q
تواجه شركة ميتا (Meta)، التي يعود إليها تقنية ميتافيرس (Metaverse)، نزيف الخسائر وفقًا لتقرير أرباح الربع الثالث من العام 2023، أظهر التقرير أن قسم ريالتي لابس (Reality Labs)، المسؤول عن تطوير ميتافيرس، خسر 3.7 مليار دولار، وهو نفس المبلغ الذي خسره في الربع السابق...
تواجه شركة ميتا (Meta)، التي يعود إليها تقنية ميتافيرس (Metaverse)، نزيف الخسائر وفقًا لتقرير أرباح الربع الثالث من العام 2023، أظهر التقرير أن قسم ريالتي لابس (Reality Labs)، المسؤول عن تطوير ميتافيرس، خسر 3.7 مليار دولار، وهو نفس المبلغ الذي خسره في الربع السابق.

وبالرغم من أن الشركة استثمرت 11.5 مليار دولار في قسم ريالتي لابس هذا العام فقط، إلا أن تكنولوجيا ميتافيرس لا تزال غير مربحة في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ذلك، يستمر مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، في رهانه على ميتافيرس كجزء من رؤيته للمستقبل. الرأس (Quest 2 VR) في الربع الثالث من العام، وتراجعت إيرادات ريالتي لابس بنسبة 26٪ إلى 210 ملايين دولار.

خلال مكالمة الأرباح مع المستثمرين، أفادت سوزان لي، مسؤولة المبيعات في شركة ميتا، بأنه تم بيع عدد أقل من سماعات الرأس (Quest 2 VR) في الربع الثالث من العام، وتراجعت إيرادات ريالتي لابس بنسبة 26٪ إلى 210 ملايين دولار، وفقًا لموقع بيزنس إنسايدرو، في تقريرها الخاص بالأرباح، أشارت الشركة إلى أنها تتوقع زيادة الخسائر التشغيلية في قسم ريالتي لابس في المستقبل.

وتوقع مارك زوكربيرغ أيضًا أن شركة ميتا ستتكبد خسائر كبيرة خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات المقبلة. وعلى الرغم من ذلك، يبدو أنه غير واثق من قدرة الشركة على تعويض هذه الخسائر في المستقبل، حيث أشار إلى عدم ضمانه لصحة هذا الرهان.

وبالإضافة إلى الاستثمارات الطويلة الأمد في ميتافيرس، قامت الشركة بتسريح بعض الموظفين في قسم ريالتي لابس في وقت سابق من هذا الشهر، ولم يتم الكشف عن عددهم بالضبط.

وتشير نتائج أرباح الشركة إلى استمرار خسائر ميتافيرس في الوقت الحالي، على الرغم من استثمار الشركة مبلغ 11.5 مليار دولار هذا العام فقط في قسم ريالتي لابس لتطوير ميتافيرس، وذلك في إطار رهان مارك زوكربيرغ على هذه التقنية.

وعلى الرغم من تكرار ذكر الذكاء الاصطناعي 47 مرة خلال المكالمة مقابل ذكر ميتافيرس 3 مرات فقط، إلا أن مارك زوكربيرغ يصر على أن رهانه الأساسي مازال على ميتافيرس، ووفقًا لموقع بيزنس إنسايدر، يبدو أن مارك زوكربيرغ يتحلى بالصبر لمعرفة ما إذا كان قسم ريالتي لابس قادرًا على تحقيق الربحية.

في فبراير، أشار المدير المالي لشركة ميتا إلى أنه سيتم تضمين ريالتي لابس (Reality Labs) في خطط «عام الكفاءة» لتحسين أداء الشركة المالي. وفي شهر مارس، تم الإعلان عن إلغاء 10000 وظيفة في الشركة، وتم خفض مزايا الصحة والعافية التي كانت تقدمها الشركة للموظفين من 3000 دولار في عام 2022 إلى 2000 دولار في عام 2023.

وبالرغم من الخسائر التي تكبدتها شركة ميتا بسبب ميتافيرس، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يؤمنون بهذه التكنولوجيا، وقد ظهروا يرتدون سماعات الواقع الافتراضي الجديدة. وعبّر مارك زوكربيرغ عن رؤيته لهذا الأمر خلال استضافته في بودكاست مع أندرو هوبرمان، عالم الأعصاب، حيث قال: «هذا بالتأكيد ليس المستقبل الذي آمل أن نصل إليه».

وأضاف مارك أنه يعتبر سماعات الرأس الجديدة «Quest 3 VR» من ميتا خليفة لمحطات العمل التقليدية، ولكنه لا يروج لاستخدامها كبديل للهواتف الذكية.

وأوضح أيضًا أنه يأمل في أن تمتد ميتافيرس لتشمل جوانب مختلفة من الحياة، مثل الخروج والتجول باستخدام التكنولوجيا القابلة للارتداء، وهذا هو المجال الذي تأتي فيه النظارات الذكية «AR Ray-Ban» المحدثة من ميتا.

اضف تعليق