q
إذا كنت في مرحلة الشباب فمن المهم أن تعتمد على عادات مالية تساعدك على تخفيف الأعباء المالية، والتوفير الذي قد يمكنك من الاستثمار وتحقيق المزيد من الأرباح، فهناك العديد من الشباب الذين ينفقون دون تفكير ولا يستطيعون التوفير أو الاستثمار لتحقيق مزيد من الربح...
بقلم: محمود حفني

إذا كنت في مرحلة الشباب فمن المهم أن تعتمد على عادات مالية تساعدك على تخفيف الأعباء المالية، والتوفير الذي قد يمكنك من الاستثمار وتحقيق المزيد من الأرباح، فهناك العديد من الشباب الذين ينفقون دون تفكير ولا يستطيعون التوفير أو الاستثمار لتحقيق مزيد من الربح.

في هذا الصدد، يقدم موقع fluentinfinance.medium مجموعة من العادات المالية التي يمكن أن تساعدك على زيادة دخلك الشهري وتوفير المال، وهي كالتالي:

1. التفاوض على أفضل الأسعار

استغلال الخصومات التي تقدمها بعض الجهات للطلاب وغيرهم يمكن أن تساعدك في توفير المزيد من المال. يمكنك أيضًا البحث عن العروض والتخفيضات المتاحة في العضويات المختلفة للنوادي والأنشطة المختلفة، وأخيرًا محاولة التفاوض للحصول على خصومات أو حتى التهديد بإلغاء العضوية للحصول على مزيد من التخفيضات.

2. الحد من الشراء الاندفاعي

يشير الشراء الاندفاعي إلى الشراء الذي يتم بناءً على العواطف بدلاً من التفكير العقلاني. وهو ما يعتبر أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإنفاق على أشياء غير ضرورية. لذا، يجب عليك التزام قائمة بالمتطلبات عند الذهاب للتسوق، وإلغاء الاشتراك في قوائم البريد الإلكتروني التي تدفعك للشراء الاندفاعي. إذا كنت ترغب في شراء شيء معين، فمن الأفضل منح نفسك فترة انتظار قبل اتخاذ قرار الشراء، فقد تغير رأيك خلال هذه الفترة. يمكنك أيضًا استخدام النقد للإنفاق المقدر لتوضيح تأثير المشتريات على ميزانيتك.

3. تجنب التضخم في نمط الحياة

يشير التضخم في نمط الحياة إلى شراء أشياء تتجاوز قدرتك المالية، وغالبًا ما تكون هذه الأشياء غير ضرورية. ينبغي أن تركز على شراء الأشياء التي تعود بقيمة مضافة وتلبي احتياجاتك الأساسية. عليك أيضًا الاستمرار في العيش بأسلوب حياة متواضع حتى مع زيادة دخلك. يمكنك تأجيل شراء الأشياء الكبيرة مثل السيارات الجديدة أو العقارات حتى تتمكن من توفير مبلغ كبير يمكنك استخدامه لسد احتياجاتك في المستقبل أو للاستثمار.

4. وضع ميزانية شهرية

قم بإعداد ميزانية شهرية تحدد فيها إيراداتك ونفقاتك بدقة. ثم قم بتحديد حدود للإنفاق في كل بند وحاول الالتزام به. يمكنك استخدام تطبيقات الميزانية لتسهيل عملية التتبع والتحكم في مصروفاتك.

5. زيادة مصادر الدخل

إذا كنت ترغب في زيادة الإيرادات الخاصة بك، يجب عليك العمل على زيادة مصادر دخلك. إذا لم تتمكن من الحصول على زيادة في راتبك الحالي أو ترقية وظيفية تزيد من دخلك، يمكنك البحث عن وظيفة جانبية أو ممارسة عمل حر إضافي بجانب وظيفتك الحالية، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيادة دخلك من خلال العمل على سبيل المثال كسائق في خدمة أوبر في أوقات فراغك. يمكنك أيضًا استغلال هواياتك أو مهاراتك لتحقيق دخل إضافي، مثل بيع الأعمال الفنية أو تقديم دروس خصوصية.

6. الاستثمار الحكيم

أحد أهم طرق تحقيق الثروة هو الاستثمار. وفي مرحلة الشباب، يجب عليك أن تستثمر بحكمة. يمكنك توجيه استثماراتك إلى العملات المشفرة أو البحث عن صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة بتكلفة منخفضة لتحقيق عوائد جيدة على المدى الطويل.

7. الحد من الإنفاق على السفر وتناول الطعام في الخارج

يعتبر السفر وتناول الطعام في الخارج أحد العادات التي ينفق عليها الشباب الكثير من المال. يمكنك توفير الكثير من النقود إذا قمت بطهي وجباتك في المنزل بدلاً من تناول الطعام في المطاعم. يمكنك أيضًا تحضير الغداء واصطحابه إلى العمل بدلاً من تناول الغداء في المطاعم مع زملائك في العمل. كما يمكنك تقليل عدد الرحلات التي تقوم بها واستبدالها بزيارة المعالم السياحية المحلية والمشاركة في الأنشطة المجانية أثناء الإجازات.

8. تقليل تكاليف السكن

يعتبر سكنك واحدًا من أكبر مصادر إنفاقك المالي. يمكنك توفير المال من خلال العيش مع والديك أو أقاربك إذا كان ذلك ممكنًا. يمكنك أيضًا البحث عن شخص آخر للسكن معه مثل زميلك في العمل أو صديقك، وتقسيم تكاليف الإيجار والفواتير وخدمة الإنترنت. إذا كانت تكاليف السكن مرتفعة جدًا، يمكنك التتفكير في الانتقال إلى منطقة أرخص أو البحث عن سكن أصغر الحجم الذي يوفر لك المال.

9. أتمتة الادخار

التنظيم هو عادة مالية مهمة، حيث يمكنك الادخار من المال ولكن إذا لم يكن لديك مخطط جيد حول كيفية إدارة هذا المال، فقد يكون لديك صعوبة في تحقيق أهدافك المالية. يمكنك أتمتة الادخار عن طريق تخصيص جزء من دخلك مباشرة إلى حساب التوفير، ويمكنك أيضًا تحديد نسبة مئوية من الراتب للادخار. الأمر الأهم هو جعل الادخار جزءًا لا يتجزأ من ميزانيتك وتحقيق عائد على المدى البعيد.

10. دع أموالك تعمل بدلًا منك

قاعدة مهمة يؤمن بها الأثرياء وهي «اجعل أموالك تعمل بدلاً منك»، أو بمعنى أدق وجه مدخراتك إلى الاستثمار في الأسهم أو الودائع أو في أي شكل من أشكال الاستثمار السلبي الأخرى التي من الممكن أن تدر عليك دخلًا بأقل جهد ممكن.

اضف تعليق