q
تشجيع الواردات هو مفتاح تحقيق إمكانات الطلب الاستهلاكي المحلي في الصين، وعلى النقيض من إحلال الواردات، فإن هذه الاستراتيجية لا تخنق القطاع القابل للتداول، بل على العكس من ذلك، فإن توسيع السوق المحلية وتعزيز التداول الداخلي من شأنه أن يمكّن الشركات الصينية من التركيز على الإبداع التكنولوجي وتطوير المهارات...
بقلم: تشانغ جون

شنغهاي ــ لقد أصبح من الواضح على نحو متزايد في السنوات الأخيرة أن الصين قد بدأت في التحول بعيدًا عن نموذج التنمية الاقتصادية القائم على التصدير وتبني استراتيجية "التداول الداخلي" التي تؤكد على توسيع الطلب المحلي، وعلى الرغم أن هذا يبدو كخطوة طبيعية، فإن إنشاء سوق محلية كبيرة لدرجة استيعاب دولة يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة أثبت أنه مهمة أكثر تعقيدًا مما توقعه العديد من الاقتصاديين والمحللين.

اعتمد النمو الاقتصادي في الصين خلال العقود القليلة الماضية بشكل كبير على صادرات التصنيع واستثمار رأس المال، وفي الفترة بين تسعينيات القرن العشرين وأوائل العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، سهّلت استراتيجية ترويج الصادرات الناجحة في البلاد اندماج الصين في الاقتصاد العالمي وعززت التنمية السريعة وعلى الرغم أن الصين لم تتخلى عن استراتيجية إحلال الواردات خلال هذه الفترة، فإن نهجها "الموجه نحو الخارج" جمع بين استراتيجيات "التوجه إلى العالمية" و" والجلب للداخل" لجذب الاستثمار الأجنبي، وتعزيز المشاريع المشتركة، والتركيز على الصادرات كثيفة العمالة، وتكديس احتياطيات ضخمة من النقد الأجنبي.

لقد ساعد الحجم الهائل للصين في ترسيخ مكانتها كمركز للتصنيع في العالم، لكن نموذج النمو الصيني الذي حقق نجاحًا متميزًا أصبح يحقق عوائد متضائلة، وعلى مدى العقد الماضي، شهدت الصين تحولاً ديموغرافيًا عميقًا أشبه بما حدث من قبل في اليابان وكوريا الجنوبية، فإلى جانب الانخفاض السريع في معدل المواليد، فإن الجيل الذي ولد خلال طفرة المواليد في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ــ وهو الجيل الذي كان ركيزة أساسية للنمو السريع في الصين منذ ثمانينات القرن العشرين ــ يقترب الآن من التقاعد، مع توقع خروج ما يقرب من 20 مليون شخص من سوق العمل سنويًا خلال العقد القادم. لقد أدت التأثيرات المجتمعة لشيخوخة السكان وسياسة الطفل الواحد (التي ألغيت في عام 2016 بعد 36 عام) إلى زيادة مدخرات الأسر، الأمر الذي أدى إلى تعقيد جهود الصين لتعزيز الاستهلاك المحلي.

إن النقطة المهمة للغاية هي أن التزام الصين الدائم باستراتيجية تشجيع الصادرات كان سببًا في تباطؤ تنمية السوق المحلية بشكل أكبر بكثير من المتوقع ومن أجل الحفاظ على الميزة التنافسية للبلاد، يتطلب نموذج التصدير تدخلات الدولة في التسعير بما في ذلك خفض إيجار الأراضي، وأسعار الصرف المواتية، وتباطؤ نمو الأجور، وعلى الرغم من احتياطيات الصين الهائلة من النقد الأجنبي، فإن الحكومة تحافظ على آلية سعر الصرف والتي تفيد الصادرات ولكنها تعيق نمو سوق محلي نشط.

وتتجلى ديناميكية مماثلة في السياسة المتعلقة بسعر الفائدة في الصين حيث ظلت أسعار الفائدة الحقيقية في الصين أدنى من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لفترة طويلة، الأمر الذي أدى إلى سوء تخصيص رأس المال وغياب آليات التعديل من أجل تحقيق التوازن بين الاستثمار والاستهلاك.

لقد تأثرت معدلات الأجور كذلك بما تبقى من آثار الاقتصاد المخطط في الصين حيث تعتبر الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق التوازن بين الأجور المنخفضة والأسعار المعقولة مثالاً واضحًا على ذلك، وعلى الرغم من أن الأجور زادت كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في الأعوام الأخيرة فقط، فإن متوسط الأجور يظل أقل كثيراً من نظيره في أغلب البلدان ذات مستوى الدخل المماثل. لقد أدى التدخل الحكومي المفرط إلى أسواق عمل مجزأة ونظام توظيف متخلف، ونتيجة لذلك تفتقر الصين إلى آلية التعديل القادرة على مواءمة الأجور مع وتيرة الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

وعلاوة على ذلك، كان الإنفاق الحكومي يميل لفترة طويلة نحو تطوير البنية الأساسية الفعلية وتكوين رأس المال مع تخصيص أموال محدودة فقط لدعم الأسر أو توسيع برامج الرعاية الاجتماعية، ولهذا السبب تحافظ الأسر الصينية على مستويات عالية من المدخرات على سبيل الاحتياط.

ومن أجل تسهيل التداول المحلي القوي، يتعين على الصين أن تتحول بعيدًا عن نموذجها الذي يركّز على التصدير وأن تركّز على ترويج الواردات، ونظرًا لإن الصين تعتبر لاعباً عالمياً رئيسياً، فإن من المهم جدًا أن تحافظ على الحياد الاستراتيجي أثناء تحولها لمثل هذا النموذج وهو الأمر الذي يتطلب التطوير المستمر للسوق المحلية الضخمة.

وعلى الرغم من أن ترويج الواردات يشكل خطوة تالية طبيعية لأي دولة حققت نجاحاً مبكراً من خلال ترويج الصادرات، فإنه يشكل أهمية بالغة بشكل خاص بالنسبة للاقتصادات الكبيرة. إن من ركائز هذا التحول الاعتراف بأن الاقتصاد لا يستطيع الاعتماد إلى ما لا نهاية على الصادرات لتعزيز النمو وتحسين مستويات المعيشة علمًا أنه من خلال تبني استراتيجية تركز على الاستيراد، تستطيع الصين معالجة اختلالات التوازن التجاري التي طال أمدها وتعديل آليات التدخل التي أثرت تاريخيًا على أسعار الصرف وأسعار الفائدة وتشكل الأجور. إن التوفيق بين نمو الأجور والناتج المحلي الإجمالي الاسمي من شأنه أن يعزز دخل الأسر ويحفز التوسع السريع في قطاع الخدمات في الصين، والذي كان مقيداً في السابق بسبب النهج القائم على التصدير الذي تبنته السلطات.

علاوة على ذلك، تستطيع الصين أن تخفض أسعار السلع الاستهلاكية المستوردة وزيادة إنفاق الأسر بشكل كبير وذلك بتشجيعها للواردات من خلال رفع قيمة العملة وخفض التعريفات الجمركية. إن رفع أسعار الفائدة الحقيقية من شأنه أن يمنع سوء تخصيص رأس المال ويقلل حصة الاستثمار في الناتج المحلي الإجمالي ويمكّن الاقتصاد من إعادة التوازن إلى الطلب الكلي، والأهم من ذلك كه، فإنه من خلال تمكين الحكومة من كسر حلقة الاستثمار والديون الثقيلة، فإن هذا التحول من شأنه أن يحرر المزيد من موارد الميزانية لتلبية احتياجات المواطنين ويقلل العبء الثقيل على الأسر التي تكافح من أجل دفع تكاليف الرعاية الصحية ورعاية الأطفال والتعليم مع الادخار للتقاعد.

إن تشجيع الواردات هو مفتاح تحقيق إمكانات الطلب الاستهلاكي المحلي في الصين، وعلى النقيض من إحلال الواردات، فإن هذه الاستراتيجية لا تخنق القطاع القابل للتداول، بل على العكس من ذلك، فإن توسيع السوق المحلية وتعزيز التداول الداخلي من شأنه أن يمكّن الشركات الصينية من التركيز على الإبداع التكنولوجي وتطوير المهارات الفنية والمعرفة اللازمة لتصدير منتجات أكثر تعقيدًا وذات قيمة مضافة عالية.

إن هناك جانب تحذيري في التجارب السابقة لليابان وكوريا الجنوبية ففي حين دفعت اليابان ثمناً باهظاً لتأخير تعديلها الاستراتيجي، فإنه تم تعزيز التنمية الاقتصادية السريعة في كوريا الجنوبية في الفترة من عام 1987 إلى عام 1996 بفضل تعديلات السياسات التي نجحت في التوفيق بين الأجور ونمو الإنتاجية، وبالتالي تعزيز الاستهلاك المحلي. لكن كوريا الجنوبية فشلت في البناء على هذا الزخم قبل أن تؤدي موجة من التحرير المالي إلى تغيير مسارها الاقتصادي، ومن خلال التعلم من الدروس المستفادة من اقتصادات شرق آسيا الأخرى، تستطيع الصين أن تتجنب مصيراً مماثلاً وأن تعيد التوازن إلى اقتصادها وتحقق النمو المستدام.

* تشانغ جون، عميد كلية الاقتصاد في جامعة فودان، ومدير المركز الصيني للدراسات الاقتصادية، وهو مركز بحثي مقره شنغهاي.
https://www.project-syndicate.org/

اضف تعليق