q
هل الألماس المُنتج في المختبر أفضل للإنسان والكوكب من الألماس المستخرج؟ أم أن هذا السحر العلمي جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقه؟ في الوقت الحالي، يبدو أن الإجابة تعتمد على الجانب الذي يهمك أكثر، على الجانب البيئي، ليس هناك شك في أن الماس الذي يتم إنتاجه في المختبر يخرج بشكل أفضل...

يمتلك الماس جاذبية اجتماعية بالنسبة للكثيرين يتميز فيها على أي حجر كريم آخر تقريبًا، ولكن على مدى العقدين الماضيين، ظهر منافس جديد لتحدي هيمنة الماس المستخرج: الماس الاصطناعي.

في العديد من النواحي، يكون الألماس الاصطناعي (أو المُنتج في المختبر) هو نفس الألماس المستخرج من الأرض: فكلاهما عبارة عن موشور من الكربون، مرتبطان ببعضهما البعض بإحكام لتكوين تلك الجوهرة القاسية للغاية، اللامعة إلى حد ما. 

ولكن بدلاً من أن تتبلور في أعماق الكوكب الناري منذ مليارات السنين، تتم زراعة هذه الأحجار الكريمة في المختبر باستخدام الكيمياء الحديثة، وهذه الماسات المزروعة في المختبر ليست فقط أرخص للقيراط الواحد من نظيراتها الطبيعية؛ كما يتم وصفهم أيضًا على أنهم أكثر أخلاقية اجتماعيًا وأكثر صداقة للبيئة.

وقد تم تقديم مطالبات مضادة، خاصة من قبل الشركات التي تركز على بيع الماس المستخرج، والتي تشير إلى أن صناعتها تجلب المزيد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية. ووفقًا للجمعية الدولية للأحجار الكريمة - نقلاً عن تقرير لمجلس الماس الطبيعي (رابطة منتجي الماس سابقًا) - فإن إنتاج قيراط واحد مصقول من الماس المزروع في المختبر يطلق ثلاثة أضعاف الغازات الدفيئة مقارنة بما يعادل الماس المستخرج.

فهل الألماس المُنتج في المختبر أفضل للإنسان والكوكب من الألماس المستخرج؟ أم أن هذا السحر العلمي جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقه؟ في الوقت الحالي، يبدو أن الإجابة تعتمد على الجانب الذي يهمك أكثر.

يقول خبراء البيئة على الجانب البيئي، ليس هناك شك في أن الماس الذي يتم إنتاجه في المختبر يخرج بشكل أفضل. لكن الجانب الاجتماعي لا يمكن فصله. هذا هو المكان الذي يتمتع فيه التعدين بميزة.

الماس المستخرج أو المزروع

الماس عبارة عن معادن مثل أي معادن أخرى، مما يعني أنه من المحتمل أن يتبلور من كتلة منصهرة من حساء شديد السخونة وغني بالكربون في أعماق وشاح الأرض. وغالبًا ما يبلغ عمرها عدة مليارات من السنين أيضًا، مما يعني أن العديد منها تم طهيها في مرحلة المراهقة الجيولوجية للأرض.

يُعتقد أن الوشاح والقشرة السفلية مليئة بالماس. لكن القليل منهم تمكنوا من الوصول إلى السطح. تلك التي يمكن العثور عليها في الكمبرلايت: التكوينات البركانية على شكل أنبوب والتي نشأت عن الانفجارات العنيفة التي حدثت في الغالب قبل مئات الملايين من السنين.

عادةً ما يتضمن استرداد هذه الأحجار الكريمة التعدين في حفرة مفتوحة أو تحت الأرض. لكن بعض الماس يتم استخراجه أيضًا من مجاري الأنهار التي أدت مجاريها إلى تآكل رواسب الكمبرلايت عند المنبع، بينما يتم استخراج البعض الآخر من قاع البحر.

هناك طريقتان رئيسيتان لإنتاج الماس المزروع في المختبر. الأول هو من خلال ترسيب البخار الكيميائي (CVD). هنا، تتعرض "بذرة" صغيرة من الألماس إلى غاز غني بالكربون في درجات حرارة عالية للغاية؛ ثم تلتصق جزيئات الكربون بالبذور، والتي تنمو بعد ذلك لتصبح جوهرة كاملة النمو في غضون أسابيع قليلة.

الطريقة الثانية هي الضغط العالي ودرجة الحرارة المرتفعة (HPHT): هنا، يتم وضع "بذرة" كربون أخرى (عادةً ماسة صغيرة أخرى) تحت ضغوط ودرجات حرارة هائلة، مما يتسبب في تبلور البذرة ونموها إلى ألماسة أكبر. وفي كلتا الحالتين، يتم قطع هذا الماس وصقله بطريقة تشبه إلى حد كبير نظيراته المستخرجة من المناجم.

الواقع أكثر غموضا

على الرغم من أن الشركات التي تركز على استخراج الماس يمكن أن تشير إلى الماس الذي يتم إنتاجه في المختبر على أنه منتج تم إنتاجه على عجل وشائع دون أي قيمة دائمة، فإن الواقع أكثر غموضا.

بالنسبة للأشخاص المصممين على الحصول على الماس من مصدر بدائي، سيكون الماس المستخرج هو المفضل دائمًا. وسيختار الجيولوجيون دائمًا الماس المستخرج، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن هذه الجواهر شبه غير القابلة للتدمير تحتوي على أدلة كيميائية حول التاريخ المبكر للأرض. يقول توماس ستاتشيل، عالم جيولوجيا الألماس في جامعة ألبرتا: "إن الشوائب فيها جذابة للغاية".

ولكن على الرغم من كونه مصنوعًا من الكربون شبه النقي، وعلى الرغم من كونه قويًا ولامعًا مثل الألماس الطبيعي، إلا أن الألماس المزروع في المختبر له بعض الخصوصيات: يمكن أن تختلف البصمات الكيميائية للماس الاصطناعي عن الماس الطبيعي اعتمادًا على مصدر الكربون المستخدم في تصنيعه. عليها، على سبيل المثال، ويمكن للخبراء الذين يمتلكون الأدوات المناسبة اكتشاف هذه الاختلافات الدقيقة.

هل يتم تحديد الماس "الحقيقي" من خلال أصوله أو تركيبه الذري؟ وتفضل شركات الألماس المزروع في المختبر الخيار الأخير. في نهاية المطاف، ما يجعل الألماسة -وواحدة تستحق الشراء- هو أمر ذاتي إلى حد ما. يقول ستاتشيل: "إن الأمر يتعلق حقًا بما يدركه السوق".

وإذا كانت مخاوف الاستدامة في السوق تتصدر أذهانهم؟ من الصعب التغلب على الماس المزروع في المختبر.

معركة الأحجار الكريمة

يوضح ذلك تقرير حديث يبحث في التأثير البيئي للماس المستخرج، أعده غبيمي أولولي ، الباحث في مركز السياسة البيئية في إمبريال كوليدج لندن. تختلف التأثيرات من حيث المدى والشدة من منجم إلى آخر، وإذا تم استخدام الطاقة المتجددة لتشغيل عمليات معينة، وتم إعادة تدوير المياه المستخدمة أثناء أعمال التعدين، فإن آثارها البيئية الضارة يمكن أن تتقلص إلى حد ما.

لكن مشاكل التعدين لا تزال لا تعد ولا تحصى. إن تجفيف البحيرات وتدمير مجاري المياه وتسرب الملوثات إليها يمكن أن يؤدي إلى إتلاف النظم البيئية المائية بشكل لا رجعة فيه. تلتهم المناجم الواسعة في كثير من الأحيان مساحات شاسعة من الغابات والحقول، مما يمكن أن يدمر الحياة البرية.

غالبًا ما تصبح المناجم المفتوحة مدافن قمامة مليئة بالتلوث عند إغلاقها. إن الغبار والغازات الخطرة والمسببة للسرطان في بعض الأحيان الناتجة عن أنشطة التعدين لا يمكن أن تلحق الضرر بالحيوانات فحسب، بل بالعمال في المناجم. والديزل الذي تستخدمه الشاحنات ومعدات التعدين الأخرى يضخ كميات كبيرة من الغازات الدفيئة.

يقول أولولي: "إنه كثير". وبالحديث عن الغازات الدفيئة وحدها، فإنها تظن أن الماس المستخرج - على الرغم من ادعاءات الصناعة بعكس ذلك - يخسر هذه المعركة. ويقدر Olueye أن الماس المستخرج، في المتوسط، يستخدم 350 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون للقيراط الواحد. وتشير إلى أن الألماس المزروع في المختبرات في الاتحاد الأوروبي يمكن أن يستخدم 45 رطلاً فقط من ثاني أكسيد الكربون للقيراط الواحد. وهذه القيمة منخفضة بالمثل في الصين.

تهدف بعض شركات الألماس الاصطناعي إلى أن يتم تشغيلها حصريًا بالطاقة المتجددة، بينما تختار شركات أخرى تعويضات الكربون، وكلاهما يعني أن البصمة الكربونية التي يتم إنتاجها في المختبر يمكن تخفيضها إلى أرقام فردية أو ربما حتى دفعها إلى قيمة سلبية.

التحذير الاجتماعي

تجدر الإشارة إلى أنه، كما قد يكون من الصعب في بعض الأحيان استخراج هذا النوع من البيانات من شركات استخراج الماس التي لا تتمتع دائمًا بالشفافية، فقد رفضت بعض شركات الماس المصنعة في المختبر وبائعيها أحيانًا الكشف عن معلومات حول عملياتهم أو آثار الكربون. إخبار المراسلين بأنهم إما لا يملكون الأرقام أو لا يمكنهم الكشف عن المعلومات لأسباب تتعلق بالملكية.

ولا يمكن أيضًا تجاهل الجانب الاجتماعي والاقتصادي لإنتاج الماس واستخراجه. يقول علي: "إن التعدين يخلق المزيد من فرص العمل". لقد قيل (ليس من غير المعقول) أن تعدين الماس قد أدى إلى تحول في الاقتصادات الشاملة للدول ذات الكثافة السكانية العالية الكمبرلايت، بما في ذلك بوتسوانا. إن صناعة الماس المزروع في المختبر آخذة في الصعود، مما يخلق المزيد من فرص العمل مع ارتفاعها؛ لكن البعض يزعم أن صناعة التعدين سوف تكون دائما أكثر كثافة في العمالة.

وبهذا المعنى، يقول علي إن الألماس المُنتج في المختبر «لن يتنافس أبدًا مع الألماس المستخرج من المناجم».

لكن هذه ليست نهاية النقاش. تعتبر الفوائد الاقتصادية على مستوى البلاد من الماس المستخرج كبيرة - إلا إذا تم تمويل "نخبة فاسدة، وكل شيء يسير بشكل جانبي"، كما يشير ستشيل. والواقع أن قصة صناعة الماس المستخرج من المناجم لها نصيبها من الفصول المظلمة. والأمر الأكثر شهرة هو أن الماس المستخرج من المناجم يتم بيعه من قبل الجماعات المسلحة، وخاصة في وسط وغرب أفريقيا، لتمويل أعمال الحرب، والتمرد، والجريمة المنظمة، والإرهاب، والقمع.

لقد أضافت عملية كيمبرلي، وهي إطار دولي تم إنشاؤه في عام 2003، بعض الدقة والشفافية التي تشتد الحاجة إليها إلى سلسلة توريد الماس، مما يجعل من الصعب بيع الماس الممول للصراعات (يشار إليه أحيانًا باسم "الماس الدموي").

وعلى الرغم من أن القليلين يزعمون أنه نظام مثالي، إلا أن البعض يرى أن عملية كيمبرلي معيبة للغاية؛ قد يكون من الصعب للغاية، وفي بعض الأحيان من المستحيل، معرفة ما إذا كان الماس المستخرج من بائع شرعي خاليًا من الصراع حقًا. وفي العامين الماضيين، ظهرت مشكلة جديدة ومعقدة في هذا الصدد: فبعد أشهر قليلة من غزو روسيا لأوكرانيا، أفادت التقارير أن الماس الروسي لا يزال يتدفق إلى سلسلة التوريد العالمية - وهو الأمر الذي قد يجعل العملاء الباحثين عن الماس غير مريح.

على العكس من ذلك، إذا كنت تعرف المختبر الذي يقوم بزراعة الماس الخاص بك، فيمكنك ضمان أنه سليم من الناحية الأخلاقية.

باختصار: إن القول بأن الماس المستخرج أفضل للناس، على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ليس مستحيلاً - ولكنه قد يكون حجة مزعجة. ومن ناحية الاستدامة، يعد الأمر بمثابة ضربة قاضية بالنسبة لشركة ناشئة جديدة نسبيًا. يقول أولولي: «على الجانب البيئي، في الوقت الحالي، ينتصر الألماس المُنتج في المختبر.

رموز الحب الملكي

كانت شبه القارة الهندية وأمريكا الجنوبية المصدرين الرئيسيين للماس في العالم حتى القرن التاسع عشر. ولكن على الرغم من أن الأحجار الكريمة كانت معروفة منذ زمن طويل في العالم القديم، إلا أنها لم تنتشر إلا في أوروبا الغربية ابتداءً من القرن الثالث عشر. ظهرت عملية قطع الماس في عصر النهضة، عندما استخدم الحرفيون أدوات جديدة لنحت جوانب الأحجار غير المصقولة والخشنة، مما أدى إلى تعزيز بريقها وإعدادها للاستخدام في المجوهرات الرائعة.

كانت هذه الماسات ذات الأوجه الجديدة جميلة بشكل مذهل. وكانت أيضًا نادرة، وأصبحت رمزًا للثروة والرفاهية للقلة الذين يستطيعون تحمل تكاليفها. كانت إحدى هذه المجوهرات جزءًا من أول خاتم خطوبة ماسي مسجل في التاريخ، قدمه الأرشيدوق ماكسيميليان، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة المستقبلي، إلى ماري من بورغوندي في عام 1477. وفي ذلك العام، ورد أن أحد مستشاري الأرشيدوق كتب ليخبره أن يكون لديه "خاتم مرصع بالألماس". "خاتم من الماس وأيضًا من الذهب" جاهز لخطوبته على نيته الأرستقراطية. وبعد عدة قرون، رأى عالم المعادن جورج فريدريك كونز أن الهدية دليل على أنه كان هناك بالفعل رواج لخواتم الخطوبة الماسية بين أفراد العائلة المالكة في ذلك الوقت.

لكن هذه الموضة لم تمتد إلى الأوروبيين العاديين، الذين تبادلوا كل شيء من الخواتم الحديدية إلى الملابس والماشية عندما قرروا الزواج. وفي الوقت نفسه، استمر أفراد العائلة المالكة مثل الملكة فيكتوريا في تبادل المجوهرات الثمينة لخطوبتهم. في خطوبتها عام 1839، أهداها الأمير ألبرت، خاتم خطوبة مرصع بالجواهر، وهو رمز شعبي للحب الأبدي في ذلك الوقت. صُنع الثعبان من الذهب والزمرد الكبير، وهو حجر ميلاد الملكة، بالإضافة إلى عيون ياقوتية وفم من الماس. (وضعت فيكتوريا عددًا من صيحات الموضة في مجال المجوهرات خلال حياتها، كما يُنسب إليها الفضل في الترويج لفستان الزفاف الأبيض).

اكتشافات

في ستينيات القرن التاسع عشر، تم اكتشاف الماس في مزرعة يوهانس وديديريك دي بير بجنوب إفريقيا، وهما مستوطنان هولنديان باعا فيما بعد المنجم الموجود في ممتلكاتهما لشركة بريطانية. تم الاستيلاء على المنجم الذي يحمل اسمهم من قبل سيسيل رودس، رجل الأعمال البريطاني والسياسي سيئ السمعة الذي بدأ في شراء المناجم المكتشفة حديثًا وقام في النهاية بتوحيد صناعة الماس بأكملها في المنطقة. وكانت المجموعة التي نتجت عن ذلك، دي بيرز، تسيطر فعلياً على كل الماس في العالم بحلول أوائل القرن العشرين.

لكن الاكتشافات شكلت تحديًا لهذه الصناعة: فبفضل الاكتشافات في جنوب إفريقيا، زاد المعروض العالمي من الماس من حيث الحجم، وامتلكت الشركة في النهاية ما يصل إلى 90 بالمائة من الماس في العالم. وضع ذلك شركة دي بيرز في موقف حساس للحفاظ بطريقة أو بأخرى على القيمة النقدية للأحجار الكريمة وسمعتها باعتبارها سلعًا فاخرة على الرغم من وفرة الأحجار الكريمة، خاصة في أوائل القرن العشرين حيث أدت الحربين العالميتين والكساد الكبير إلى انخفاض الطلب بشكل كبير في أوروبا.

ونتيجة لذلك، وضعت شركة دي بيرز ومالكها آنذاك، إرنست أوبنهايمر، أنظارهما على الولايات المتحدة باعتبارها سوقًا غير مستغلة. لكن خواتم الخطبة الماسية لم تكن سوى شيء عادي في أوائل القرن العشرين في أمريكا. ومع ذلك، وبفضل العقول المبدعة لوكالة إعلانات NW Ayer في فيلادلفيا، شرعت شركة De Beers في إقناع الأمريكيين بأن الألماس كان ترفًا ضروريًا - وهو ترمز إلى الحب الأبدي ويبرر سعره المرتفع.

الماس إلى الأبد

ابتداءً من أربعينيات القرن العشرين، أمطرت وكالة آيرز المستهلكين الأمريكيين بصور الماس وقصص عن ندرته ورمزه. عرضت إعلانات المجلات الشخصيات الاجتماعية المشاركة وخواتم الخطبة الماسية الخاصة بهم. قامت الشركة بإعارة الماس لنجوم هوليوود البارزين وعرضت مجوهراتهم وأرسلت ممثلين مثل سيدة الماس إلى نوادي المرأة الأمريكية والمجموعات الاجتماعية وحتى المدارس الثانوية لتسليط الضوء على الأحجار الكريمة وإنشاء علاقة لا شعورية بين الماس والزواج.

دخلت العائلة المالكة في هذا الحدث، حيث قامت الملكة إليزابيث بزيارة مناجم دي بيرز في جنوب أفريقيا في عام 1947، وقبلت قلادة من الماس اللامع من حكومة جنوب أفريقيا إلى جانب ماسة بستة قيراط من دي بيرز. خاتم خطوبة إليزابيث - هدية من خطيبها الأمير فيليب، صممه زوجها المستقبلي. كما أنها تتميز أيضًا بمصدر متلألئ - فقد تم إهداء الماس الذي استخدمه فيليب في الخاتم إلى والدته على شكل تاج من الألماس والزبرجد كان يمتلكه القيصر الروسي نيكولاس. وقد ساعد هذا الخاتم الشهير (والذي حظي بتغطية إعلامية جيدة) في تغذية جوع الجمهور للماس، وذكّر المستهلكين بأن الرجال يمكنهم المشاركة في هذا الحدث أيضًا. اتبعت شركة دي بيرز الزاوية الذكورية أيضًا، حيث استهدفت الرجال من خلال تحويل الماس إلى رموز للنجاح الاقتصادي للرجل ومكانته الاجتماعية - وكل ذلك يمثله الصخرة الموجودة على إصبع العروس المقصودة.

كانت الحملة التسويقية منتشرة في كل مكان لدرجة أنها أسفرت عن شعار يعتبر على نطاق واسع الأكثر نجاحًا على الإطلاق. في عام 1948، توصلت مؤلفة الإعلانات ماري فرانسيس جيريتي، التي لم تتزوج قط في حياتها، إلى علامة "الماس للأبد"، والتي لا تزال تستخدمها شركة دي بيرز وصناعة الماس حتى اليوم. لاحظ العلماء أن الأمر ليس بليغًا فحسب : الشعار "[ينقل] أيضًا فكرة أنه لا ينبغي إعادة بيع الخاتم بسبب قيمته العاطفية"، وبالتالي يشجع على شراء ألماسات متعددة في حالة الزواج المتعدد.

كان هدف دي بيرز طموحًا: تحويل الماس إلى "ضرورة نفسية" وجعل الماس عنصرًا ضروريًا للخطوبة على الرغم من الدخل أو الضغوط المالية أو التكلفة. وقد نجحت. ووفقا لمجلس الماس العالمي، تبلغ قيمة مبيعات المجوهرات العالمية أكثر من 72 مليار دولار سنويا، وتمثل الولايات المتحدة أكبر سوق للماس في العالم. وفي الوقت نفسه، لم تعد شركة دي بيرز تسيطر على غالبية الماس في العالم بفضل اكتشافات المناجم الجديدة، وقوى السوق التنافسية، وظهور الماس المزروع في المختبر.

تكشف رحلة سريعة حول Instagram أن اتجاه خاتم الخطوبة الماسي لن يتغير في أي وقت قريب. في الواقع، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي الآن المحرك الرئيسي لمبيعات الماس، حيث أبلغ غالبية الأزواج المخطوبين حديثًا أنهم أعلنوا عن خطوبتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من الانخفاض المعلن عنه في مبيعات خواتم الخطوبة منذ جائحة كوفيد-19، فإن تجار تجزئة الألماس يعولون على حدوث تحول. وكما قالت سيدة الماس في عام 1960، "الماس هو العمود الفقري لأعمال المجوهرات" - كل ذلك بفضل بعض التسويق الذكي.

اضف تعليق