لماذا يغرق الصحافي العربي في مستنقع الكذب والخداع والتملق، لماذا يسمح لنفسه أن يكون دمية في أيدي العساكر والأحزاب الفاسدة، في حين دوره أسمى من كل هذا، من المفروض أن يحمل هم جمع الشتات وأن لا يحمل الضغينة غير المبررة والتجزئة التي لن تساعد إلى في إفقارنا وضعفنا...

ليس هناك شيء أكثر فتكا في الحياة أكثر من إعلامي تخلى عن دوره التثقيفي التوعوي واصطف إلى جانب المتملقين لشرذمة من النخب الفاسدة، إنه أشد خطرا من الجهل نفسه. كل ما يقع هنا وهناك من تفاهات ونقاشات عقيمة ومهازل توحي أن زمن السلطة الرابعة في الكثير من البلاد العربية قد ولى، وأن التفاهة ومنشطي البرامج الفارغة استولوا على محطات إذاعية وتلفزيونية ولا ينشرون إلا القذارة والأفكار التافهة.

المحسوبون على الإعلام والصحافة بتواطئهم مع النخب الفاسدة ويضللون الرأي العام ويوحون بأنهم يحملون هم الناس والمعاناة، لكنهم في الحقيقة بوق لأسيادهم وللذي يدفع أكثر. يرى هؤلاء أن ما يحصل هو تحصيل حاصل لواقعنا، يراهنون على قوة الإتحاد الأوربي ووحدته ويعارضون خروج انكلترا من الإتحاد، هم نفسهم من يتابعون قضايا السودان واليمن وسوريا والبلاد العربية الأخرى التي خربتها الصراعات، لكنهم يرون أن المد العروبي قد انتهى مع إيديولوجيات الستينيات، وأن القضايا العربية باتت قضايا مجزأة وقطرية.

لماذا يغرق الصحافي العربي في مستنقع الكذب والخداع والتملق، لماذا يسمح لنفسه أن يلعب دور الجبان ويكون دمية في أيدي العساكر والأحزاب الفاسدة، في حين دوره أسمى من كل هذا، من المفروض أن يحمل هم جمع الشتات وأن لا يحمل الضغينة غير المبررة والتجزئة التي لن تساعد إلى في إفقارنا وضعفنا.

دوره أن يحمل مشعل التنوير إلى جانب المثقفين الشرفاء من الأمة الحاملين لهم الوطن، والساعين لصنع عالم عربي خالي من الصراعات الحالم بالحرية والازدهار بعيدا عن الحزازات والمصالح الضيقة والخيانات التي لا تنتهي.

الصحافة النزيهة ليست تعبيرا إنشائيا يتغنى به، بل فعل واقعي ملموس ينبئ بربيع مزهر لواقع عربي بئيس مزقته الصراعات والخيانات والتواطؤات. ألا يهم المغربي ما يقع في سوريا؟ ألا يهتم التونسي بما يقع في اليمن؟ لما صرنا أنانيون أكثر من اللازم، وصار العربي لا يفلح إلا في جلد أخيه والبحث عن إضعافه.

في وطننا العربي، صحافيون شرفاء جبنوا ووقفوا موقف الحياد حين تطلب الأمر قول كلمة حق، المثقف الحقيقي عجز أيضا عن الدفاع عن الحقيقة حين كان لا بد له من التدخل. يخشون جميعا قول كلمة حق قد تكلفهم عائدات مادية وامتيازات ويفضلون بيع ضمائرهم مقابل رأسمال ثقافي يباع ويشترى واضعين مستقبل أمة في مهب الريح، والأفظع من كل هذا تنظيراتهم المزورة للانتفاضات والثورات وواقع الشارع عموما.

صحافي جبان يلوذ بالصمت، ومثقف كاذب ليس له رأي صريح، إذا لم يكن ملتزم فكريا وسياسيا ومتابع كبير للأحداث وصاحب نظرة ثاقبة للمشهد العام بكل تعقيداته وتلويناته، فأراءه في هذه الحالة لن تزيد إلا تضليلا وجهلا وسوادا للواقع، وهنا يقدم شهادة كاملة عن وعيه الناقص وقصر تحليلاته.

صراخات مفتعلة هنا وهناك لصحفيين ومواقف مخزية تجعل منهم كحطاب الليل الذي لا يرى ما يجمع من حطب فيأتي على الأخضر واليابس، هكذا تؤجر الثقافة وتموت الحقيقة ويحتضر الفكر، ويموت الأمل في بناء مجتمع واعي وعادل وقوي بفكر وإعلام نزيه.

الإعلام يقدم دوما الحقيقة والبديل عن الواقع المأزوم والفاسد، وينتصر على السياسة في معركة الدفاع عن الحق، وأن يفضح خيانة السياسيين حين يتطلب الأمر ذلك. والصحافي الحقيقي ينتصر حين يقف دوما إلى جانب الحق ويسعى دوما لتحقيقه.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق