q
إذا تمكنا من تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلى وقود، فسيكون ذلك بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، في ما تم الإشادة به، طور علماء نظامًا يأملون أن يكون قادرًا على القيام بذلك بالضبط...

إذا تمكنا من تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلى وقود، فسيكون ذلك بمثابة قفزة هائلة إلى الأمام في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، في ما تم الإشادة به، طور علماء نظامًا يأملون أن يكون قادرًا على القيام بذلك بالضبط، وفي نهاية المطاف، من الممكن استخدام هذه العملية ليس فقط للحد من الانبعاثات، بل وأيضاً لتعزيز أمن الوقود في نيوزيلندا من خلال السماح للبلاد بإنتاج الوقود الخاص بها من ثاني أكسيد الكربون المعاد تدويره.

تسويق تجاري

ووفقاً للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، فإن الأمر لا لبس فيه - فقد أدت الأنشطة البشرية إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب، مما أدى إلى حدوث ظواهر مناخية متطرفة أكثر تواتراً وشدة. لكن الضرر الذي يسببه البشر قد يكونون قادرين على التراجع عنه. 

وقال الدكتور زيون وانج، عالم الكيمياء الحاسوبية بجامعة أوكلاند: "هذا المجال لديه إمكانية كبيرة لتغيير مجتمعنا".

الدكتور وانغ هو جزء من فريق من العلماء من جامعة أوكلاند وجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في ووهان، الصين، الذين طوروا نظامًا يحول ثاني أكسيد الكربون إلى مواد كيميائية مفيدة.

إنه الأول من نوعه في العالم لأنه يمكن أن يعمل بشكل مستمر لأكثر من 5000 ساعة دون أي عطل، ولهذا السبب يمكن تسويقه تجاريًا.

وقال الدكتور وانغ: "إن ثاني أكسيد الكربون لن يشكل عائقاً في المستقبل إذا أصبح بعض المواد الكيميائية المفيدة، وإذا كان الأمر كذلك، آمل أنه إذا تمكن من جني الأموال، فلن يمثل ثاني أكسيد الكربون مشكلة بعد الآن".

يمكن التقاط ثاني أكسيد الكربون إما من الغلاف الجوي أو من غاز المداخن في المنشآت الصناعية.

ثم يتم إخضاعه لعملية تستخدم الكهرباء لتغيير خصائص المادة الكيميائية، ثم يضاف الهيدروجين الذي ينتج حمض الفورميك.

ويمكن بعد ذلك تحويلها إلى طاقة لتزويد سياراتنا بالوقود والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

ومن المأمول في نهاية المطاف أن تكون العملية قادرة أيضًا على إنتاج الميثانول أو الإيثانول، والذي يتم إنتاجه حاليًا باستخدام الوقود الأحفوري في الغالب.

فائدة أخرى 

 وهي أن الإلكتروليت المستخدم في العملية الجديدة يمكن الحصول عليه مباشرة من بطاريات الرصاص المستهلكة. وهذا أمر مهم لأن العديد من السيارات الكهربائية تحملها.

وقال الدكتور وانغ: "لقد وجدنا المصدر الأقل تكلفة والذي يكون مجانيًا في الأساس، وإلا سيدفع لك شخص ما للتعامل مع ذلك، وهي بطارية مهدرة".

وقال الدكتور وانغ إن هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في نيوزيلندا لأننا نعتمد على الوقود المكرر المستورد، ويمكن بسهولة تعطيل الإمدادات بسبب الصراعات الجيوسياسية أو الوباء العالمي.

وقال الدكتور وانغ: "إذا تمكنا من تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى وقود، فيمكننا إنتاج الوقود في هذا البلد بالطاقة المتجددة".

لا تزال هذه التكنولوجيا في مهدها وسيكون التحدي الأكبر هو كيفية احتجاز ثاني أكسيد الكربون بشكل فعال، ولكن من المأمول أن يؤدي مثل هذا التقدم إلى إبطاء الاحترار السريع للكوكب.

آثار المناخ إلى احتجاز الكربون 

يقول أستاذ التخفيف من آثار المناخ إن أوتياروا "يجب أن تنظر" إلى احتجاز الكربون إذا أردنا تقليل الانبعاثات بشكل كبير.

ويأتي ذلك في الوقت الذي ترغب فيه صناعة الطاقة في امتصاص الكربون من الغلاف الجوي للمساعدة في وقف تغير المناخ، لكنها تقول إن هناك حاجة إلى تغييرات قانونية للمساعدة في تنقية الهواء.

أوصى أحدث تقرير للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشأن تغير المناخ باحتجاز الكربون للمساعدة في تحقيق صافي انبعاثات صفرية، ويتفق مع ذلك رالف سيمز، أستاذ الطاقة المستدامة وتخفيف آثار المناخ في جامعة ماسي.

"يجب أن ننظر إلى الأمر على وجه اليقين. لقد أصدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تقريرًا خاصًا قبل 20 عامًا حول احتجاز الكربون وتخزينه، ويظهر في جميع السيناريوهات، إذا أردنا خفض الانبعاثات بشكل كبير بما فيه الكفاية، فإن احتجاز الكربون وتخزينه سيكون ضروريًا". أن أكون جزءًا منه."

أخبر سيمز شركة AM أن احتجاز الكربون وتخزينه لا يجعل ثاني أكسيد الكربون وقودًا محايدًا، ولكنه يقلل من الانبعاثات بدلاً من ذلك.

ويقول إن هناك طرقًا أخرى "لسلخ القطة" أيضًا، عن طريق احتجاز الكربون وتحييده.

"يتم فحص ذلك بتفصيل كبير في جميع أنحاء العالم، وليس في نيوزيلندا بعد، باستثناء شركة Lanza Tech، وهي شركة قامت بتزويد ثاني أكسيد الكربون من مصانع الصلب، واستخدمت البكتيريا وحولته إلى وقود حيوي. وقد انتقلت هذه الشركة إلى الخارج، وتبلغ قيمتها الآن 2.2 مليار دولار. هذه طريقة أخرى للتعامل مع ثاني أكسيد الكربون واستخدامه في شيء مفيد، في هذه الحالة، الوقود الحيوي السائل."

ويقول سيمز إننا سنستمر في الاعتماد على الغاز "لبضعة عقود" ولكن يجب التخلص التدريجي من استخدامه "بأسرع ما يمكن".

"سيتم التخلص التدريجي من الغاز الطبيعي خلال العقد أو العقدين أو الثلاثة المقبلة. ولم يعد هناك أي جدوى من البحث عنه بعد الآن، ولا فائدة من ربط منزل أو مبنى جديد أو مصنع بمصدر للغاز الطبيعي لأنه قال سيمز: "يجب التخلص التدريجي".

"هذه ليست لائحة معمول بها حتى الآن، ولكنها قد تكون ضمن خطة التحول في مجال الغاز الطبيعي التي سيتم تنفيذها."

تقنيات احتجاز الكربون

وتدعو صناعة الطاقة الحكومة إلى "البدء فورًا" في العمل حول تقنيات احتجاز الكربون، مع مخاوف من أن تفشل أوتيروا في تحقيق هدفها المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية.

ويقول جون كارنيجي، الرئيس التنفيذي لموارد الطاقة في أوتياروا، إن البلدان في جميع أنحاء العالم تتبنى تقنيات احتجاز الكربون وإن أوتياروا "تتخلف عن الركب".

"يوفر احتجاز الكربون وتخزينه بديلاً لزراعة الأشجار عندما يتعلق الأمر بموازنة سجل الانبعاثات وتوفير السلع والخدمات التي تكون منخفضة حقًا أو صافية للانبعاثات."

يوفر ملياري دولار سنويًا

نيوزيلندا ليست على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها المناخية، وفقًا لمراجعة جديدة، وقد ينتهي الأمر بتكلف الحكومة الملايين لتعويض النقص.

وحذر المسؤولون في وقت سابق من هذا العام من أن البلاد ليس لديها سياسات كافية لخفض الغازات المسببة لتسخين الكوكب.

ومنذ ذلك الحين، ألغت الحكومة الجديدة العديد من السياسات الأخرى، بما في ذلك تقديم الإعانات لفطام الشركات عن غلايات الفحم وخصومات على السيارات الكهربائية. تم تأجيل تسعير الانبعاثات الناتجة عن الزراعة حتى عام 2030.

الكهرباء المتجددة

قالت مراجعة مستقلة أجرتها لجنة تغير المناخ، إن الحكومة يجب أن تجد طرقًا لخفض الانبعاثات الصناعية (على سبيل المثال حرق الفحم لتجفيف مسحوق الحليب)، ومتابعة تسعير الغازات الزراعية (التي تشكل حوالي نصف الانبعاثات المبلغ عنها) واتخاذ إجراءات صارمة ضد تغير المناخ. لتحرير إعانات التلوث المقدمة لكبار المصدرين.

توصيتها بـ: "دعم التحركات لاستبدال الوقود الأحفوري بالطاقة المتجددة في التدفئة والصناعة" تأتي بعد أن ألغت الحكومة الجديدة صندوق الاستثمار الحكومي في صناعة إزالة الكربون (GIDI)، وهو مخطط ممول من التلوث لمساعدة المصانع الكبرى على التخلص من غلايات الفحم الخاصة بها، والتي استفادت منها شركات التلوث الكبرى بما في ذلك Fonterra وNZ Steel.

وقالت اللجنة إنه من خلال اتخاذ المزيد من الإجراءات المناخية، يمكن للحكومة أن تخلق وظائف جديدة وتوفر للشركات والأسر حوالي 2 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2040.

وهذا هو التوفير المقدر من استبدال الوقود الأحفوري بالكهرباء المتجددة في مجالات مثل النقل والتدفئة.

وقالت اللجنة إنه بين عامي 2026 و2030، تحتاج البلاد إلى الحد من تلوث المناخ بما يعادل 43.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وهو نفس ما ستنتجه 3.6 مليون سيارة في نفس الفترة.

وأوصت بجعل المشي وركوب الدراجات أسهل، وعزل المزيد من المباني لجعلها أرخص في التشغيل، والتوقف عن ربط المباني الجديدة بشبكة الغاز ما لم تكن هناك بدائل قابلة للتطبيق.

ويقول رئيس المفوضية، رود كار، إن الحكومة لديها خيارات حول كيفية تلبية الميزانية، لكنها بحاجة إلى جعل الحسابات منطقية.

ويقول إن إحدى القطع الرئيسية ستكون الكهرباء. 

يقول كار إن التزام الحكومة بكهربة النقل والصناعة أمر حقيقي ومهم "لكنه يحتاج إلى تجاوز الشحن السريع للسيارات الكهربائية"، نظرا لأن نيوزيلندا تحتاج إلى إضافة ما يعادل مزرعتين كبيرتين للرياح سنويا. ويقول إن الاستثمار الخاص لن يتدفق إلى مناطق معينة دون ضمان الانتظام، على سبيل المثال في توربينات الرياح البحرية.

وأمام الحكومة الآن عام لكتابة خطة لخفض الانبعاثات للسنوات الخمس اعتبارًا من عام 2026.

تكلفة الفشل

وإذا فشلت نيوزيلندا في تحقيق أهدافها، فقد ينتهي بها الأمر إلى دفع ملايين إضافية لدول أخرى، من أجل مشاريع المناخ لتعويض النقص.

لقد التزمت شركة National بتلبية الأهداف المناخية الدولية للبلاد وميزانيات الانبعاثات المحلية. يتكون الهدف الدولي لعام 2030 بموجب اتفاقية باريس من جزأين: الجهود المحلية وشراء تعويضات الكربون الإضافية من المشاريع في الخارج، مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. وذلك لأن المفوضية قد قدرت سابقًا أنه سيكون مكلفًا للغاية ومدمرًا إجراء جميع تخفيضات الغازات الدفيئة قبل عام 2030 هنا في نيوزيلندا.

ومن المتوقع بالفعل أن تتراوح تكلفة استكمال المشاريع الخارجية بين 3 و23 مليار دولار.

ويفترض ذلك أن البلاد تلبي ميزانياتها المحلية، وإذا فشلت، فستكون هناك حاجة إلى المزيد من المساعدة الخارجية.

وتتكون الموازنات من سلسلة من الخطوات الخمسية، التي تقلل الانبعاثات إلى الأسفل.

الأول يمتد من 2022 إلى 25. وأخبر المسؤولون حكومة حزب العمال سابقًا أن نيوزيلندا تسير على الطريق الصحيح لتحقيق ذلك بسبب التغييرات المحاسبية في كيفية حساب الانبعاثات، على الرغم من أن السياسات الحقيقية لم تحقق سوى القليل جدًا.

ومن غير المرجح أن تأتي مثل هذه التغييرات الفنية للإنقاذ مرة أخرى.

وتتعلق نصيحة اليوم بالميزانية الثانية، التي تمتد من 2026 إلى 2030، وهي السنوات الأربع الأخيرة الحاسمة للوفاء بوعود نيوزيلندا الدولية بشأن المناخ.

ويلعب قطاع الطاقة والصناعة دورًا حاسمًا في تلبية هذه الميزانية.

ومن المتوقع أن يأتي حوالي 40% من التخفيضات من الطاقة والصناعة، حسب إحصاء المفوضية.

وكان من المقرر أن يحدث هذا القطاع تأثيرًا كبيرًا من خلال تقاعد غلايات الفحم، والحصول على إمدادات كهرباء أنظف وتقليل الاعتماد على الغاز.

في آخر إحصاء لعام 2020، أصدر القطاع حوالي 18 مليون طن من الانبعاثات سنويًا، معظمها من الوقود الأحفوري الأكثر قذارة: الفحم. ويشمل ذلك حرق الفحم والغاز والديزل لتوليد الكهرباء للشبكة الوطنية (4.6 مليون طن)، وحرق الغاز والفحم في الغلايات الصناعية، لتجفيف الحليب، وطحن الخشب إلى ورق وعمليات أخرى منخفضة الاستهلاك (3.9 مليون طن) والصناعة إنتاج الأسمنت والصلب والألومنيوم (3.1 مليون طن).

قال الحزب الوطني طوال الحملة الانتخابية إنه سوف يلغي مبادرة GIDI، لكنه توقع أيضًا أن يسد تسعير الانبعاثات، بموجب خطة تداول الانبعاثات، الفجوة، من خلال حث الشركات على التنظيف دون الحاجة إلى إعانات دعم.

ويشير الاستنتاج الذي توصلت إليه اللجنة بأن البلاد خارج المسار الصحيح إلى أن السياسات الجديدة (مثل نظام مقايضة الانبعاثات المستقر ومضاعفة الطاقة المتجددة بحلول عام 2050) لم تسد بعد الفجوة التي خلفتها السياسات التي تم إلغاؤها. وقالت ناشيونال إن زيادة رسوم التلوث بموجب خطة تداول الانبعاثات ستدفع الشركات إلى اتخاذ إجراءات دون دعم دافعي الضرائب، ووعدت بالتوقف عن تعديل الخطة لمنح الشركات المزيد من اليقين.

مقايضة الانبعاثات 

لكن نصيحة المفوضية تشير إلى أن نظام مقايضة الانبعاثات لن يحقق تخفيضات الانبعاثات المطلوبة في ظل إعداداته الحالية، التي تشجع زراعة الصنوبر الرخيصة وتعطي مخصصات كبيرة مجانية للمصدرين الكبار الملوثين.

ومع ذلك، هناك المزيد من التآزر بين الخطط الحكومية وتوصيات اللجنة بشأن الطاقة المتجددة، والتي تدعو إلى تقليل الحواجز التي تحول دون الموافقة على مزارع الرياح والطاقة الشمسية - وهو أمر قال التحالف بالفعل إنه سيفعله، كجزء من هدف مضاعفة الكهرباء المتجددة بحلول عام 2050.

صدر التقرير بعد أيام فقط من حديث وزير التغير المناخي سايمون واتس في قمة المناخ العالمية في دبي، حيث تحدث عن كيف تعرضت نيوزيلندا بالفعل لظواهر مناخية متطرفة مثل إعصار غابرييل هذا العام، وكانت تستعد للحرائق خلال الطقس الحار والجاف. الصيف المقبل.

خدمات الاختبارات التربوية

وفي كلمته، أكد واتس من جديد هدف نيوزيلندا المتمثل في تحقيق خفض صافي بنسبة 50 في المائة من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة لعام 2005 بحلول عام 2030، وهو ما يترجم بالقيمة الحقيقية إلى إنتاج انبعاثات أقل بنحو 150 مليون طن عما كان سيحدث عادة على مدى العقد حتى عام 2030.

وتقول المفوضية إن تلبية الانبعاثات تتطلب قوى مؤثرة في جميع القطاعات، بما في ذلك الطاقة والنقل والزراعة والصناعة، حوالي نصف انبعاثات نيوزيلندا لا يتم تسعيرها لأنها تأتي من الزراعة.

أما النصف الآخر فهو تحت نظام "خدمات الاختبارات التربوية". ولكن هناك استثناءات كبيرة للشركات التي تصدر السلع، ولا توجد حدود لمقدار التلوث في البلاد الذي يمكن تعويضه عن طريق زراعة أشجار الصنوبر.

وقالت اللجنة إنه لكي تعمل "خدمات الاختبارات التربوية" بشكل صحيح، تحتاج الحكومة إلى النظر في هذه المنحوتات مرة أخرى، مما يعني الملايين من الإعانات المجانية الممنوحة للمصدرين الملوثين، بما في ذلك ميثانيكس، ونيوزيلاندا ستيل، وريو تينتو. وفي الوقت الحالي، ليس لدى هذه الجهات الكبيرة المسببة للانبعاثات حافز كبير لتنظيف مصانعها، بسبب العلاوات المجانية.

ألغى الحزب الوطني مراجعة نظام مقايضة الانبعاثات الذي كان حزب العمال ينفذه، لمعالجة المخاطر المتمثلة في إغراق السوق بالقروض الرخيصة من تحويل الأراضي الزراعية إلى أشجار الصنوبر في ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين.

وقالت شركة ناشيونال إن المكان المناسب للحد من زراعة الصنوبر هو قواعد التخطيط المحلية والإقليمية. وأشارت إلى الرغبة في اليقين في السوق عند إلغاء المراجعة.

وكررت اللجنة في نصيحتها اليوم أنها لا تعتقد أن الإعدادات الحالية ستحقق أهداف نيوزيلندا.

يقول كار إن اللجنة تقدم المشورة فقط، والحكومة لديها خيارات حول كيفية تلبية الميزانية، لكنها تحتاج إلى جعل الحسابات تضيف المزيد، وقال "في نهاية المطاف، الحكومة هي التي تحتاج إلى توفير القيادة".

اضف تعليق