q
ان غيرة المرأة على زوجها امر طبيعي جداً وهو احد صفات الانثى بل هو علامة من علامات حبها له، لكن المشكلة تنولد من رحم الافراط فيها وهذا الذي يحدث في الكثير من الزوجات سيما الحديثة منها والتي لم تعرف الادارة الجيدة لامور الحياة ومشكلاتها المعقدة...

في الحياة الزوجية تبرز الكثير من الاختلافات اختلاف طرق التفكير، اختلاف النظرة الى الحياة والاحداث المحيطة، ومن هذه الاختلافات تنشأ خلافات يؤدي بعضها الى انهيار العلاقة بالكامل ان لم يتم التعامل معها بعقلانية وتروي من الطرفين، ومن هذه الامور التي تؤدي الى خلافات زوجية هي مشكلة الغيرة المفرطة لدى النساء، فماهي انعكاستها على الحياة الزوجية، وماهي الطريق الى تجنب اذاها؟

هنا نود الاشارة الى امر في غاية الاهمية وهو ان غيرة المرأة على زوجها امر طبيعي جداً وهو احد صفات الانثى بل هو علامة من علامات حبها له، لكن المشكلة تنولد من رحم الافراط فيها وهذا الذي يحدث في الكثير من الزوجات سيما الحديثة منها والتي لم تعرف الادارة الجيدة لامور الحياة ومشكلاتها المعقدة والتي تحتاج الى وعي عالي في التعامل معها.

كما يمكننا اعتبار الغيرة الزائدة عن الحد بمثابة مقبرة للحب والحياة الزوجية الهادئة فإذا دخلت الغيرة المرضية لقلب شريك الحياة تحطم الحب والأمان النفسي في هذه العلاقة الزوجية لذلك نجد الكثير من حالات الطلاق التي تمت خلال الفترات الماضية كان سببها الغيرة المرضية من الزوجة والتي من الممكن أن تتسبب في خنقة وضيق يشعر به الزوج فيسارع بأخذ قرار الانفصال.

ماهي علامات الغيرة المرضية؟

سلوكيات كثير يستدل عبرها على وجود الغيرة المرضية عند المرأة ومن اهمها:

ظن المرأة بشريكها سوءاً في اغلب سلوكياته سيما تلك المتعلقة بالنساء، وغير ذلك فقد تجد مثل هذه الزوجات تفتش في هاتف زوجها او تتنصت على مكالماته بطريقة تبحث فيها عن المعلومات أكثر من الاطمئنان عليه، فتدل هذه الأفعال على سوء الظن نتيجة انخفاض الثقة في العلاقة.

العلامة الاخرى هي تعلقها الزائد بزوجها، اذ ترغب بعزله بصورة كبيرة عن المجتمع والبقاء معه اطول فترة ممكنة، وهذا التعلق قد لا يظهر واضحاً في بداية العلاقة الزوجية، حيث يمكن فهم تلك المشاعر على أنها نابعة من الحب والتقدير للزوج، لكنها لن تكون مريحة ومنطقية إذا استمرت وتضخمت.

ومن مظاهر الغيرة المرضية للزوجة اعتمادها العاطفي على زوجها وذلك طلباً للطمأنينة وتأكيد الحب وكذلك لتشعر بقيمتها عنده، فكثيراً ما تسمع منها اسئلة من قبيل انت تحبني؟، كم نسبة حبك لي، وغير ذلك من الاسئلة التي لا يحبذها اغلب الازواج وقد تكون سبباً في اشعال فتيل الازمة بين الزوجين.

ما اسباب غيرة النساء المرضية؟

هناك أسباب رئيسية لغيرة المرأة غير طبيعية اهمها:

عدم احتواء الزوج لزوجته واظهار مشاعر الحب له ، فالمرأة تريد ان تسمع بينما الرجل يعبر عن الحب بالافعال، وعدم التصريح المباشر من قبل الزوج بالحب  لها يجعلها تفقد ثقتها بنفسها وتبدأ في ممارسة الغيرة المرضية والتحكم والسيطرة على زوجها.

 الشك بالزوج هو ثاني الاسباب التي تجعل المرأة تتجه نحو الغيرة المرضية وهو ما يجعلها في حالة من التوتر  والقلق والحيرة لكيفية التعامل مع زوجها، ومن الاسباب ايضاً ذكر الرجل لنساء اخريات في العمل الو الدراسة، فذلك يجعل المرأة تسيء الظن بزوجها وتتحول الغيرة الطبيعية لغيرة مرضية وخاصة عندما تصدق هذه الظنون.

كيف نحد من الغيرة المرضية؟

يمكن للرجل ان يحد من غيرة زوجته المرضية عبر التعبير اللفظي الذي بين حبه لها وهذا الاحتواء يجعلها تطمئن وتشعر بالارتياح وبالتالي لا تفكر في احتكاره او السيطرة عليه، ومن الامور المهمة لابعاد الغير المرضية هو عدم التحدث عن اية امرأة اخرى بحضور الزوجة لتفادي وقوع الشك والغيرة منها.

ثم من الاهمية بمكان ان يعزز الزوج  من ثقة الزوجة به  من خلال تصرفاته وحبه لها والحرص الدائم على ارضائها، ولا يضر أن يقدم لها بعض الثناء على أفعال تقوم بها هي حتى لو كانت بسيطة، هذه السلوكيات البسيطة الكبيرة في الوقت ذاته التي يقوم بها الزوج من شأنها ان تطفئ نار الغيرة المرضية في نفس الزوجة وبالتالي تفادي مشكلة كبيرة قد تحرق الاخضر قبل اليابس لا سامح الله.

اضف تعليق


التعليقات

علي
العراق
موضوع اجتماعي من الواقع يحتاج الى تداوله اكثر ووصوله للناس بشكل مفهوم..2024-03-04