q
آراء وافكار - وجهات نظر

أمريكا لا تنسحب من الشرق الأوسط

واشنطن بحاجة إلى إستراتيجية جديدة لكن ليست إستراتيجية الخروج

تهيمن المنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين حاليًا على مناقشات السياسة الخارجية الأمريكية، مما يمثل إجماعًا من الحزبين في واشنطن المنقسمة على خلاف ذلك. ولكن على الرغم من كل الحديث عن الانسحاب من الشرق الأوسط والقلق الإقليمي الحقيقي بشأن التخلي عن الولايات المتحدة في أعقاب أفغانستان، فإن الواقع...
بقلم: داليا داسا كاي، ترجمة: سردار الهركي

لم تخف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رغبتها في إخراج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط. قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين، في مقابلة قبل توليه منصبه، إنه يتصور أن رئاسة بايدن سيكون نشاطها في المنطقة "أقل وليس أكثر". أخبرني مسؤول أمريكي كبير بالمثل أن إدارة أوباما لم تتابع ما يسمى بمحورها نحو آسيا، لكن "هذه المرة نحن كذلك".

تهيمن "المنافسة الاستراتيجية" بين الولايات المتحدة والصين حاليًا على مناقشات السياسة الخارجية الأمريكية، مما يمثل إجماعًا من الحزبين في واشنطن المنقسمة على خلاف ذلك. ولكن على الرغم من كل الحديث عن الانسحاب من الشرق الأوسط والقلق الإقليمي الحقيقي بشأن التخلي عن الولايات المتحدة في أعقاب أفغانستان، فإن الواقع على الأرض يشير إلى عكس ذلك: لا تزال واشنطن تحتفظ بشبكة مترامية الأطراف من القواعد العسكرية وأثبتت استعدادها لاحتضان حتى أكثرها. شركاء بغيضين باسم تعزيز الأمن الإقليمي. علاوة على ذلك، من المرجح أن تؤدي الديناميكيات الإقليمية إلى مزيد من عدم الاستقرار والعنف - مما يغذي الطلب على استمرار الوجود الأمريكي.

من المؤكد أن الولايات المتحدة لم تعد اللاعب العالمي الوحيد في الشرق الأوسط. نمت الاستثمارات الاقتصادية والتكنولوجية الصينية والنفوذ العسكري الروسي خلال العقد الماضي. بهذا المعنى، انتهى التفرد الأمريكي. ومع ذلك، وكما قد يرغب الأمريكيون في التعامل مع الشرق الأوسط، فإن الشرق الأوسط لم يفعلوا ذلك مع الولايات المتحدة. الانسحاب الأمريكي ليس مجرد أسطورة، إنه يعرقل النقاش المهم في واشنطن حول كيف يمكن للولايات المتحدة تعديل سياساتها لتحسين حياة مواطني المنطقة والمساهمة في نظام سياسي أكثر عدالة في الشرق الأوسط.

عمل كالعادة

على الرغم من كل المخاوف في العواصم العربية من تراجع الالتزام الأمريكي بالشرق الأوسط، فإن المشاركة العسكرية الأمريكية تظهر استمرارية أكثر مما هو معترف به بشكل عام. على الرغم من الوعد بمراجعة صفقة بيع أسلحة بقيمة 23 مليار دولار للإمارات العربية المتحدة مع التركيز بشكل أكبر على حقوق الإنسان، قررت إدارة بايدن المضي قدمًا في عملية البيع. كما أن "إعادة تقويم" بايدن للعلاقات مع المملكة العربية السعودية لم يؤد أيضًا إلى تغيير كبير في السياسة: فقد استقبل وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، شقيق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اجتماعات رفيعة المستوى مع كبار المسؤولين الأمريكيين خلال زيارة إلى واشنطن في يوليو، على الرغم من صدور تقرير استخباراتي أمريكي يقيّم أن ولي العهد وافق على عملية اعتقال وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. كما التقى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مباشرة مع ولي العهد في الرياض في سبتمبر 2021. وبعد ذلك دفعت الإدارة الأمريكية بيع أسلحة جديدة بقيمة 650 مليون دولار إلى المملكة العربية السعودية.

لا يبدو هذا وكأن إدارة تدير ظهرها لشركاء الولايات المتحدة التقليديين أو "تضع حقوق الإنسان في قلب" سياستها الخارجية. يمتد هذا النمط إلى ما وراء شركاء الولايات المتحدة الأثرياء في الخليج: على الرغم من أن فريق بايدن اختار حجب 130 مليون دولار مؤقتًا من المساعدات العسكرية لمصر، إلا أن قراره لم يرق إلى مستوى توقعات منظمات حقوق الإنسان بأن الإدارة سوف تدعم تشريعات الكونجرس التي تنص على 300 مليون دولار. في المساعدة العسكرية على إحراز تقدم ملموس في سيادة القانون وإجراءات الإصلاح. مع منح 1.3 مليار دولار سنويًا من خلال برنامج التمويل العسكري الخارجي الأمريكي، تظل مصر من بين أكبر ثلاثة متلقين للمساعدات العسكرية الأمريكية على مستوى العالم، على الرغم من حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي ضد المعارضة السياسية والمجتمع المدني.

لقد أشارت إدارة بايدن إلى إعادة تنظيم موقفها العسكري من خلال الإعلان عن خفض أنظمتها المضادة للصواريخ في المنطقة حيث أعادت التركيز على التحدي الذي تمثله روسيا والصين. وعززت إزالة هذه الأنظمة من المملكة العربية السعودية في سبتمبر، حتى مع استمرار الحوثيين في شن هجمات صاروخية على الأراضي السعودية من اليمن، شعور الرياض بالتخلي عن الولايات المتحدة. تشارك وزارة الدفاع حاليًا أيضًا في مراجعة رئيسية لوضع القوة العالمية، والتي من المحتمل أن تؤثر على البصمة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط حيث تعطي الولايات المتحدة الأولوية للتهديدات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. لكن لا يزال من المشكوك فيه أن يلوح في الأفق تخفيض جذري لعشرات الآلاف من القوات الأمريكية - أو أن واشنطن مستعدة لتجاهل الاحتياجات الأمنية المتصورة لشركائها الإقليميين الرئيسيين.

قاعدة الدعم

إن الحجة الاستراتيجية لتقليص الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط واضحة ومباشرة. بالإضافة إلى الحاجة إلى تحويل الموارد إلى آسيا نظرًا للظروف الجيوستراتيجية المتغيرة، فقد انخفض اعتماد الولايات المتحدة على نفط الشرق الأوسط بشكل كبير. كان هناك أيضًا تدقيق متزايد حول ما إذا كانت القواعد الكبيرة فعالة لمهام مكافحة الإرهاب وما إذا كانت هذه القواعد قد تثير المزيد من الهجمات من إيران بدلاً من ردعها. يجادل بعض المحللين بأنه يجب على الولايات المتحدة إعادة جميع القوات إلى الوطن، بينما يجادل آخرون في موقف إقليمي أكثر تشتتًا باستخدام قواعد أصغر. وهذا من شأنه أن يجعل الولايات المتحدة أقل اعتمادًا على قواعد العمليات الكبيرة مثل قاعدة العديد الجوية في قطر أو معسكر عريفجان في الكويت، والتي قد تصبح أكثر عرضة للهجمات الإيرانية مع تقدم قدرات طهران الصاروخية والطائرات بدون طيار.

هذه الحجج مقنعة. لكن الاعتبارات السياسية، والجمود البيروقراطي، واستمرار تعرض الولايات المتحدة لصدمات سوق النفط العالمية، والمصالح الاقتصادية لصناعة الدفاع الأمريكية، تجعل الانعكاس السريع غير محتمل - بغض النظر عن المنطق الاستراتيجي. يريد شركاء الولايات المتحدة في الخليج بقاء القوات الأمريكية، معتبرين القواعد على أنها علامة على التزام واشنطن السياسي بأمنهم. وبعد أن لعبت قطر ودول الخليج الأخرى مثل هذا الدور المهم في الجسر الجوي للأفغان بعد الانسحاب الأمريكي من البلاد، فهل من المرجح أن تغلق إدارة بايدن قاعدة العديد؟ قد يكون التراجع ممكنًا، لكن الإغلاق الكامل هو مبالغة.

إن استمرار تركيز الحزبين على إيران سيعمل أيضًا لصالح الابقاء على وجود عسكري أمريكي كبير. التدريبات الأمنية البحرية المشتركة، التي تُجرى بهدف احتواء إيران، تشمل الآن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين. كما أنه من غير الواضح ما إذا كانت القواعد الأمريكية الكبيرة معرضة للهجمات الإيرانية كما يخشى البعض: فقطر والكويت، وهما دولتان تستضيفان آلاف الأفراد الأمريكيين، تحافظان على علاقات ودية مع طهران وقد لا تكونان عرضة للهجمات الإيرانية على القوات الأمريكية داخلها. الدول. وبالتالي، فإن التكاليف السياسية لعزل الشركاء الخليجيين تفوق فوائد تقليص الوجود الأمريكي في المنطقة.

يعد تناوب أنظمة الدفاع الصاروخي وحاملات الطائرات خارج الشرق الأوسط علامة على انخفاض الوجود الأمريكي في المنطقة ومن المرجح أن يصبح أكثر تواترًا مع تحول الموارد إلى آسيا. لن يحب الشركاء الإقليميون ذلك، لكنهم سيتعلمون كيفية التعايش معه. لكن إغلاق البنية التحتية العسكرية الضخمة هو أمر آخر تمامًا.

حرب الظل مع إيران

ترى إيران أن استمرار الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة يمثل تهديدًا لمصالحها وعليه فهي هدف مناسب. في الوقت الذي تسعى فيه طهران إلى تعزيز ردعها، قد تفضل ضرب أعداد صغيرة من القوات الأمريكية في مناطق الصراع بدلاً من القواعد الأمريكية الكبيرة في الخليج. ألقى مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون باللوم على إيران في شن هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة التنف الأمريكية في سوريا في أكتوبر/ تشرين الأول، ربما كرد انتقامي على الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا. كما تضاءل الوجود الأمريكي في العراق إلى عدة آلاف فقط من القوات، الذين ما زالوا عرضة لهجمات الميليشيات المدعومة من إيران.

لقد أصبح العداء بين الولايات المتحدة وإيران متجذرًا بعمق داخل مؤسستي البلدين - خاصة وأن المتشددين عززوا سيطرتهم في طهران - لدرجة أن محاولات إعادة ضبط العلاقة أمر غير مرجح في السنوات المقبلة. أدى قرار إدارة ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي واعتماد سياسة "الضغط الأقصى" المصممة لعزل إيران دبلوماسيًا واقتصاديًا إلى جعل إيران أكثر عدوانية وليس أقل. بعد اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني في يناير 2020، انخرط البلدان في صراع عسكري مباشر لأول مرة منذ الثمانينيات. حتى لو تمكن صانعو السياسة الأمريكيون من تجنب حرب شاملة مع إيران واحتواء طموحاتها النووية، فمن المحتمل أن يجدوا أنفسهم في صراع منخفض الدرجة على النفوذ الإقليمي مع طهران.

على الرغم من أن إيران حافظت في البداية على امتثالها للاتفاق النووي بعد الانسحاب الأمريكي، إلا أنها وسعت برنامجها بشكل كبير خلال العام الماضي. لقد زادت من تخصيب اليورانيوم إلى ما هو أبعد من قيود الاتفاقية، مما جعلها أقرب إلى مستويات الأسلحة. البحث والتطوير لأجهزة الطرد المركزي المتقدمة آخذ في التقدم. لقد تم تقصير الوقت اللازم لإيران، أو الوقت اللازم لإنتاج ما يكفي من المواد المخصبة لبناء سلاح نووي، إلى أشهر بدلاً من عام في ظل قيود الاتفاقية النووية. لم يعد المفتشون النوويون يحصلون على إمكانية الوصول التي تتطلبها الاتفاقية. كل هذه الخطوات أدخلت مصدر توتر آخر في علاقات إيران مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

كما أنه لم يعد واضحًا ما إذا كان الإيرانيون حريصون على إحياء الصفقة كما كانوا من قبل. لم يكن المسؤولون الإيرانيون في عجلة من أمرهم للعودة إلى المحادثات في فيينا لاستعادة الاتفاق بعد انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسًا في يونيو 2021. لقد وافقوا أخيرًا على العودة إلى المفاوضات في أواخر نوفمبر 2021، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت إدارة بايدن سيكون لديها النطاق الترددي السياسي لتقديم تخفيف العقوبات الضروري لاستعادة الاتفاقية أو أن إيران ستوافق على التراجع النووي المطلوب. ومن شبه المؤكد أن إسرائيل، التي كانت إدارة بايدن حريصة على علاقتها معها، لن تدعم التنازلات لإيران.

يجري المسؤولون الأمريكيون بالفعل مناقشات مع نظرائهم الإسرائيليين حول "الخطة ب" في حالة فشل المحادثات. ستشمل هذه الاستراتيجية المزيد من الضغوط الاقتصادية وربما الخيارات العسكرية. من غير الواضح كيف ستؤدي سياسات "العودة إلى المستقبل" إلى اتفاق نووي جديد، لا سيما بدون نوع الدعم الدولي الذي كان ممكنًا قبل اتفاقية 2015. من الصعب تصور توقيع الصين على الضغط الاقتصادي المتجدد على إيران، في ظل تصاعد التوترات بين بكين وواشنطن.

في الواقع، أعربت الصين مؤخرًا عن مواقف أكثر تعاطفًا بشأن حقوق تخصيب اليورانيوم لإيران في أعقاب قرار الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بيع غواصات نووية لأستراليا، الأمر الذي تعتبره بكين خطر انتشار الأسلحة النووية. ما قد يكون أكثر ترجيحًا في حالة الفشل في إحياء الاتفاق النووي هو تكرار رد إيران على سياسات الضغط الأقصى لإدارة ترامب: تسريع الضربات العسكرية في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك القوات الأمريكية.

إذا انهارت الصفقة، فسيكون من الصعب على الولايات المتحدة تقليص وجودها في الشرق الأوسط وتحويل تركيزها إلى مكان آخر. من المؤكد أن الإسرائيليين لن يضعوا إيران في المقدمة، ويكادون يضمنون استمرار التصعيد. لقد توسعت "حرب الظل" بين القدس وإيران بشكل كبير بالفعل: فقد انتقلت إلى ما وراء المسرح السوري، حيث تهاجم إسرائيل بانتظام أهدافًا متحالفة مع إيران، إلى مواجهة بحرية نشطة. كما واصلت حملة الاغتيالات التي استهدفت كبار العلماء النوويين الإيرانيين وهجماتها المباشرة على البنية التحتية النووية الإيرانية، بما في ذلك انفجار في منشأة نطنز النووية الإيرانية في أبريل 2021 مع بدء الدبلوماسية في فيينا. امتدت الحرب السيبرانية بين إسرائيل وإيران حتى إلى أهداف مدنية.

تجنب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت حتى الآن الخلاف العلني مع واشنطن بشأن الملف الإيراني. لكن على الرغم من أن أسلوبه قد يختلف عن نهج المواجهة الذي اتبعه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، فإن سياساته لا تبدو مختلفة بشكل ملحوظ. حافظ بينيت على الحملة العسكرية الإسرائيلية السرية ضد البرنامج النووي الإيراني وتحدث عن استراتيجية "الموت بألف تخفيضات" تجاه طهران. أدلى قادة إسرائيليون آخرون بتصريحات علنية يعيدون فيها تأكيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إيران، والتي تُفهم على نطاق واسع على أنها تحافظ على خياراتها العسكرية. إن إسرائيل ليست حليفًا في المعاهدة للولايات المتحدة، لكن الالتزام السياسي الأمريكي بأمن إسرائيل عميق جدًا بحيث يصعب على واشنطن البقاء على الهامش في حالة نشوب صراع إيراني-إسرائيلي كامل.

كما يستمر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في الاحتدام، حتى لو كانت القضية الفلسطينية ذات أولوية أدنى بالنسبة للمنطقة ولواشنطن. قد يفضل صانعو السياسة تحسين الظروف الاقتصادية للفلسطينيين على الضغط على الإسرائيليين في القضايا الجوهرية مثل التوسع الاستيطاني. أظهر اندلاع العنف في قطاع غزة في مايو أن الولايات المتحدة يمكن أن تعمل خلف الكواليس لاحتواء الصراع، لكنها لا تستطيع تجاهله. التطبيع بين إسرائيل والدول العربية تطور إقليمي مرحب به، لكنه لا يمكن أن يحل محل تسوية بين الأطراف في حالة حرب بالفعل.

أن تصبح جزءًا من الحل

مع كل هذه المطالب، لن تتخلى الولايات المتحدة عن الشرق الأوسط. في الواقع، قد تكون تواجه مشكلة مختلفة - ليس أنها ستغادر بل أنها تبقى في جميع الطرق الخاطئة.

يبدو أن إدارة بايدن تضاعف من التزاماتها العسكرية لطمأنة شركائها، الذين ما زالوا متشككين بشأن مسار سياستها الخارجية. مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة دليل على أن واشنطن لا تزال تعطي الأولوية لشراكاتها العسكرية في المنطقة. لكن هذه الجهود، لا سيما عندما لا تكون متوازنة مع الانخراط في الأمن البشري وتحديات الحوكمة، يمكن أن تؤجج الصراعات الإقليمية والقمع. (تستثمر الولايات المتحدة حاليًا سنويًا في المساعدة العسكرية لمصر بقدر ما تستثمره في مساعدات التنمية الاقتصادية للمنطقة بأكملها). هذه وصفة لأزمة دائمة، والتي ستجبر الولايات المتحدة على اتخاذ خطوات مكلفة لاحتواء أشكال جديدة من التطرف والعنف.

وأفضل طريقة للمضي قدماً تتمثل في استغلال فرصة إعادة التوازن الإقليمي لتقليص الالتزامات العسكرية وزيادة المساعدة الاقتصادية والإنمائية. تحتاج الولايات المتحدة إلى إعادة تركيز انتباهها ومواردها على التحديات التي تؤثر على الحياة اليومية للناس. بناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ في منطقة تعاني بالفعل من ضعف البنية التحتية وتوسيع الفرص للشباب هي أنواع القضايا التي يجب أن تتصدر جدول الأعمال عندما يزور المسؤولون الأمريكيون الشرق الأوسط. يجب أن يبني الدعم الأمريكي في هذه المجالات على العمل الجاري بالفعل ولكن لا تتوفر له الموارد الكافية ويتم عرضه.

في هذه اللحظة من التدفق الاستراتيجي، لدى الولايات المتحدة فرصة لادائها بشكل مختلف - لتطوير وتنفيذ إستراتيجية للتنمية والإنصاف. بدلاً من الاستثمارات العسكرية الضخمة، يمكنها الاستثمار في حلول للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والحوكمة التي تمنح حياة أفضل لمواطني المنطقة. يمكن للولايات المتحدة، إلى جانب حلفائها الأثرياء، مساعدة الشركاء الذين يريدون تحويل المنطقة من مجموعة من المشاكل إلى مجموعة من الاحتمالات. في كلتا الحالتين، لن تنفصل الولايات المتحدة والشرق الأوسط - لكن على واشنطن أن تغتنم الفرصة لتكون جزءًا من الحل، وليس جزءًا من المشكلة.

* داليا داسا كاي، هي زميلة أولى في مركز UCLA Burkle للعلاقات الدولية.

اضف تعليق