q
تشكل تكنولوجيا التسويق والمعروفة أيضًا باسم «مارك تيك-MarTech» الأدوات التي تستعين بها الشركات لتحقيق أهدافها والوصول إلى غاياتها التسويقية، وغالبًا ما تكون هذه الأدوات من المفضلة عند مديري التسويق المسؤولين عن تعريف الجماهير المستهدفة على الشركة ومنتاجاتها وخدماتها، لكن الفرق بين تكنولوجيا الإعلانات وتكنولوجيا التسويق...
بقلم: د. هاني الشعراني

تشكل تكنولوجيا التسويق والمعروفة أيضًا باسم «مارك تيك-MarTech» الأدوات التي تستعين بها الشركات لتحقيق أهدافها والوصول إلى غاياتها التسويقية، وغالبًا ما تكون هذه الأدوات من المفضلة عند مديري التسويق المسؤولين عن تعريف الجماهير المستهدفة على الشركة ومنتاجاتها وخدماتها.

الفرق بين تكنولوجيا الإعلانات وتكنولوجيا التسويق

لا شك في أن الإعلان جزء لا يتجزأ من عملية التسويق، إلا أنه لا يشمله كله. تميز جمعية التسويق الأمريكية التسويق عن الإعلانات على النحو التالي: «من الناحية الأساسية، التسويق هو عملية تحديد احتياجات العملاء وتحديد أفضل السبل لتلبية هذه الاحتياجات. في المقابل، الإعلان هو ممارسة الترويج لشركة ومنتجاتها أو خدماتها من خلال القنوات المدفوعة. وبعبارة أخرى، فإن الإعلان عنصر من عناصر التسويق».

وبالتالي، يمكن النظر إلى تكنولوجيا التسويق على أنها مزيج التقنيات المعتمدة في التسويق الرقمي. إذ تلجأ معظم الشركات إلى هذه الأدوات لإنشاء حملات التسويق الرقمي الخاصة بها وتحسينها والترويج لها. في المقابل، تعد تكنولوجيا الإعلانات أو المعروفة بآد تيك-AdTech أكثر تركيزًا وتخصصًا. تضم هذه الأخيرة التبادلات الإعلانية والشبكات والخوادم ومنصات جانب الطلب ومنصات جانب العرض واللافتات الرقمية وأنظمة إدارة العلامات المعنية.

تكنولوجيا التسويق

أما من حيث رسوم استخدام برامج شركات التكنولوجيا، تعتمد معظم شركات مثل MarTech نموذجًا قائمًا على SaaS، حيث تشتري أقسام التسويق اشتراكًا، وتدفع شهريًا أو سنويًا مقابل الحق في استخدام البرنامج. ومع ذلك، لا يزال البعض يبيع منتجاتهم مباشرة، حيث تسدد دفعة لمرة واحدة لشراء التكنولوجيا. أما شركات AdTech فتميل بدورها إلى دفع الفاتورة بناءً على مقدار الإعلانات التي تشتريها. كما أنها تبيع لأي شخص يشتري مواقع إعلانية، بما في ذلك وسائل الإعلام ووكالات الإعلان.

أنواع تكنولوجيا التسويق

هناك العديد من أنواع تكنولوجيا التسويق التي يمكن الاعتماد عليها لتسهيل مهام الشركة ونشاطها التسويقي، والتي تختلف اعتمادًا على السوق المستهدف. فما هي إذًا هذه الأخيرة؟ لنذكر منها ما يلي:

منصات تسويق المؤثرين

منصات تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

برمجيات تسويق البريد الإلكتروني

برنامج تحرير الفيديو

منصات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي

برامج التسويق التابعة

أدوات التجارة الإلكترونية ومنصات البرمجيات

منصات مناصرة الموظفين

برنامج إسناد التسويق

أنظمة إدارة المحتوى

برنامج إدارة علاقات العملاء

فوائد تكنولوجيا التسويق

على الرغم من وجود بعض الرسوم التي يتوجب على الشركة دفعها للتنعم بميزات تكنولوجيا التسويق، إلا أن هذه الأخيرة ذات إيجابيات عديدة تعود بشكل كبير على الشركة.

أتمتة المهام التسويقية الروتينية، الأمر الذي يتيح للموظف التركيز على أمور تحتاج إلى جهد ووقت أطول.

إدارة التسويق عبر مجموعة واسعة من القنوات حيث من المحتمل استقطاب عملاء محتملين. تمتلك الشركات التي تستثمر في تكنولوجيا التسويق الأساليب المناسبة التي من شأنها المساعدة في الترويج لها ولمنتجاتها، وهي مهمة مستحيلة تقريبًا من دون تكنولوجيا وما لم تملك الشركة فريق تسويق هائل.

تحديد عائد الاستثمار لأنشطة التسويق المعينة. فعلى سبيل المثال لا الحصر، على سبيل المثال، تسمح منصات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي للفرد بالاطلاع على تحليلات متعمقة من شأنها أن توضح كيفية مساهمة منشورات الشركة وأنشطتها في تحقيق الأهداف ورؤية المشروع المستقبلية.

اضف تعليق