q
تراجع اهتمام الأميركيين بالسيارات يجري على أساس آلي وهو وضع مناسب، لأن ظهور السيارات ذاتية القيادة أصبح وشيكًا. تشتعل عناوين الأخبار عندما تتجاوز سيارة ذاتية القيادة حاجزًا أو تصطدم بأحد الراجلين، لكن هذه السيارات قد تُصبح أكثر ذكاءً. وقبل مرور وقت طويل، سوف تبدأ شركات التأمين على السيارات...
بقلم: تود جي بوخهولز

سان دييغو ــ لقد ذكرت شخصية الوكيل الرياضي التي لعبها الممثل الأمريكي توم كروز في فيلم جيري ماغواير في عام 1996 واحدة من العبارات الشائعة في هوليوود: "أرِني المال". لكن العبارات الأكثر ذكاءً أتت من زوجة عميل ماغواير الوحيد، رود تيدويل. عندما يكون أفضل ما يمكن أن يقدمه ماجواير لتيدويل هو عمل يؤيد الأسِرَّة المائية، تصيح الزوجة الذكية قائلة: "إنه يستحق أربعة أشياء مُهمة: الحذاء، والسيارة، ونهج أزياء، والمشروبات الغازية. الجواهر الأربع لدولار تأييد المشاهير. واليوم، تتصدع اثنتان من تلك الجواهر الأربع، وستعمل هذه التصدعات على إعادة تشكيل الاقتصاد الأمريكي.

إذا طلبتَ من أحد الأوروبيين أن يصف الأميركيين، فمن المرجح أن تسمع شيئين: الأشخاص السمينين والسيارات الفخمة. من المؤكد أنها صورة نمطية، لكن وزن الأمريكيين يبلغ في المتوسط 20% أكثر من جيرانهم عبر المحيط الأطلسي ويقودون سيارات أكبر بنسبة 32%. هذه ليست مجرد مسألة أرطال وبوصات. تُشكل الأغذية (بما في ذلك المشروبات الغازية) والسيارات المُحركات الرئيسية للاقتصاد الأمريكي، حيث توظف 16 مليون و 4.4 مليون شخص على التوالي. لكن هذين القطاعين قد يتوجهان قريبًا نحو الانكماش، مما سيقلب اتجاها دام سبعين عامًا بدأ بعد الحرب العالمية الثانية وشكل حرفيًا الحياة الأميركية.

لماذا تتغير أذواق المستهلكين الأميركيين بعد أجيال عديدة نشأت على مُحركات توينكيز ومحركات V8؟ يجب إلقاء اللوم على الأطفال والكيميائيين. إن الأطفال هذه الأيام لا يهتمون كثيرًا بالسيارات. وفي الثمانينيات، حصل 80% من طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة على رخص القيادة؛ وانخفض هذا المُعدل منذ ذلك الحين بنسبة 40٪. وكما هو الحال مع جمهور الأوركسترا السيمفونية، ارتفع متوسط عمر السائق الأميركي، حيث أصبح سائق يبلغ من العمر 70 عاماً أكثر ميلاً إلى القيادة من شاب في العشرين من عمره. إنه تغيير واضح منذ ستينيات القرن العشرين، عندما غنت فرقة "بيتش بويز" عن فتاة "تجعل سباق إندي 500 يبدو وكأنه سباق عربات خيل رومانية" وتحظى "بالمرح حتى يأخذ والدها سيارتها من نوع "ثندربيرد" بعيدًا". في ذلك الوقت، كانت السيارات أكثر حداثة، مع زعانف عصر الطائرات النفاثة وطلاء ثنائي اللون. لقد اعتادت الشركات المُصنعة للسيارات إخفاء تصاميمها الجديدة عن مجلة السيارات "بابارازي"، الذين كانت تُطارد النماذج الأولية في شوارع ديترويت الخلفية. سوف يستضيف الرؤساء التنفيذيون عروضًا تلفزيونية لنماذج السيارات الجديدة. واليوم، لا يسمع بيل أصوات تدل على الدهشة أو عبارات الثناء؛ على عكس تيم كوك من شركة أبل. ولما لا؟ لا تبعد رحلات التنقل التي تُوفرها تطبيقات أوبر وليفت وزيبكار سوى بضع نقرات على الشاشة الذكية.

ويبدو أن تراجع اهتمام الأميركيين بالسيارات يجري على أساس آلي ــ وهو وضع مناسب، لأن ظهور السيارات ذاتية القيادة أصبح وشيكًا (وهو أمر مجازي في الغالب، لكنه يُصبح فعليًا إذا كنت تعيش في أوستن). تشتعل عناوين الأخبار عندما تتجاوز سيارة ذاتية القيادة حاجزًا أو تصطدم بأحد الراجلين، لكن هذه السيارات قد تُصبح أكثر ذكاءً. وقبل مرور وقت طويل، سوف تبدأ شركات التأمين على السيارات في التراجع عن تغطية السائقين البشر. ثم هناك السيارات الكهربائية، التي تحتوي على قطع أقل بنسبة 90%، ويتطلب تصنيعها عدداً أقل من العُمال بنسبة 30% مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين.

وفي ظل كل هذه الضغوط، من الصعب تحديد كيف ستهيمن السيارات على عناوين الأخبار الاقتصادية في المستقبل، ما لم تتوقف الروبوتات عن العمل في يوم من الأيام. ومن المثير للاهتمام أن شبكة "NBC" ألغت مؤخرًا مسلسل "American Auto"، وهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول شركة سيارات مُتعثرة.

الجوهرة الثانية في رباعية جيري ماغواير، والمُتمثلة في المشروبات الغازية، لا تتأثر بفعل تغير أذواق الأطفال، بل بسبب تغير الأذواق لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن. واليوم، نجد أن نصف البالغين الأمريكيين - أكثر من 135 مليون شخص - إما مصابون بمرض السكري أو في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري. ولكن في الأشهر الستة الماضية، انخفضت أسعار أسهم شركات الوجبات الخفيفة مثل هيرشي ومونديليز بنحو 30%. ويشعر المستثمرون والمسؤولون التنفيذيون في مجال صناعة المواد الغذائية بالقلق إزاء الاستخدام المتزايد لأدوية فقدان الشهية مثل أوزمبيك وويجوفي. وقد أظهرت دراسة أُجريت عام 2021 أن الأشخاص الذين يتناولون مثل هذه الأدوية لمدة عام يقللون من السعرات الحرارية التي يتناولونها ويفقدون حوالي 15% من وزن أجسامهم. وتشير تقارير بنك "مورجان ستانلي" إلى أن 65% من مرضى السمنة يشربون كميات أقل من المشروبات الغازية السكرية، ويقول الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت الأمريكية للبيع بالتجزئة إن سلة التبضع تقلصت بالفعل، مع "وحدات أقل وسعرات حرارية أقل".

ومن الممكن أن تنخفض فاتورة الغذاء الأميركية بعدة نقاط مئوية. بطبيعة الحال، تواجه هذه الأدوية الجديدة العديد من العقبات. قد يكشف الاستخدام طويل الأمد عن آثار جانبية خطيرة أو دليل على أن تأثيرها لكبح الشهية سيتلاشى. من المُحتمل أيضًا أن يُصابَ مُستهلكو هذه الأدوية بالاكتئاب عندما يفقدون شهوتهم تجاه كعك "كرسبي كريم" وقنينات مشروب "ماونتن ديو" الغازي.

من ناحية أخرى، تكافح شركات التأمين لتحديد نوعية الأدوية التي يجب تغطيتها ولمن. إن هذه الأدوية مُكلفة للغاية، ولكن إذا فقد العملاء وزنهم، فسيُصبحون أقل عرضة للإصابة بأزمات قلبية، أو يتطلبون جراحة استبدال الركبة المُكلفة، أو يعتمدون على الدراجات البخارية الكهربائية للتنقل في مراكز التسوق. إذا كان الأميركيون يُنفقون أقل على السيارات ويستهلكون كميات أقل من الطعام، فأين ستذهب هذه الأموال؟ وينبغي لهذه الاتجاهات أن تُوفر المزيد من الاستثمارات للتجارب الترفيهية، سواء كانت اشتراكات البث المباشر، أو جولات الحفلات الموسيقية، أو ألعاب الفيديو، أو الإجازات العائلية. قد تجد شركة ديزني أن المزيد من المعجبين يزورون متنزهاتها الترفيهية ولكنهم ينفقون أقل في متجر "Minnie’s Bake Shop" لبيع الحلويات والمخبوزات.

يمكن أن يبدو حساب "ميتافيرس" الخاص بمارك زوكربيرج أو تقنية جوجل للتواصل "ستار لاين" في متناول المستخدمين المحتملين. وقد تتمكن المُغنية تايلور سويفت من رفع أسعار حفلاتها الموسيقية إلى مستويات أعلى أو بث صور رمزية لأداء أغانيها في وقت واحد في الملاعب حول العالم. يمكن أن تُحقق خطوط الرحلات البحرية أرباحًا أعلى من خلال عدم تكديس كميات هائلة من الطعام في البوفيهات على متن السفينة.

عندما تم عرض فيلم "جيري مجواير" لأول مرة، لم تكن لدينا أجهزة آيفون، ولا منصات بث، ولا سيارات كهربائية. فقد بدا مصطلح شبكة الجيل الخامس وكأنه مكان في مرآب للسيارات، وكان "السحاب" في السماء فقط. وكانت تبدو السيارات والمشروبات السكرية وكأنها ثوابت دائمة في الحياة الأمريكية. ولكن قريبًا قد تُصبح من الماضي.

* تود جي بوخهولز، المدير السابق للسياسة الاقتصادية في البيت الأبيض في عهد الرئيس جورج إتش دبليو بوش والعضو المنتدب لصندوق التحوط Tiger Management، حاصل على جائزة ألين يونغ للتدريس في جامعة هارفارد، ومؤلف أفكار جديدة من الاقتصاديين الميتين (بلوم، 2021) وثمن الازدهار (هاربر، 2016)
https://www.project-syndicate.org/

اضف تعليق