q
هل سمعت عن استراتيجية الأهداف الذكية، لتحقيق أحلامك في العمل والحياة؟. استراتيجية الأهداف الذكية هي طريقة تساعدك على تحديد أهداف واضحة ومنطقية ومناسبة ومحددة وفق إطار زمني واضح، عندما يتعلق الأمر بالتمويل الشخصي، قد تواجه تحديًا في تحديد هدفك المالي. مثلاً، كم تريد أن تكسب؟...

هل سمعت عن استراتيجية الأهداف الذكية  (SMART GOALS)، لتحقيق أحلامك في العمل والحياة؟. استراتيجية الأهداف الذكية هي طريقة تساعدك على تحديد أهداف واضحة ومنطقية ومناسبة ومحددة وفق إطار زمني واضح.

ضع أهدافًا مالية محددة 

عندما يتعلق الأمر بالتمويل الشخصي، قد تواجه تحديًا في تحديد هدفك المالي. مثلاً، كم تريد أن تكسب؟ ربما تظن أن الوصول إلى مليون دولار هو الهدف الأمثل، لأنه يجعلك «مليونيراً».

لكن ربما تتفاجأ عندما تعلم أنك لست بحاجة إلى هذا المبلغ لتكون من أصحاب الثروة. في تغريدة على منصة إكس كشف رجل الأعمال والمستثمر غرانت كاردوني عن السر للانضمام إلى أعلى 1% من أصحاب الدخل، فما هو هذا السر؟

وغرانت كاردوني هو رجل أعمال أمريكي، ومدير صندوق الأسهم الخاصة (4BAUM)، ومؤسس 10X Studios، وCardone Ventures، و10X Health System ومؤسس مشارك، في ستة عشر شركة أخرى. هو المؤلف الأكثر مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز لسبعة كتب في مجال الأعمال، وهو منشئ برنامج Cardone U للتعليم عبر الإنترنت ومؤسس مؤتمرات النمو 10X، أكبر مؤتمر أعمال في الولايات المتحدة الأمريكية. علاوة على ذلك، تم اختياره كالمسوق رقم 1 الذي يجب مشاهدته في عام 2017 من قبل مجلة فوربس.

بحسب موقع «بانكينغ رايت» يقول كاردوني: «لا يهم حاليًا ما هو وضعك المالي، بل اختر الوضع الذي تستهدفه: هل تريد أن تكون من أعلى 1% من أصحاب الدخل بـ 823,763 دولارًا أمريكيًا، أو من أعلى 5% بـ 342,987 دولارًا أمريكيًا، أو من أعلى 10% بـ 173,176 دولارًا أمريكيًا؟»، استنادًا إلى هذه الأرقام، يمكنك وضع أهداف مالية واضحة ومنجزة.

إذا شعرت بأن هذه الأرقام صعبة الوصول إليها، فلا تيأس وتذكر قصة كاردوني. وهو الذي كتب في نفس المنشور: «كنت أكسب 36000 جنيه إسترليني في السنة وحلمت بأن أكون من أعلى 10٪ دخلاً. وعندما وصلت إلى هذا الهدف، استمريت في السعي إلى أعلى 5٪».

بحسب كاردوني، «لتكون من أعلى 10% من أصحاب الدخل، عليك أن تكسب أكثر من 83 دولارًا في الساعة أو 173.176 دولارًا في السنة». وهذا ممكن للكثيرين فقد نشرت Zippia قائمة بالوظائف التي تدر أكثر من 200 ألف دولار سنويًا للمحترفين فيها. ومن بين هذه الوظائف محامي الشركات، وجراح التجميل.

إذا كان دخلك الحالي من وظيفتك ضعيفًا ولا ترى فرصة لزيادته، فيمكنك البحث عن أعمال جانبية أو الاستثمار لتحسين دخلك.

قد تساعدك تقسيم أهدافك إلى مبالغ شهرية أو أسبوعية على تحقيقها. فمثلاً، لتكون من أعلى 10% من أصحاب الدخل، عليك أن تكسب 83 دولارًا في الساعة. وهذا يعني أن عليك أن تجني حوالي 3330 دولارًا أسبوعيًا أو 13320 دولارًا شهريًا.

إذا كانت هذه الأرقام تبدو كبيرة جدًا لك الآن، فاجعل هدفك أيضًا أن تزيد دخلك إلى 1000 دولار في الأسبوع كبداية.

ابحث عن الدخل السلبي

ابحث عن طرق لزيادة دخلك بشكل سلبي أو أوجد وظيفة جانبية تسد الفجوة بين راتبك الحالي والمبلغ الذي تحتاجه لكسب 1000 دولار في الأسبوع. لا تتوقع أن تصل إلى هذا الهدف في وقت قصير، لذا كن صبورًا ولا تستسلم.

ضع خطة زمنية لتحقيق هذا الهدف، قد تكون ستة أشهر أو سنة، ولا تنسَ جانب «الإطار الزمني من استراتيجية الأهداف الذكية». عندما تصل إلى هذا الهدف، حاول أن تزيد دخلك بمقدار 1000 دولار أسبوعيًا حتى تصل إلى 3330 دولارًا أسبوعيًا.

عندما تكون من أعلى 10% من أصحاب الدخل، استمر في تطبيق نفس الخطوات لتصل إلى أعلى 5%. إذا كان دخلك قابلًا للنمو، فعليك أن تعرف كيف تزيد منه. مع الدخل السلبي، كلما كان لديك المزيد من الأموال للاستثمار، أو المزيد من مصادر الدخل من استثماراتك، كلما كانت أرباحك أكبر.

بينما تتخذ الخطوات اللازمة لتحقيق أهداف دخلك، اتبع أولئك الذين يفعلون بالفعل ما تريد تحقيقه ويعيشون الحياة التي تريد أن تعيشها. لقد شق رجال الأعمال مثل كاردوني طريقًا ليُظهروا للآخرين كيفية زيادة دخلهم، وفي النهاية الوصول إلى نسبة 1% من أصحاب الدخل الأعلى في الولايات المتحدة.

اضف تعليق