q
قائد فاغنر.. من بائع نقانق عادي في أحد الأسواق الروسية إلى رئيس مجموعة من المرتزقة تقف وراء التمرد ضد الجيش الروسي، كان صعود يفغيني بريغوزين بعيدًا عن المعتاد، فقد كان محكومًا سابقًا قضى معظم حياته خلف القضبان، إلى أن أصبح قريبًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين...
بقلم: محمد الأشول

قائد فاغنر.. من بائع نقانق عادي في أحد الأسواق الروسية إلى رئيس مجموعة من المرتزقة تقف وراء التمرد ضد الجيش الروسي، كان صعود يفغيني بريغوزين بعيدًا عن المعتاد، فقد كان محكومًا سابقًا قضى معظم حياته خلف القضبان، إلى أن أصبح قريبًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حتى أنه حصل على لقب «طباخ بوتين» بسبب عمله في مجال التموين المرتبط بالكرملين.

أصبح رئيس مجموعة المرتزقة فاغنر البالغ من العمر 62 عامًا متهم الآن بالتمرد العلني ضد روسيا من قبل صديقه المقرب، وهو موقف قد حان منذ وقت طويل، لا سيما في ضوء تصريحات بريغوزين الحارقة حول القيادة العسكرية الروسية وتحذيره السابق من تمرد على غرار عام 1917، بحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

الجريمة والنقانق.. من هو قائد فاغنر؟

ولد بريغوزين عام 1961 في مدينة لينينغراد، سانت بطرسبرغ الآن، وكانت بدايات حياته صعبة، حيث فقد والده في سن مبكرة.

تحول إلى الجريمة في سنوات المراهقة، السرقة في البداية، لكنه سرعان ما ارتقى إلى جرائم أكثر خطورة. تم سجنه لمدة 12 عامًا، وعمره 20 عامًا، في عام 1981 بعد إدانته بالسرقة والاحتيال.

«بريغوزين محتال سابق – لقد كان سفاحًا»، وفقًا لسامانثا دي بينديرن، محلل من المعهد الملكي للشؤون الدولية.

تم وضعه في السجن في الثمانينيات بتهمة الاعتداء على امرأة في الشارع، وأمضى عددًا كبيرًا من السنوات في سجون الاتحاد السوفيتي إلى أن تم العفو عنه في عام 1988 وأفرج عنه في عام 1990، عندما بدأ بيع النقانق في سوق للسلع الرخيصة والمستعملة في لينينغراد مع والدته وزوج والدته.

قائد فاغنر.. كيف أصبح طباخ بوتين؟

أسس بريغوزين فيما بعد، أو شارك في العديد من الشركات الجديدة، وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، اقترب من بوتين.

قالت دي بينديرن لشبكة سكاي نيوز: «انتهى أمر بيع النقانق، وانضم البائع إلى العربة الملكية والمشاريع الخاصة، ليدخل إلى عالم معروف بالغموض فقد تحول من بائع نقانق إلى صاحب مطعم للنخبة الروسية الجديدة ما بعد الاتحاد السوفيتي».

وفقًا لمقال نُشر في نيويورك تايمز في عام 2018، قال بريغوزين إن «الروبل يتراكم أسرع مما تستطيع والدته أن تحصيه»، لقد فازت شركاته بعقود حكومية مربحة، بما في ذلك تقديم وجبات غداء مدرسية، وفي موسكو وحدها فازت شركته كونكورد بصفقات بملايين الدولارات.

أصبح بريغوزين في نهاية المطاف مقدمًا لعدد من مخاوف الدولة الروسية، بما في ذلك الجيش – وهي صفقة سجنت ناقد بوتين أليكسي نافالني وادعى أنه خالف قواعد العطاءات المنافسة، كما قام بالعديد من زيارات الدولة والتقى برؤساء ورؤساء دول – بمن فيهم الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك، الذي تناول العشاء مع بوتين في أحد مطاعمه.

أكسب بريغوزين خلفيته في تقديم الطعام وعمله في الكرملين لقب «طباخ بوتين»، أو أحيانًا «جزار بوتين».

حاول بريغوزين إبعاد اللقب عنه، ففي وقت سابق من هذا العام نفى أنه كان طباخا في أي وقت مضى، قائلاً إن كلمة «جزار» كانت أكثر دقة، وقال: «كان بإمكانهم فقط منحني لقبًا على الفور، جزار بوتين».

الظهور كقائد فاغنر

بصفته مقاولًا عسكريًا خاصًا غامضًا (PMC)، لم يكن معروفًا سوى القليل عن تشكيل مجموعة فاغنر وظل دور بريغوزين سري للغاية، للدرجة التي يعتقد الخبراء معها أنه تم الاستعانة به على الأرجح للسماح بالإنكار لتورط روسيا العسكري في أوكرانيا وسوريا.

ففي الوقت الذي تعتبر شركاته مملوكة للقطاع الخاص، لكن إدارتها وعملياتها، متشابكة بشدة مع المجتمع العسكري والاستخباراتي الروسي، وفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، وهو مركز أبحاث أمريكي.

ونفت الحكومة الروسية في السابق تورطها مع الجماعة وأصرت على أن المتعاقدين العسكريين الخاصين غير قانونيين في روسيا، ومع ذلك، أشاد بوتين مؤخرًا بإحكام فاغنر السيطرة على باخموت فيما يعتقد أنه أول اعتراف له بالمجموعة.

لفتت الجماعة انتباه العالم في عام 2014 أثناء نزاع دونباس، حيث دعمت الانفصاليين الموالين لروسيا في الانقلاب، وتنفيذ هجمات التسلل والاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية أثناء ضم شبه جزيرة القرم.

بوتين يتهم قائد فاغنر بالخيانة

نفى بريغوزين في السابق أي صلة بفاغنر، بل إنه اتخذ إجراءات قانونية ضد الصحفيين الغربيين الذين حاولوا الربط بينه وبين المجموعات، ومع ذلك، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، أعلن بريغوزين علناً وادعى أنه أسس قوة المرتزقة في عام 2014، نما نفوذ بريغوزين منذ الغزو وخرجت قواته من الظل لاستخدامها علانية في القتال.

في أواخر مارس 2022 ، قالت المخابرات العسكرية البريطانية والمسؤولون الأمريكيون إن مجموعة فاغنر لديها حوالي 1000 فرد في دونباس والشرق، بعد ذلك ، في أغسطس، بدأت ملصقات تدعو المجندين للانضمام إلى فاغنر بالظهور في المدن الروسية. بعد شهر ، ظهر شريط فيديو يظهر بريغوزين يحاول تجنيد سجناء.

تضخم قوات قائد فاغنر

بحلول ديسمبر، تضخمت قوات فاجنر إلى 50000، وفقًا لجون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، وأضاف أنه يعتقد أن حوالي 40 ألف محكوم عليهم والباقي متعاقدون، قالت وزارة الدفاع البريطانية في يناير من هذا العام: يكاد يكون من المؤكد أن فاغنر يقود الآن 50000 مقاتل في أوكرانيا.

على الرغم من معدلات الخسائر الهائلة، فقد أثبتت فعاليتها في تحقيق النجاح في ساحة المعركة – وهو أمر عانى منه الجيش الروسي، بينما أحرزت قوات فاغنر تقدمًا، أعطت الحرب أيضًا بريغوزين فرصة لتعزيز طموحاته السياسية، حيث أعلن، في عدة مناسبات، عن استيائه من القيادة العسكرية الروسية، عبر مقاطع فيديو شديدة اللهجة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي مايو ، حذر من أن البلاد ستواجه اضطرابات إذا استمر المواطنون الروس العاديون يرسلون أبنائهم إلى الموت في أوكرانيا بينما تجني النخبة فوائد ذلك، ومع ذلك، أثناء انتقاد مسؤولي الكرملين، كان هناك شيء واحد حرص بريغوزين على تجنبه وهو انتقاد بوتين نفسه، قال أندريه كوليسنيكوف من مركز كارنيغي روسيا أوراسيا: إنه نتاج الكرملين.

يمكن أن يكون ضد جزء من النخبة ولكن في نفس الوقت، إذا كان ضد بوتين ، فإنه سيختفي بين عشية وضحاها، قال مارك جالوتي من جامعة كوليدج لندن، والمتخصص في الشؤون الأمنية الروسية، بريغوزين ليس أحد الشخصيات المقربة من بوتين أو أحد المقربين منه، يقوم بريغوزين بما يريده الكرملين، ويقوم بعمل جيد للغاية لنفسه في هذه العملية. لكن هذا هو الشيء، إنه جزء من الموظفين، وليس جزءًا من العائلة.

اضف تعليق