q
آي فون 14 أسرع من كل الهواتف المنافسة، ويتميز بشاشة أكبر، وبطارية تدوم وقتاً أطول، وعدسات أفضل للصور والفيديو اياً كانت درجة الضوء أو الصعوبات، ويمكن لهذه الهواتف الذكية إرسال نداءات استغاثة عبر الأقمار الاصطناعية ورصد حوادث السيارات لتنبيه أجهزة الإنقاذ بسرعة أكبر...

دشنت شركة أبل أحدث سلسلة من هواتف آيفون المزودة بكاميرا محسّنة ويمكنها إرسال برسائل عبر الأقمار الصناعية في حالات الطوارئ، وعرضت آبل مجموعة هواتفها الذكية الجديدة التي طرحتها بأسعار مشابهة لسلستي "أي فون" السابقتين رغم التضخم المتزايد ونقص المكونات، ولم تشر شركة التكنولوجيا العملاقة إلى أي تغييرات جوهرية في أجهزتها، باستثناء الاستغناء عن الفتحة المخصصة لبطاقة "سيم"، والاستعاضة عنها بنسختها الرقمية.

فيما ستكون هذه هي السنة الثانية على التوالي التي تزيد فيها "آبل" من حجم البطارية، مع تحسين أداء المعالج، وتضم سلسلة الهواتف الجديدة أربعة طرازات، من "آي فون 14" الذي يبدأ سعره من 800 دولار، إلى "آي فون 14 برو ماكس" الذي يبدأ سعره من 1100 دولار، ووُصِف "آي فون 14" بأنه "أسرع من كل الهواتف المنافسة"، ويتميز بشاشة أكبر، وبطارية تدوم وقتاً أطول، وعدسات أفضل للصور والفيديو اياً كانت درجة الضوء أو الصعوبات، ويمكن لهذه الهواتف الذكية إرسال نداءات استغاثة عبر الأقمار الاصطناعية ورصد حوادث السيارات لتنبيه أجهزة الإنقاذ بسرعة أكبر.

ونشر موقع فون ارينا تقريراً عن أسعار آيفون 14 برو ماكس حول العالم، وقد جاء سعره الأدنى في الولايات المتحدة، بينما كان السعر الأعلى للهاتف في تركيا، وأظهر التقرير أن تكلفة الهاتف هي الأدنى في دولة الإمارات من بين الدول العربية.

ويمكن للهاتف أن يكلف أكثر من 3000 دولار، ففي بعض البلدان التي يشهد فيه معدل التضخم ارتفاعاً كبيراً، يكلف الهاتف مبلغاً كبيراً، خصوصاً إذا كان معدل صرف العملة غير ثابت، وتركيا واحدة من هذه البلدان، ويكلف الهاتف الذي يأتي بسعة تخزين 1 تيرا بايت أكثر من 3000 دولار أمريكي، ويكلف الهاتف الذي يأتي بسعة 128 غيغابايت 2414 هناك، وهو أكثر من ضعف السعر في الولايات المتحدة 1099 دولاراً.

وجاءت قائمة أسعار آيفون 14 برو ماكس ذي السعة الأدنى 128 غيغابايت على النحو التالي: (الولايات المتحدة 1099 دولاراً، اليابان 1146 دولاراً، هونغ كونغ 1197 دولاراً، تايلاند 1232 دولاراً، كندا 1239 دولاراً، تايوان 1261 دولاراً، كوريا الجنوبية 1272 دولاراً، الإمارات العربية المتحدة 1279 دولاراً، سنغافورة 1281 دولاراً، أستراليا 1285 دولاراً، ماليزيا 1288 دولاراً، الصين 1291 دولاراً، سويسرا 1330 دولاراً، نيوزلندا 1335 دولاراً، الفلبين 1368 دولاراً، المملكة المتحدة 1383 دولاراً، لوكسمبورغ 1431 دولاراً، النمسا 1450 دولاراً، ألمانيا 1450 دولاراً، المكسيك 1451 دولاراً، إسبانيا 1470 دولاراً، فرنسا 1480 دولاراً، هولندا 1480 دولاراً، بلجيكا 1480 دولاراً، إيطاليا 1490 دولاراً، إيرلندا 1490 دولاراً، البرتغال 1500 دولاراً، فنلندا 1500 دولاراً، التشيك 1506 دولارات، بولندا 1530 دولاراً، السويد 1542 دولاراً، الدنمارك 1547 دولاراً، النرويج 1547 دولاراً، هنغاريا 1593 دولاراً، الهند 1756 دولاراً، البرازيل 2000 دولار، تركيا 2413 دولاراً).

ووفقاً لموقع Baidu، يمكن أن يتميز جهاز الأيفون الجديد العادي ببطارية تبلغ قدرتها 3279 ملي أمبير في الساعة مقارنة بـ 3227 مللي أمبير في الساعة للأيفزن 13، ويمكن لـجهاز "أيفون 14 برو" استخدام بطارية تبلغ 3200 ملي أمبير في الساعة، مقارنة بـ 3095 ملي أمبير في الساعة لسلفه "13 برو"، ومن ناحية أخرى، سيكون لدى أيفون برو ماكس 14 بطارية أصغر قليلاً من سلفه، مع 4323 ملي أمبير في الساعة مقارنة بـ 13 Pro Max مع 4352 ملي أمبير في الساعة.

ويقول المختصون إنّ طرازات أيفون 14 العادية ستحصل على “بعض التغييرات في أجهزة الكاميرا”، حيث إنّ الكاميرا الأمامية ستتميز بضبط تلقائي للصورة لأول مرة، وأنّها ستحتوي أجهزة استشعار محسنة للتعرف على الوجه، كما سيحتوي الجهاز نظام زاوية عريضة جديد بدقة 48 ميجابكسل، وأجهزة استشعار محسّنة للتصوير عن بُعد والزاوية فائقة الاتساع، بالإضافة إلى تحسينات على تسجيل الفيديو والتصوير في الإضاءة المنخفضة.

وتحدّث المختصون كذلك عن دفع آبل لتقنية eSIM "الشريحة إلكترونية"، بينما ترددت شائعات بأنّ الشركة يمكن أن تتخلى عن فتحة بطاقة SIM الفعلية في طرز أيفون الأحدث، ومن غير الواضح ما إذا كانت آبل ستفعل ذلك مع أيفون 14 أم أنها ستؤجله إلى النسخ اللاحقة.

هاتف قديم باسم جديد.. جملة انتقادات تطال آيفون 14

كشفت شركة أبل النقاب أخيرا عن سلسلة هواتف أيفون 14 الجديدة، لكن خبراء انتقدوا الشركة الأميركية وقالوا إنها افتقدت عنصر الابتكار الذي طالما كان يميزها، متحدثين عن عدم استفادة الجمهور في غالبية أنحاء العالم من ميزة الاتصال بالأقمار الاصطناعية، لكونها محصورة في 4 دول فقط.

وكشفت أبل في حفلها السنوي الذي نظمته في مقرها بولاية كاليفورنيا، الأربعاء، عن أحدث أجهزتها التي شملت سلسلة هواتف آيفون 14، والسماعات والساعات الذكية.

وتضم قائمة آيفون 14: آيفون 14، وآيفون 14 بلس، وآيفون 14 برو، وآيفون 14 برو ماكس.

هاتف قديم باسم جديد

ويمكن القول إن هذا الحدث الذي تابعه ملايين الأشخاص حول العالم أحدث "صدمة" بين أوساط عدد كبير من المتابعين، الذين رأوا أن "صانعة الآيفون" قامت بتقديم هاتف قديم ولكن بشكل جديد، وهو ما ظهر جليا من خلال تعليقات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقول الكاتب المختص بالشؤون التكنولوجية، ألان القارح، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" إن حدث إطلاق سلسلة آيفون 14 الجديدة تنطبق عليه مقولة "اسمع تفرح دقق تحزن"، إذ يمكن القول إن آبل نجحت في تمويه هواتف آيفون 13 وإطلاقه من جديد باسم آيفون 14.

وبحسب القارح، فإن هاتف آيفون 14 بلس تحديدا، يجسد نسخة مموهة تجمع بين "معدات" آيفون 13 وآيفون 13 برو ماكس، وذلك من ناحية المعالج A15 Bionic القديم وحجم الشاشة والكاميرات، لتتمكن آبل بهذه الخطوة من بيع "هاتف بمعدات قديمة" بسعر هاتف جديد، دون اضطرارها لإدخال أي تعديل حتى على التصميم.

ويرى القارح المختص أيضا بالهواتف الذكية، أن هواتف آيفون اعتبرت في السابق مرادفا لكلمة "ابتكار"، مشيرا الى أن سلسلة آيفون 14 تؤكد فقدان آبل لهذا العنصر، إذ من غير المقبول أن لا يتم تغيير التصميم أو الشكل الأساسي لآيفون منذ ما يقارب الـ4 سنوات.

ووفقا للقارح، فإن ما يميز آبل هو براعتها التسويقية، وهذا ما تم تطبيقه عند الإعلان أن "واجهة" آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس باتت "كلها شاشة"، وتخلت عن "النوتش التقليدي" لصالح الـ Dynamic Island أو الجزيرة التفاعلية.

وعند التدقيق بهذا التغيير يتبين أن الـ Dynamic Island عبارة عن "نوتش" ظاهر مدمج بالشاشة يتغير تصميمه مع الإشعارات والمكالمات، حيث لم تنجح آبل بدمج الكاميرا والمستشعرات الأمامية بطريقة مخفية بالشاشة ما جعلها تُخضع هاتفها لعملية "مكياج" جميل يخفي وراءه فشلها بعدم قدرتها على التخلص من النوتش وفي الوقت نفسه يتم التسويق له على أنه إنجاز جديد.

الميزة الأبرز في 4 دول فقط

من جهته، يقول فادي حيمور، المختص بالتطوير التكنولوجي في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية" إنه منذ لحظة توزيع آبل لدعوات حفل إطلاق سلسلة أيفون 14، حرصت الشركة على إعطاء حدثها طابع "الفضاء" في دلالة واضحة على أن هواتفها ستأتي بميزة "الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية في الحالات الطارئة" وهو ما تأكدت صحته في الحفل السنوي.

ولكن الصدمة كانت مع إعلان أن هذه الميزة ستعمل في 4 دول فقط هي الولايات المتحدة وكندا وجزر العذراء وبورتوريكو، مما يعني أن أغلب شعوب العالم لن تستفيد منها، وبحسب حيمور، فإن سلسلة آيفون 14 تقدم ميزة "اكتشاف الاصطدام" حيث ستقوم الهواتف وفي حال تعرضك لحادث سير بطلب المساعدة عند عجزك عن ذلك.

وأشار إلى أنه من الناحية الأخلاقية يمكن وصف هذه الميزة "بالنبيلة" ولكن من الناحية الاستهلاكية، فإن آبل قامت بطرح ميزة لا يمكن استخدامها إلا عند التعرض لحادث، في الوقت الذي يبحث فيه المستخدمون عن ميزات تساعدهم في حياتهم اليومية.

الاتصال بالأقمار الاصطناعية

قالت الشركة إنها وضعت نظاما خاصا على أيفون الجديد، سيعمل مع المستجيبين للطوارئ

كشفت شركة آبلعن مجموعة من طرازات هاتفها الجديد "آيفون 14"، الذي طال انتظاره، بالإضافة إلى ساعة "ألترا ووتش" فائقة التقنية بطبعتها الجديدة.

ووفق العرض الذي بثته آبل مباشرة على موقعها على الإنترنت، سيبدأ سعر "آيفون 14" من 799 دولارا و "آيفون 14 بلس" من 899 دولارا وسيكون متاحا للطلب المسبق بدءا من 9 سبتمبر.

بينما سيبدأ سعر "آيفون 14 برو"من 999 دولارا و"آيفون 14 برو ماكس" من 1099 دولارا وسيكون متاحا في 16 سبتمبر، وسيحتوي طراز آيفون 14 بلس على شاشة أكبر مثل طرازات آيفون برو ولكن مع شريحة معالجة A15 مثل آيفون 13 السابق.

وقالت الشركة إنها وضعت نظاما خاصا على آيفون الجديد، سيعمل مع المستجيبين للطوارئ أثناء حالات الطوارئ في المناطق النائية.، وقالت أيضا إنه في بعض المواقف، سيتمكن المستخدمون من استخدام تطبيق FindMy لمشاركة موقعهم عبر الأقمار الصناعية عندما لا يكون لديهم اتصال آخر.

في غضون ذلك، قالت شركة "غلوبل ستار" للأقمار الصناعية إنها ستكون مشغل الأقمار الصناعية لخدمة الطوارئ SOS من شركة آبل.، يُشار إلى أن سعر سهم "غلوبل ستار" انخفض بنحو 16٪ الأربعاء قبيل الإعلان عن صفقتها مع آبل.

وبذات المناسبة، عرضت الشركة ثلاث ساعات جديدة من طراز "آبل ووتش" ، بما في ذلك طراز "ووتش إلترا" الجديد الذي يستهدف ممارسي الرياضات شديدة القوة وكذا رياضات الغوص، وتحتوي ألترا على بطارية أكبر، تتيح لها البقاء دون شحن لمدة أطول، بالإضافة إلى مقاومة أفضل للماء ودرجات الحرارة لتسهيل عملها في البيئات الخارجية، بالإضافة إلى تتبع "جي بي إس" أفضل.

وأكدت الشركة في السياق، على استمرارها على نهج الخصوصية لتتبع الدورة، حيث أصبحت بيانات الخصوصية والصحة الإنجابية محط تركيز شركات التكنولوجيا في أعقاب قرار المحكمة العليا الأميركية الذي أنهى حقًا دستوريًا في الإجهاض في الولايات المتحدة، وبينما أدت الملحقات التي تنتجها الشركة مثل "أبل ووتش" إلى زيادة المبيعات، لا يزال هاتفها الشهير أيفون، يمثل حجر الأساس لأعمالها مع 52.4٪ من المبيعات في آخر سنة مالية لها.

مخطط يتيح للروس شراء "آيفون" الجديد.. رغم العقوبات الغربية

قال مسؤول حكومي إن الروس ستتاح لهم الفرصة لشراء هاتف "آيفون 14" الجديد، على الرغم من مغادرة شركة التكنولوجيا الأميركية البلاد، وذلك بفضل مخطط الاستيراد الموازي لموسكو، وأعلنت روسيا عن المخطط في مارس الماضي، عندما سمحت لتجار التجزئة باستيراد المنتجات من الخارج دون إذن مالك العلامة التجارية.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان هاتف آيفون الجديد الذي كشفت عنه شركة "أبل" الأميركية، سيتم استيراده بموجب المخطط، قال وزير التجارة والصناعة الروسي: "لما لا.. إذا أراد المستهلكون شراء هذه الهواتف، نعم، ستكون هناك فرصة".

أوقفت شركة "أبل" مبيعات المنتجات الجديدة في روسيا في مارس الماضي، بعد أسبوع من غزو روسيا لأوكرانيا، على الرغم من أن "آيفون" و"ماك بوك" وسلعاً أخرى من "أبل" ظلت متوفرة في المتاجر الروسية، حيث يبيع تجار التجزئة مخزونهم المتبقي من الطرز القديمة، ويحصلون على الأجهزة التي تم إصدارها حديثًا من خلال مخطط الاستيراد.

وكانت شبكة الهاتف المحمول الروسية "إم تي إس" أعلنت بالفعل بيع طرازات "آيفون 14" عند الطلب المسبق. وتبدأ الأسعار من 84990 روبل (1398 دولارًا) لنسخة 128 غيغابايت، وفق شبكة "سي إن إن".

وقالت "إم تي إس"، إن التسليم قد يستغرق ما يصل إلى 120 يومًا مع احتفاظها بالحق في إلغاء الطلبات، إذا واجهت صعوبات في استيراد المنتجات. لكن لم ترد شركة "أبل" على الفور على طلب للتعليق، وفي تصريحات الشهر الماضي، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، إن المخطط، الذي يغطي المنتجات الغربية التي تتضمن الملابس الفاخرة والسيارات، قد تصل قيمته إلى 16 مليار دولار هذا العام، أي ما يعادل حوالي 4% من واردات روسيا للعام 2021.

كيف صممت أبل هاتف "أيفون 14" ليكون كالأدوات الجراحية؟

كشفت شركة أبل الأمريكية مؤخرًا عن سلسلة هواتف ”أيفون 14“ المتطورة، التي تعج بالتحسينات البرمجية على حساب التغير الشكلي للسلسلة الذي لم يطرأ عليه أي تغيير.

وركزت أبل في تصميم الهاتف رغم ذلك على المتانة والصلابة، وأكدت أنها صنعته ليكون أكثر متانة بفضل درع السيراميك، وهو أقوى من زجاج أي هاتف ذكي.

وبحسب ما قالته أبل على موقعها الإلكتروني في وصفها للهاتف، فإن ”أيفون 14“ مصنوع من معدن ”ستانلس ستيل“ فائق الجودة كالمستخدم في الأدوات الجراحية.

وكان أبرز ما طرأ على تصميم الجهاز هو غياب النتوء العلوي (النوتش) التي استبدلتها أبل بتصميم برمجي جديد باسم Dynamic Island تتميز بعدة استخدامات، وتصف أبل هذه الميزة بأنها ابتكار غير مسبوق يعكس رؤية الشركة السباقة في دمج عالمَي المكونات والبرامج وكل ما بينهما، واعتبرت صانعة أيفون أن تلك الميزة هي مساحة تفاعلية تُبرز لك كل ما يهمّك من موسيقى ونتائج مباريات وغيرها بطريقة تشدّ انتباهك ولا تشتته.

وتجمع ”Dynamic Island“ بين المرح والمعلومات المفيدة بطريقة لافتة وجديدة، إذ تدمج إشعاراتك وتنبيهاتك ونشاطاتك في مكان تفاعلي واحد، وتأتي مدمجة على مستوى نظام iOS 16 بكامله وتتوافق مع مجموعة كبيرة من التطبيقات ليطفو عليها كل ما تحتاج إليه عندما تحتاج إليه بالضبطن وتضم المنطقة التي احتلت مكان النتوء القبيح السابق نظام كاميرا بعمق حقيقي أصغر بنسبة 31% إلى جانب مستشعر تقارب بتصميم جديد إضافة إلى خوارزميات متطورة وتأثيرات متحركة مصممة لتنساب برشاقة وسلاسة.

مفاجأة.. ماذا قالت سامسونج تعليقًا على إصدار آيفون 14

غرّدت شركة “سامسونج” عبر حساب رسميّ لها على “تويتر”، تزامنًا مع حدث إطلاق هواتف “أيفون 14″، بعبارة: “أعلمونا عندما يُصبح هاتفكم قابلًا للطيّ!”.

وأطلقت “سامسونج” قد أطلقت في شهر أغسطس الماضي هاتفَي “فولد 4″ و”فليب 4” القابلَين للطيّ، فيما أطلقت “أبل” أمس سلسلة هاتف “أيفون 14” وساعات “أبل ووتش إلترا”.

ومن أبرز الميّزات في هاتف “أيفون” الجديد، إتاحة التراسل عن طريق الأقمار الاصطناعية في الحالات الطارئة، وعند فقدان خط أو شبكة الـ”واي فاي”، ويتميّز هاتف “أيفون 14 بلاس”، الذي يترقّبه الكثيرون في هذا الوقت من السنة، بشاشة “أوليد” من 6,7 بوصات.

أما ساعة “أبل ووتش إلترا” فتقول “أبل” إنّها مختلفة عن سابقاتها، لأنّها تمتاز بعمر بطارية أطول يصل إلى ستين ساعة، فضلاً عن دقة أكبر في تحديد المواقع عبر الـ”جي بي إس”، إلى جانب عرض الأخبار أثناء ممارسة التمارين الرياضية، والمرونة في الانتقال من قسم إلى آخر، كذلك، جرى الإعلان عن سمّاعتَي “أبل إيربورد برو 2” الجديدتَين، مع تمكين المستخدم من ضبط الصوت بحركة أكثر مرونة وخفّة، فيما زوّدت بخاصيّة تتيح إصدار صوت عند إضاعة غطاء الشّحن.

موعد نزول ايفون 14 في الأسواق العالمية

موعد نزول ايفون 14 في الأسواق العالمية، حيث لوحظ خلال الساعات القليلة الماضية ازدياد عمليات البحث عبر شبكة الانترنت، عن موعد نزول ايفون 14 في الأسواق العالمية، وتأتي عمليات البحث عن موعد نزول ايفون 14 في الأسواق العالمية بعد أن أعلنت شركة آبل العملاقة عن الموعد المقترح للمؤتمر السنوي للشركة والذي سيتم خلاله الإعلان رسميا عن مواصفات الهاتف الجديد

الموعد المحدد لطرح ايفون 14 في الأسواق العالمية سوف يكون بداية من الأسبوع التالي للإعلان عن الهاتف، حيث أعلنت الشركة أن الهاتف سوف يكون متاحا في كافة الأسواق العالمية الكبرى بداية من يوم الجمعة 16 من سبتمبر 2022، وطالبت الشركة المستخدمين الراغبين في اقتناء الهاتف في الدفعة الأولى التي سيتم طرحها في الأسواق في هذا اليوم بسرعة الطلب عبر الموقع الإلكتروني لحجز النسخة الولية من الهاتف الذي سيتم طرحه في الأسواق.

السعر المقترح لهواتف أيفون 14 في الأسواق العالمية بالدولار الأمريكي

هاتف أيفون 14 سعة 128 جيجا بسعر 799 دولار.

هاتف أيفون 14 سعة 256 جيجا بسعر 899 دولار.

أما هاتف أيفون سعة 512 جيجا فيأتي بسعر 1099 دولار.

سعر هاتف أيفون 14 ماكس

هاتف أيفون 14 ماكس سعة 128 جيجا بسعر 899 دولار.

أما هاتف أيفون 14 ماكس سعة 256 جيجا فسيكون سعره 999 دولار.

وهاتف أيفون 14 ماكس سعة 512 جيجا بسعر 1199 دولار.

سعر هاتف iphone 14 pro

هاتف iphone 14 pro سعة 128 جيجا سعره 1099 دولار.

هاتف iphone 14 pro سعة 256 جيجا سعره 1199 دولار.

أما هاتف iphone 14 pro سعة 512 جيجا سعره 1399 دولار.

وهاتف iphone 14 pro الجديد سعة 1T واحد تيرابايت سيكون 1599 دولار.

سعر هاتف iphone 14 pro max في المملكة العربية السعودية

سعر iphone 14 pro max أيفون 14 برو ماكس

هاتف iphone 14 pro max سعة 128 جيجا سعره 1199 دولار أمريكي.

أما هاتف iphone 14 pro max سعة 256 جيجا سعره 1299 دولار أمريكي.

وهاتف iphone 14 pro max سعة 512 جيجا سعره 1499 دولار أمريكي.

أما هاتف iphone 14 pro max العملاق سعة 1T واحد تيرا بايت 1699 دولار أمريكي.

ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر السنوي المنتظر في مقر شركة apple العالمية للإعلان عن هاتف أيفون 14 برو max الجديد في يوم الأربعاء 7 سبتمبر 2022، ويتم من خلاله شرح كافة التفاصيل المتعلقة بإمكانيات هاتف أيفون 14 الجديد بأشكاله الأربعة الجديدة، وكذلك سوف يتم تناول العديد من منتجات apple الجديدة والتي سيتم الإعلان عنها خلال أحداث هذا المؤتمر.

اضف تعليق