الجهود التي تنطوي على التفكير والاستدلال. هناك فرق بين أنواع التفكير وأساليبه. من المفيد أن تكون واضحًا بشأن أيها تريد تحديده وتحسينه. في هذا المقال سنساعدك على معرفة أنواع التفكير وكيفية تطويرها.

التفكير الناقد

يدور التفكير النقدي أو الناقد حول تحليل عدد من العوامل. على سبيل المثال، لنفترض أن شخصاً ما غاضب ويعبر عما يريده لك بشكل عدائي. سيساعدك التفكير النقدي بالعثور على القيمة في كلامه دون الانشغال بأسلوب تعبيره.

إنه نوع من التفكير يساعد الشخص على الابتعاد عن معتقداته الشخصية وتحيزاته وآرائه لاكتشاف الحقيقة.

المفكر المثالي عادة ما يكون فضوليًا، ومستنيرًا، ومنفتحًا، ومرنًا، ومنصفًا في التقييم، ومبتعدًا عن التحيز الشخصي والأحكام المسبقة.

التفكير النقدي هو عملية فكرية عالية تنطوي على استخدام المهارات المعرفية مثل شرح المفاهيم والتفسير والتحليل والتقييم للوصول إلى حكم غير متحيز وصحيح وموثوق للمعلومات أو البيانات التي تم جمعها أو توصيلها.

1- الملاحظة

يعتبر نوعا رئيسا من مهارات التفكير الناقد. يمكنك استخدامها لجمع معلومات حول عملية ما. هناك نوعان أساسيان من الملاحظة، المباشر والمشارك.

2- التحليلات

التحليل هو عنصر آخر من عناصر التفكير النقدي. إنها طريقة لتقييم ما تلاحظه، على سبيل المثال. تحليل المعلومات يستلزم المراجعة والتنظيم. غالبًا ما يقارن الناس ما اكتشفوه ويقارنونه، ثم يقررون ما يجب فعله بالمعلومات التي حصلوا عليها -بعد ذلك، قد يقومون بدمج المكونات معًا لتوليف المعلومات بطريقة جديدة.

3- الاستنباط

الاستنباط هو الطريقة التي يتوصل بها الناس إلى استنتاجات مستنيرة. إنها مختلفة قليلاً عن الافتراض -الطريقة التي يتوصل بها الناس إلى استنتاجات بناءً على ما يفترضون أنه صحيح بدلاً مما يتعلمونه. هذا لا يعني أن الاستدلالات موضوعية أو قائمة على الحقائق تمامًا لأن ما يفسره الناس غالبًا على أنه استدلال يختلف أحيانًا عبر الثقافات. وقد يتغير كل من سياق ومحتوى الاستدلالات على مدى الأجيال أيضًا.

4- التنبؤ

قد يصل المفكرون الناقدون في النهاية إلى نقطة يتعين عليهم فيها تطبيق ما يعرفونه إما في الفكر أو الفعل. يسمى هذا النوع من مهارات التفكير النقدي بالتنبؤ -طريقة تطبيق استنتاجاتك لتخمين ما سيحدث بشكل أساسي. يستخدم الإحصائي المعلومات الكمية للحصول على توقعات للأعمال، على سبيل المثال.

التفكير التحليلي

في حين أن التفكير النقدي يساعدك على التقييم من خلال التحليل، فإن التفكير التحليلي هو واحد من أنواع التفكير التي تدور حول البحث عن الدليل ودراسته.

عادة ما يتضمن التفكير التحليلي البحث. كمفكر تحليلي، لن تكون راضيًا عن البيانات الموجودة في متناول اليد. سوف تبحث عن أمثلة متعددة بحيث يمكنك مقارنة لعديد من الأمثلة ودراسات الحالات المختلفة.

التفكير الإبداعي

يعتبر إدوارد دي بونو أحد الرواد في مجال التفكير الإبداعي. يعتبر دي بونو التفكير الإبداعي هي أحد أنواع التفكير التي من خلالها يكتشف المرء حلولا غير عادية في الظروف العادية.

يرتبط هذا النوع من التفكير بقدرة الفرد على إنشاء أو بناء شيء جديد أو غير عادي. هنا يقوم الفرد نفسه عادة بصياغة الأدلة والأدوات لحلها مثل العلماء والفنانين والمخترعين.

سكينر، عالم النفس الشهير، يقول إن التفكير الإبداعي يعني أن التنبؤ والاستنتاجات جديدة وأصلية ومبتكرة وغير عادية. المفكر الإبداعي هو الشخص الذي يعبر عن أفكار جديدة ويقدم ملاحظات جديدة وتوقعات جديدة واستنتاجات جديدة.

أنواع التفكير الإبداعي:

1- إعادة الصياغة

تفتح إعادة الصياغة إمكانيات إبداعية من خلال تغيير تفسيرنا لحدث أو موقف أو سلوك أو شخص أو شيء.

فكر عن موقف كنت تشعر فيه بالسعادة لشراء شيء ما بسعر منخفض جدًا، ولكنك تشعر بخيبة أمل عندما تم كسره في المرة الأولى التي استخدمته فيها؟ في رأيك، تحولت من كونها "صفقة" إلى "بضاعة رخيصة".

هذا مثال على إعادة الصياغة، نظرًا لأن الطبيعة الأساسية للشخص أو الشيء أو الحدث لم تتغير –ولكن إدراكك له تغير. عندما استبدلت إطارًا قديمًا بإطار جديد، بدت الأمور مختلفة تمامًا.

تشعر الأم العزباء بالإرهاق من تحديات الحفاظ على الوظيفة والعناية الجيدة بأطفالها، ويمكن أن تبتهج بشكل كبير عندما نقول لها أنها لم تكن "أمًا سيئة" (إطار سلبي) ولكنها "تتكيف جيدًا مع الظروف الصعبة (الإطار الإيجابي)".

تنتج استجاباتنا العاطفية في النهاية من تقييماتنا للعالم [أي إطارات]، وإذا تمكنا من تغيير تلك التقييمات، فإننا نغير استجاباتنا العاطفية.

لذا فإن إعادة الصياغة ليست مجرد تمرين فكري -إنها تغير الطريقة التي نشعر بها، والتي بدورها تغير قدرتنا على العمل. مما يجعلها أداة إبداعية قوية لتغيير حياتنا والتأثير على الآخرين.

2- خريطة ذهنية

عندما تدون ملاحظات أو مسودة أفكار في شكل خطي تقليدي، باستخدام الجمل أو النقاط النقطية التي تتبع بعضها البعض في تسلسل، فمن السهل أن تتعثر لأنك تحاول القيام بأمرين في وقت واحد: (1) تدوين الأفكار على الورق و (2) ترتبهم في تسلسل منطقي.

يتجنب رسم الخرائط الذهنية هذه المشكلة عن طريق السماح لك بكتابة الأفكار في نمط ترابطي، بدءًا من المفهوم الأساسي في وسط الصفحة، والانتشار في جميع الاتجاهات، باستخدام الخطوط لربط الأفكار ذات الصلة.

نظرًا لأنه يتضمن كلًا من الكلمات والتخطيط البصري، فقد زُعم أن رسم الخرائط الذهنية يشرك كلاً من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، مما يؤدي إلى أسلوب تفكير أكثر شمولية وخيالية. يمكن أن تساعد الخريطة الذهنية أيضًا على التعلم من خلال إظهار العلاقات بين المفاهيم المختلفة وتسهيل حفظها.

3- البصيرة

لكلمة البصيرة عدة معانٍ مختلفة، لكنها تعني في سياق التفكير الإبداعي فكرة تظهر في العقل كما لو كانت من العدم، دون أن يسبقها مباشرة التفكير أو الجهد الواعي.

على الرغم من أنه قد يبدو (وحتى يشعر) كما لو أنك لا تفعل شيئًا في اللحظات التي تسبق ظهور البصيرة، فقد أظهرت فحوصات الدماغ أن عقلك يعمل في الواقع بجهد أكبر مما كان عليه عندما تحاول التفكير في مشكلة، ووجدوا أن هذه الأفكار المفاجئة هي تتويج لسلسلة مكثفة ومعقدة من حالات الدماغ التي تتطلب موارد عصبية أكثر من التفكير المنهجي. الأشخاص الذين يحلون المشكلات من خلال البصيرة يولدون أنماطًا مختلفة من موجات الدماغ عن أولئك الذين يحلون المشكلات بشكل تحليلي.

كشف علم الأعصاب أيضًا أن النصف الأيمن من الدماغ -المرتبط منذ فترة طويلة بنوع هام من أنواع التفكير وهو التفكير الشامل، على عكس النصف المخي الأيسر الأكثر منطقية) -يشارك بقوة في إنتاج الرؤى.

الوعي بالذات هو مفتاح لفتح البصيرة. من المهم أن تعرف متى تتعثر في مشكلة وبدلاً من محاولة تجاوزها من خلال العمل بجدية أكبر، تتعمد إبطاء وتهدئة عقلك والسماح لأفكارك بالتجول.

4- التدفق الإبداعي

هل تعلم هذا الشعور الذي ينتابك عندما تنغمس تمامًا في عملك ويبدو أن العالم الخارجي يتلاشى؟ عندما يبدو كل شيء في مكانه الصحيح، وأيًا كان ما تعمل به -الأفكار والكلمات والملاحظات والألوان أو أي شيء آخر -تبدأ في التدفق بسهولة وبشكل طبيعي؟ عندما تشعر بالحماس والهدوء في نفس الوقت؟

درس عالم النفس ميهالي سيكسزينتمهالي هذه الحالة -التي يسميها التدفق الإبداعي -واستنتج أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأداء الإبداعي المتميز. بعبارة أخرى، لا يقتصر الأمر على الشعور بالرضا -إنها علامة على أنك تعمل بأفضل ما لديك، وتنتج عملًا عالي الجودة.

يمكنك معرفة أنك تمر بحالة من التدفق الإبداعي إذا لا حظت الآتي:

- هناك أهداف واضحة في كل خطوة على الطريق. إن معرفة ما تحاول تحقيقه يمنح أفعالك إحساسًا بالهدف والمعنى.

- هناك ردود فعل فورية لأفعالك.

- هناك توازن بين التحديات والمهارات. إذا كان التحدي صعبًا للغاية، فإننا نشعر بالإحباط؛ إذا كان الأمر سهلاً للغاية، فإننا نشعر بالملل. يحدث التدفق عندما نصل إلى التوازن الأمثل بين قدراتنا والمهمة التي في متناول اليد، مما يجعلنا في حالة تأهب وتركيز وفعالية.

- الدمج بين العمل والوعي. نحن نركز تمامًا على ما نقوم به في الوقت الحالي. تصبح أفكارنا وأفعالنا تلقائية وتندمج معًا -التفكير الإبداعي والعمل الإبداعي شيء واحد.

- لا داعي للقلق من الفشل. يعني التركيز المنفرد وأننا لا نحكم في نفس الوقت على أدائنا أو نشعر بالقلق من حدوث أخطاء.

- الوعي الذاتي يختفي. عندما ننغمس تمامًا في نشاط ما، فإننا لا نهتم بصورتنا الذاتية، أو كيف ننظر إلى الآخرين.

- ننسى الإحساس بالوقت.

- يصبح النشاط "آليًا" -بمعنى أنه غاية في حد ذاته. عندما تحدث معظم عناصر التدفق، يصبح النشاط ممتعًا ومكافئًا في حد ذاته. هذا هو السبب في أن العديد من الفنانين والمبدعين يقولون إن رضاهم الأكبر يأتي من خلال عملهم.

التفكير المجرد

هذا من أنواع التفكير الذي يستخدم الرموز. هنا يستخدم المرء المفاهيم والأشياء، ويتخطى التفكير الإدراكي. لتحسين قدرات التفكير المجرد لديك، قم بدراسة مجالات مثل:

رياضيات

فلسفة

التفكير المنطقي

اللغة التصويرية

مارس التأمل التخيلي

استخدم قصر الذاكرة

تعلم لغات أخرى

التفكير الملموس

يدور التفكير الملموس حول رؤية العالم بشكل حرفي -أو البحث عن طرق للقيام بذلك. ويسمى أيضًا التفكير الحرفي.

يقودك هذا النوع من التفكير إلى طلب أمثلة محددة. إذا قدم شخص ما ادعاء، فأنت تريد أن تعرف ما الذي يجعله صحيحًا، ولماذا يدعم الدليل الحجة بالفعل وكيف يفعل ذلك بالضبط. يتطلب التفكير الملموس أدلة.

في بعض الأحيان يفضل الناس تجنب التفكير الملموس لأنه غير مرن. ومع ذلك، نحتاج أحيانًا للإصرار على الأدلة التي تدعم ادعاءات الأشخاص من حولنا بشكل ملموس.

لتحسين هذا النوع من التفكير، اطرح الكثير من الأسئلة حول من وماذا ومتى وأين ولماذا.

التفكير المتشعب

عندما كان Apollo 13 في خطر، اقترح أحدهم استخدام مصباح يدوي لتوليد المزيد من الطاقة.

بالطبع، لم يكن لدى فريق مكوك الفضاء مصباح يدوي، لذلك كان عليهم استخدام التفكير المتقارب بدلاً من ذلك للوصول إلى حل.

ومع ذلك، هذا لا يعني استبعاد الفكرة غير المألوفة مثل "مصباح يدوي". نحتاج أحيانًا إلى تبادل الأفكار باستخدام هذا النوع من التفكير لإثارة أفكار لا يمكنك الوصول إليها بطريقة أخرى.

التفكير غير الموجه أو الترابطي

هناك أوقات نجد أنفسنا فيها منخرطين في نوع فريد من أنواع التفكير غير الموجه وبدون هدف. ينعكس ذلك من خلال الأحلام وغيرها من الأنشطة التي تتدفق بحرية. من الناحية النفسية، يُطلق على هذه الأشكال من التفكير التفكير الترابطي.

هنا تندرج أحلام اليقظة والخيال والأوهام في فئة السلوك الانسحابي الذي يساعد الفرد على الهروب من مطالب العالم الواقعي.

التفكير الانعكاسي:

يهدف هذا النوع من التفكير إلى حل المشكلات المعقدة، وبالتالي يتطلب إعادة تنظيم جميع التجارب ذات الصلة بموقف ما أو إزالة العقبات بدلاً من الارتباط بتلك التجارب أو الأفكار.

في هذا النوع من أنواع التفكير، تأخذ عمليات التفكير جميع الحقائق ذات الصلة مرتبة بترتيب منطقي من أجل الوصول إلى حل للمشكلة.

كيف تحسن مهاراتك في التفكير؟

التفكير هو أحد أهم جوانب عملية التعلم. تعتمد قدرتنا على التعلم وحل المشكلات على التفكير بشكل صحيح مما يساعدنا على التكيف وهو ضروري لحياة ناجحة.

بما أنه لا يوجد شخص يولد مفكرًا، يجب على المرء أن يكتسب معرفة تقنية وممارسة التفكير السليم.

هناك عدة أساليب تساعد على تطوير أنواع التفكير المختلفة:

1- المعرفة والخبرة

تعتبر المعرفة والخبرة قاعدة هامة للتفكير المنهجي. لذلك يجب الحرص على مساعدة الأطفال بالمعرفة والتجارب الكافية التي يمكن القيام بها من خلال:

(أ) تدريب الأطفال على تعزيز عملية الإحساس والإدراك لاكتساب معرفة وخبرة أفضل لتحسين التفكير النقدي.

(ب) إتاحة فرص اكتساب الخبرات الكافية للطفل وتشجيعه على الدراسة الذاتية والمناقشة والمشاركة في الأنشطة الصحية والمحفزة.

2- الدافع وتحديد الأهداف

الدافع يساعد في حشد طاقتنا للتفكير. إنه يخلق اهتمامًا حقيقيًا واهتمامًا طوعيًا في عملية التفكير، وبالتالي يساعد كثيرًا على زيادة كفاءة تفكيرنا. وبالتالي يجب على المرء أن يحاول استخدام أنواع التفكير في غرض محدد، يجب أن يكون للمشكلات التي نحلها صلة وثيقة باحتياجاتنا المباشرة ودوافعنا الأساسية، ويجب توجيه هذا التفكير إلى الأنشطة الإبداعية والإنتاجية.

3- الحرية والمرونة الكافية:

لا ينبغي إعاقة أي نوع من أنواع التفكير بفرض قيود غير ضرورية وتضييق مجال عملية التفكير. إذا كانت التجارب السابقة أو الأساليب المعتادة لا تساعد في حل المشكلة، يجب أن نسعى جاهدين لإنشاء علاقات وإمكانيات جديدة للوصول إلى نتائج مرضية.

4- الاسترخاء

عندما نحاول حل مشكلة ولكننا نفشل فيها، على الرغم من بذل المزيد من الجهود للتفكير، فمن الأفضل ترك المشكلة جانباً والاسترخاء لبعض الوقت أو الانخراط في شيء آخر. خلال هذه الفترة، يتطور حل تلك المشكلة المحددة من خلال جهود عقلنا اللاواعي.

5- الذكاء والحكمة:

يُعرَّف الذكاء بأنه القدرة على استخدام أنواع التفكير بشكل صحيح، وبالتالي فإن التطور السليم للذكاء ضروري لاختيار التفكير المناسب من أنواع التفكير المذكورة. يجب الحرص على استخدام الذكاء والحكمة والقدرات المعرفية الأخرى لتنفيذ عملية التفكير.

6- التطوير السليم للمفاهيم واللغة:

المفهوم كلمة أو فكرة ذات معنى تمثل فئة كاملة من الأشياء أو الأفكار أو الأحداث. اللغة هي نظام متطور للغاية من الرموز يمكن من خلاله كتابة الكلمات داخل القواعد أو التحدث بها في مجموعات مختلفة. يعتمد الكثير من أنواع التفكير على اللغة.

المفاهيم والرموز والعلامات والكلمات واللغة من أدوات الفكر. بدون تطورها الصحيح، لا يمكن للمرء أن يستخدم أنواع التفكير بشكل فعال.

أدوات التفكير

هناك بعض العناصر المهمة التي تدخل في عملية التفكير:

1- الصور:

بما أن الصور الذهنية تتكون من تجارب شخصية لأشياء أو أشخاص أو مواقف مسموعة ومُحسوسة، ترمز هذه الصور الذهنية إلى الأشياء والتجارب والأنشطة الفعلية.

2- المفاهيم:

المفهوم هو فكرة عامة تمثل فئة عامة وتمثل الخصائص المشتركة لجميع الأشياء أو الأحداث الخاصة بهذه الفئة العامة. على سبيل المثال، عندما نسمع كلمة "فيل'' نتذكر في الحال ليس فقط طبيعة وصفات الفيل كفئة ولكن أيضًا بتجاربنا الخاصة وفهمنا لها.

3- الرموز والعلامات:

تمثل الرموز والعلامات وتحل محل الأشياء والتجارب والأنشطة الفعلية. على سبيل المثال، إشارات المرور وإشارات السكك الحديدية وأجراس المدارس والأغاني والأعلام والشعارات كلها تعبيرات رمزية، فهي تحفز التفكير الناتج وكيفية التصرف.

4- الأنشطة العضلية ووظائف الدماغ

يوجد علاقة إيجابية عالية بين التفكير والأنشطة العضلية للفرد. كلما انغمسنا في التفكير، كلما زاد التوتر العضلي العام. مهما كان دور العضلات، فإن التفكير هو في الأساس وظيفة للدماغ. يقال إن عقلنا هو الأداة الرئيسية لعملية التفكير. يمكن تخزين الصور الذهنية أو إعادة بنائها أو استخدامها فقط عند معالجتها بواسطة الدماغ. ما يحدث في عملية التفكير لدينا هو ببساطة وظيفة أو نتاج أنشطة دماغنا.

أخطاء التفكير

يتأثر تفكيرنا واستدلالنا وسلوكنا في حل المشكلات إلى حد كبير بـ "مجموعاتنا"، وهي نوع من العادة أو طريقة اعتدنا بها على إدراك مواقف معينة.

تصادف أننا نرتكب أخطاء بسبب موقفنا، وتحيزنا أو تفكيرنا المفرط، وما إلى ذلك. نكتسب هذه المجموعات الذهنية من التجارب السابقة.

لا تمكننا تحيزاتنا ومعتقداتنا في بعض الأحيان لا من التفكير المنطقي. نحن نتوصل إلى استنتاج خاطئ بسبب تحيزاتنا، وبالتالي فإننا نميل إلى تجاهل وتغاضي تلك الحقائق التي تدعم الاستنتاج الصحيح. تنتج الأخطاء في التفكير بسبب:

1- التأثر بمشاعرنا. كثير من الناس لا يفكرون بوضوح ودقة لأنهم انزعجوا من الخوف والفشل.

2- عمد النظر إلى زوايا مختلفة على نطاق واسع.

3- الخرافات أو نقص المعلومات ذات الصلة بالموضوع.

4- تتسبب تحيزاتنا في حدوث صراعات وتبريرات وأوهام.

https://www.arrajol.com

اضف تعليق