q
مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار موجات الحر، يتزايد استخدام أجهزة تكييف الهواء في جميع أنحاء العالم. وبالرغم من مزايا هذه الأجهزة التي تخفض الحرارة وتساعد على مقاومتها، إلا أنها ملوثة وشرهة من حيث استغلالها للطاقة. فهل نأمل يوما في ظهور أجهزة تكييف هواء نظيفة؟...

مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار موجات الحر، يتزايد استخدام أجهزة تكييف الهواء في جميع أنحاء العالم. وبالرغم من مزايا هذه الأجهزة التي تخفض الحرارة وتساعد على مقاومتها، إلا أنها ملوثة وشرهة من حيث استغلالها للطاقة. فهل نأمل يوما في ظهور أجهزة تكييف هواء نظيفة؟

حطمت موجة الحر المتأخرة التي ضربت فرنسا رقما قياسيا جديدا، إذ سجلت أعلى درجات حرارة في البلاد بعد 15 أغسطس/آب. وقد تصبح موجات الحرارة اعتيادية خلال فصل الصيف في جميع أنحاء العالم، ما يزيد من الإقبال على أجهزة التكييف. بحسب فرانس برس.

وفقا لوكالة البيئة الأوروبية، فإن 20 بالمئة من العائلات في الاتحاد الأوروبي لديها اليوم مكيفات هواء. وعالميا فإن عدد مكيفات الهواء المستخدمة بلغ 1,5 مليار جهاز في عام 2021. وهو رقم من المتوقع أن يتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2050.

في فرنسا، كانت نسبة الأسر التي تستخدم أجهزة التكييف 14 بالمئة في 2016، إلا أنها ارتفعت بعد أربع سنوات لتبلغ نحو 25 بالمئة حسب وكالة التحول البيئي.

ويبدو النقاش حادا بين المدافعين عن البيئة المصرين على أن هذه الأجهزة لها تداعيات وخيمة على الطبيعة، والمدافعين عن استخدامها. الخبراء الذين اتصلت بهم فرانس24 يعتقدون أنه بالإمكان التوصل إلى حل وسطي، ومن بينهم كاكو نايت علي وهو دكتور ومهندس في قطاع الطاقة.

يعتقد نايت علي أن أجهزة تكييف الهواء ضرورية عندما تصل درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة. لكن البعض في فرنسا يصف ذلك بأنها رفاهية يمكن أن نستغني عنها، وبالتالي هناك من يشعرون بالذنب عند استخدامها. إنه أمر مؤسف".

الواقع أن درجات الحرارة الشديدة تسببت بسقوط قتلى في أوروبا، فقد خلفت أكثر من 62 ألف وفاة في عام 2022، وفقا لدراسة نشرت في تموز/يوليو في مجلة نيتشر.

وتعزو هيئة الصحة العامة في فرنسا وفاة 32658 شخصا إلى الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة بين عامي 2014 و2022. ثلث هؤلاء تقل أعمارهم عن 75 عاما.

وتشكل أجهزة تكييف الهواء حلا وقائيا بالنسبة للفئات الأكثر ضعفا. ووفقا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت العلمية البريطانية، فقد سمحت أجهزة التكييف بإنقاذ حياة 195 ألف شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2019.

مبدأ كرة الثلج

على الرغم من مزايا أجهزة التكييف التي لا يمكن إنكارها، إلا أن هناك مفارقة، فهي تساهم بشكل مباشر في تفاقم المشكلة التي تحاول حلها وهي الحرارة.

يقول ديدييه كولومب مدير المعهد الدولي للتبريد (وهي منظمة حكومية دولية عمرها أكثر من 100 عام تعمل على تقديم معلومات تقنية وعلمية حول التبريد): "مكيف الهواء يعمل مثل الثلاجة، إذ ينتج الهواء البارد ويخرج الهواء الساخن".

وهو ما يخلق هذا الشعور الخانق حين تتجول في شارع مليء بمكيفات الهواء لأن هذه الأجهزة تبعث هواء حارا وتضيف الحرارة إلى الحرارة الموجودة أصلا خصوصا إذا تزامن ذلك مع ارتفاع درجات الحر.

وعلى نطاق أوسع، فإن استخدام مكيفات الهواء يعني الاستفادة من موارد الأرض التي تستغل بشكل كبير أصلا. الخبراء يتحدثون في هذه الحالة عن "سوء التكيف" مع التحدي المناخي.

ويضيف ديدييه كولومب: "تكييف الهواء يستهلك الطاقة". وحتى لو تخلصت فرنسا من الكربون للتدفئة أو التبريد فإن الوضع ليس كذلك في باقي دول العالم. واستخدام التكييف يؤثر جديا على البنية التحتية الطاقية.

كما أن مكيفات الهواء تعمل في الغالب بغازات "مفلورة" وهي غازات مسؤولة بشكل كبير عن انبعاث غازات الدفيئة. كما أنها تشكل جزءا في تجارة غير قانونية في أوروبا.

يعتقد كاكو نايت علي بأنه يتوجب بذل "الكثير من الجهود فيما يتعلق بترشيد استخدام الطاقة في مكيفات الهواء. ويضيف بأنه من الضروري تطبيق المعايير الدولية على مكيفات الهواء، وسحب التي لا تستوفي هذه المعايير من السوق.

ترشيد استهلاك الطاقة والذكاء الاصطناعي

أوروبيا، تجري اليوم عملية المصادقة على معايير جديدة لأجهزة التبريد على غرار ما يجري بالنسبة للثلاجات، وفقا لديدييه كولومب.

ويوضح أن الغازات المفلورة، وهي هذه الغازات الشهيرة الموجودة في معظم مكيفات الهواء، والتي تنتج بكميات محدودة اليوم، تخضع أوربيا لمراحل "متقدمة على المستوى الأوروبي لتحظر تماما.

البدائل موجودة ولكنها أكثر تكلفة، كما أنها أقل جدوى ومصداقية. يقول ديدييه كولومب: "هناك وحدات تكييف هواء تستخدم الهيدروكربونات، أو ثاني أكسيد الكربون، وهي فعالة ولكنها تطرح مشاكل تتعلق بالسلامة. ولتكييف شقة كبيرة أو منزل كبير، يمكن أن تكون مادة البروبان خطيرة لأنها قابلة للاشتعال".

العديد من المنظمات تعمل على إيجاد طرق للتبريد بتكاليف بيئية أقل وتستخدم طاقة أقل. ومن بين الأفكار المتداولة، اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي. فحسب منشور صادر عن وكالة الطاقة الدولية، فإن برنامجا تجريبيا أطلقته كوريا الجنوبية في عام 2022 يسمح بتوفير 24 بالمئة من الطاقة، ويعتمد على جهاز ذكي يتكيف تلقائيا ويقدم جرعة الطاقة اللازمة تجاوبا مع الاحتياجات".

هل يجب علينا، إذا انتظار ابتكار أجهزة مقتصدة للطاقة؟ يعتقد الخبراء أنه يمكن استخدام أجهزة التكييف دون الإفراط في الشعور بالذنب، واللجوء إلى هذا الحل بمسؤولية.

يُذكر أن الحكومة الفرنسية منعت على الشركات تكييف الهواء في المباني لدرجة حرارة أقل من 26 درجة، وشجعت الأفراد على اتباع هذه الممارسة. ويقول كاكو نايت علي: "من الأفضل تكييف الهواء بشكل جماعي، في إطار تقني محدد وبفضل تحكم مدروس".

اضف تعليق