يمكن أن يكون ضغط الأذن إحساسًا مزعجًا، قد تلاحظ الامتلاء أو الانسداد أو السمع المكتوم أو الألم داخل أذنك، ويحدث ذلك عندما تصبح قناة استاكيوس في الأذن، التي تربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف وتساعد على توازن الضغط، مسدودة أو تتوقف عن العمل كما ينبغي...

يمكن أن يكون ضغط الأذن إحساسًا مزعجًا، قد تلاحظ الامتلاء أو الانسداد أو السمع المكتوم أو الألم داخل أذنك، ويحدث ذلك عندما تصبح قناة استاكيوس في الأذن، التي تربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف وتساعد على توازن الضغط، مسدودة أو تتوقف عن العمل كما ينبغي. تعتبر الأمراض وتغيرات الارتفاع وتراكم الشمع من الأسباب المحتملة لضغط الأذن.

يقدم لكم هذا التقرير أسباب ضغط الأذن، وكيفية تخفيف الانزعاج، ومتى يجب زيارة مقدم الرعاية الصحية.

تغيرات الارتفاع

يمكن أن تؤدي التغيرات السريعة في الارتفاع، مثل الطيران أو ركوب المصعد، إلى الضغط على الأذن الوسطى وطبلة الأذن. ونتيجة لذلك، لا تستطيع قناة استاكيوس معادلة الضغط في أذنك الوسطى مع الهواء المحيط بك. قد تشعر بالألم أو الضغط أو تراكم السوائل أو الدوخة أو فقدان السمع المؤقت.

علاج

إذا كنت تعاني من ضغط الأذن بسبب تغيرات الارتفاع، فقد يكون من المفيد: 

• ابتلاع

• مضغ العلكة

• أنفض ما في خشمك

• التثاؤب

جسم غريب في الأذن

يمكن أن يسبب وجود جسم غريب في أذنك الألم، أو طنينًا في الأذن، أو صعوبات في السمع. تتضمن بعض الأمثلة على الأشياء التي يمكن أن تستقر في أذنك ما يلي:  

- الحشرات

- طعام

- ألعاب الأطفال

- أزرار

علاج

إذا كنت تعتقد أن هناك جسمًا غريبًا داخل أذنك، فمن الأفضل ألا تحاول إزالته بنفسك. لا تقم أبدًا بوخز أو حث الجسم، مما قد يدفعه إلى عمق أذنك. 4 اطلب المساعدة من أخصائي طبي يمكنه إزالة الجسم بأمان.

تراكم شمع الأذن

تراكم شمع الأذن هو سبب آخر محتمل لضغط الأذن. عندما يتجمع الشمع، يمكن أن يسبب انسدادًا في طبلة الأذن. إذا تم انسداد قناة أذنك بشمع الأذن، فقد تلاحظ ألمًا في الأذن أو سعالًا أو فقدان السمع أو التهابات أو مشكلات أخرى. 

علاج

يمكن لمقدم الرعاية الصحية إزالة شمع الأذن يدويًا. في المنزل، يمكنك وضع بضع قطرات من الماء العادي، أو محلول ملحي (ماء مالح)، أو بيروكسيد الهيدروجين في أذنك وإمالة رأسك للسماح للشمع بالخروج. هناك أيضًا قطرات أذن متاحة دون وصفة طبية تساعد على تفتيت الشمع. لا تقم أبدًا بإزالة شمع الأذن باستخدام قطعة قطن؛ هذا الأسلوب يمكن أن يدفع الشمع إلى عمق الأذن. 

احتقان الجيوب الانفية

يؤدي احتقان الجيوب الأنفية إلى تجمع المخاط في الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى ضغط الأذن أو الألم. قد تصاب باحتقان الجيوب الأنفية إذا كنت تعاني من عدوى فيروسية، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو الحساسية. 

علاج

تشمل طرق تخفيف أعراض احتقان الجيوب الأنفية في المنزل ما يلي: 

• استخدم غسول الأنف الملحي.

• استخدام رذاذ الأنف الملحي.

• اشرب الكثير من الماء.

• استنشاق البخار.

• تطبيق ضغط دافئ على منطقة الأنف.

• تناول دواء مضاد للهستامين.

التهابات الأذن

بعض التهابات الأذن يمكن أن تؤدي إلى ضغط الأذن. هناك أنواع مختلفة من التهابات الأذن.

التهاب الأذن الوسطى

عدوى الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى) هي عدوى تصيب الأذن الوسطى خلف طبلة الأذن. هذا النوع من عدوى الأذن يصيب الأطفال عادةً. يحدث بسبب بكتيريا أو فيروس في الأذن الوسطى. 

قد تشمل الأعراض ألمًا في الأذن، وصعوبة في السمع، وتصريفًا من الأذن. تُستخدم المضادات الحيوية أحيانًا لإزالة عدوى الأذن الوسطى.

تلوث فطري

عدوى فطرية في الأذن (فطار الأذن) ناجم عن فطريات تنمو وتنتشر في أذنك. يمكن أن يسبب الألم والحكة والشعور بالامتلاء في الأذن وفقدان السمع وتسرب السوائل من الأذن. 

تشمل خيارات العلاج الأدوية المضادة للفطريات، أو قطرات الأذن، أو الكريمات، أو المراهم. تنظيف الحطام الفطري من قناة الأذن والحفاظ على جفاف الأذن يمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة الالتهابات الفطرية.

أذن السباح 

تشير أذن السباح إلى التهاب الأذن الخارجية وقناة الأذن. العدوى (مثل نزلات البرد) أو السباحة في الماء الذي يحتوي على البكتيريا يمكن أن تسبب ذلك. 

قد تشمل الأعراض ألم الأذن، وفقدان السمع، والحكة، أو الصرف من الأذن. تعتبر قطرات الأذن المضادة للمضادات الحيوية أو المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الستيرويدات من خيارات العلاج.

مرض مينيير

مرض منيير هو حالة تسبب نوبات الدوار المعروفة باسم الدوار. تؤثر الحالة عادةً على أذن واحدة فقط، وتشمل الأعراض فقدان السمع أو الرنين في الأذن أو الضغط. 

علاج

لا يوجد علاج لمرض منيير، لكن غالبًا ما يصف مقدمو الرعاية الصحية أدوية للمساعدة في علاج الدوار. اتباع نظام غذائي صحي منخفض الملح قد يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض. 

ورم صفراوي

ورم صفراوي هو نمو غير طبيعي أو كيس يقع خلف طبلة الأذن. يمكن أن يسبب تصريف الأذن، وفقدان السمع، وضغط الأذن، والدوخة، والألم، والتهابات الأذن المتكررة. 

علاج

سيقوم مقدم الرعاية الصحية بإزالة النمو أو الكيس جراحيا. 

العصب السمعي

الأورام العصبية الصوتية هي أورام غير سرطانية تتطور على العصب القحفي الذي يمتد من الدماغ إلى الأذن الداخلية. يمكن أن تسبب أعراضًا مثل فقدان السمع من جانب واحد، وطنين في الأذنين، والدوخة، وضغط الأذن، وفقدان التوازن. 

علاج

إذا كان الورم صغيرًا أو لا يسبب أعراضًا، فقد يقوم مقدم الرعاية الصحية بمراقبته. خيارات العلاج الأخرى للأورام العصبية الصوتية هي الجراحة أو العلاج الإشعاعي. 

التهاب الأذن الوسطى المزمن

يشير التهاب الأذن الوسطى المزمن إلى التهابات الأذن التي تستمر في العودة. يعتبر ثقب طبلة الأذن الذي لا يلتئم خلال ستة أسابيع من التهابات الأذن المزمنة. 

علاج

قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لعدة أشهر لعلاج التهاب الأذن الوسطى المزمن. يمكن لمقدم الرعاية الصحية شفط السائل. تكون الجراحة لإصلاح طبلة الأذن ضرورية في بعض الأحيان. 

اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

تؤثر اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) على المفصل الذي يمتد على جانبي الفك. قد تسبب مشاكل المفصل الصدغي الفكي ألمًا في الأذنين والفك والخدين والرأس والرقبة والأسنان. 

علاج

غالبًا ما يختفي انزعاج المفصل الصدغي الفكي من تلقاء نفسه. ومع ذلك، قد تحتاج إلى أدوية أو جراحة أو حقن أو علاج طبيعي أو واقي للفم. للمساعدة في تخفيف الأعراض، تناول الأطعمة اللينة، وقم بتدليك عضلات الفك، واستخدم الحرارة أو الثلج عند الحاجة. 

العمليات الجراحية لضغط الأذن المزمن

يمكن لبعض الإجراءات الطبية أن تساعد في علاج ضغط الأذن المزمن.

بضع الطبلة

بضع الطبلة هو إجراء جراحي يُحدث ثقبًا في طبلة الأذن للسماح بتصريف السوائل الموجودة في الأذن الوسطى. غالبًا ما يتم وضع أنبوب صغير في الحفرة للمساعدة في تشجيع الصرف. يمكن أن يساعد هذا الإجراء في علاج تراكم السوائل المستمر في الأذن. 

أنابيب الأذن

أنابيب الأذن عبارة عن أنابيب صغيرة يتم وضعها جراحيًا في طبلة الأذن للمساعدة في تصريف السوائل. غالبًا ما يتم إدخالها كجزء من إجراء بضع الطبلة. تسقط معظم أنابيب الأذن من تلقاء نفسها بعد مرور 12 إلى 36 شهرًا. 

متى يجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية

قم بزيارة مقدم الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من ألم شديد في الأذن أو ضغط لا يزول. يجب أن ترى متخصصًا بشكل خاص إذا كان ضغط أذنك مصحوبًا بما يلي:

- فقدان السمع

- دوخة

- حمى

- نزيف أو تصريف من الأذن

- ضعف الوجه

- مشاكل التوازن

يمكن أن تسبب العديد من العوامل، بما في ذلك الأمراض أو تغيرات الارتفاع أو وجود جسم غريب أو تراكم الشمع أو أي شيء آخر، إزعاجًا وضغطًا في الأذن. عادةً ما تساعد الأدوية أو العلاجات المنزلية أو حتى العمليات الجراحية في تخفيف الضغط. قم بزيارة مقدم الرعاية الصحية إذا أصبح الضغط مؤلمًا للغاية أو استمر لفترة طويلة.

اضف تعليق