q
تحت عنوان «ثورة في مختلف الصناعات بالمستقبل».. كشفت دراسة جديدة عن إمكانيات غير محدودة يمكن أن تحدث في المستقبل مع الجميع بين البلوكتشين والذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة، وسلطت وحدة هيلفشتين Helfstein، من شركة «جلوبال إكس إي تي أف أس Global X ETFs»، وهي مجموعة كبرى للاستثمار لديها 51 مكتبا حول العالم...
بقلم: محمود حفني

تحت عنوان «ثورة في مختلف الصناعات بالمستقبل».. كشفت دراسة جديدة عن إمكانيات غير محدودة يمكن أن تحدث في المستقبل مع الجميع بين البلوكتشين والذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة.

وسلطت وحدة هيلفشتين Helfstein، من شركة «جلوبال إكس إي تي أف أس Global X ETFs»، وهي مجموعة كبرى للاستثمار لديها 51 مكتبا حول العالم، وتبلغ قيمتها 528 مليار دولار ولديها 12 ألف موظف- الضوء على الإمكانات التحويلية لتكنولوجيا البلوكتشين blockchain في قيادة الذكاء الاصطناعي المستمر.

استخدام البلوكتشين والذكاء الاصطناعي

وكشفت وحدة هيلفشتين Helfstein، أن تقنية البلوكتشين ستلعب دورًا محوريًا في إحداث ثورة في مختلف الصناعات، وذلك مع تحفيز تقدم الذكاء الاصطناعي في الصناعات.

وأوضحت الدراسة، التي نقلتها شبكة سي إن بي سي، أن إحدى المزايا البارزة لدمج البلوكتشين والذكاء الاصطناعي، هي القدرة على إنشاء نظام بيئي للبيانات جدير بالثقة وقابل للتدقيق، وذلك من خلال الاستفادة من نظام غير قابل للتغيير ويتمتع بالدرجة القصوى من الأمان.

وذكرت الدراسة، أن خصائص البلوكتشين المتأصلة في الشفافية والثبات والتوافق اللامركزي، يمكن أن تعالج التحديات الرئيسية في الذكاء الاصطناعي. مثل خصوصية البيانات والثقة والأمان، علاوة على ذلك، يمكن أن تحدث تفنية البلوكتشين blockchain ثورة أيضًا في طريقة الذكاء الاصطناعي لتطوير ونشر الخوارزميات.

وسلطت وحدة هيلفستشن Helfstein، الضوء على أن تقنية البلوكتشين يمكن أن تسهل إنشاء ذكاء اصطناعي لامركزي في الأسواق، أيضًا يمكن لهذه الأسواق أن تعزز التعاون والابتكار والتعويض العادل للمطورين، مما يؤدي في النهاية إلى تسريع وتيرة الذكاء الاصطناعي المتقدم.

معالجة المخاوف الأخلاقية

أوضحت الدراسة، إمكانات تقنية البلوكتشين في معالجة المخاوف الأخلاقية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكن أن توفر شفافية البلوكتشين وثباتها، سجلاً قابلاً للتدقيق في عمليات صنع القرار في الذكاء الاصطناعي، وضمان المساءلة وتخفيف التحيزات، وهذا الجانب مهم بشكل خاص في المجالات عالية المخاطر مثل الرعاية الصحية والتمويل والسيارات المستقلة، حيث يكون اتخاذ القرار بشفافية وإمكانية التتبع أمرًا بالغ الأهمية.

وفي الوقت الذي تستمر ثورة الذكاء الاصطناعي في الصناعات المختلفة، حيث تسلط رؤى شركة الاستثمار الكبرى، على الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه تقنية البلوكتشين في تشكيل مسار هذه الثورة في الصناعات المختلفة، بما يؤدي إلى مسار تكاملي بين البلوكتشين والذكاء الاصطناعي، مؤكدة شركة الاستثمار في دراستها، أن الدمج بين التكنولوجيا سيؤدي إلى تمكين المشاركة الآمنة للبيانات والأسواق اللامركزية والذكاء الاصطناعي الأخلاقي.

واختتمت الدراسة: «يمكننا توقع المزيد من الاستكشاف والابتكار والتطبيقات التحويلية عند تقاطع البلوكتشين والذكاء الاصطناعي».

تطوير الألعاب

في ذات السياق كشف روبي يونغ، الرئيس التنفيذي لشركة أنيموكا براندز Animoca Brands، المتخصصة في الألعاب الإلكترونية، عن رأيه في إمكانية الدمج بين البلوكتشين والذكاء الاصطناعي في الألعاب، مؤكدًا أن شركته شاركت في الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة، حيث احتضنت شركات الذكاء الاصطناعي واستفادت منه في تطوير الألعاب.

وقال روبي، في تصريحات حصرية لموقع كوينتيليغراف، أثناء تواجده في مؤتمر بروف أوف تاك بلوكتشين 2023 Proof of Talk 2023 blockchain، الذي أقيم في باريس، أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يغير اللعبة من حيث الإنتاجية والتنمية، مضيفا :«فن الذكاء الاصطناعي التوليدي لديه القدرة على زيادة إنتاجية الفرق الفنية بشكل كبير، إنه مثل إعطاء المزارعين الجرارات بدلاً من الخيول».

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أنيموكا براندز Animoca Brands، أن عمليات دمج الذكاء الاصطناعي تتيح للاعبين تجربة تفاعلية أكثر مع العالم لأنه يأخذ حياة خاصة به، وعندما تكون اللعبة مبنية على البلوكتشين يصبح تكامل الذكاء الاصطناعي أكثر أهمية:، معلقًا: «الذكاء الاصطناعي له علاقة تكافلية للغاية مع ما نقوم به في البلوكتشين، ستصبح الشخصيات غير القابلة للعب في الواقع شخصيات في لعبة البلوكتشين، مما يعني أنه سيكون لديهم معاملات بين بعضهم البعض».

اضف تعليق