q
عندما تكون جالسًا، تستهلك طاقة أقل من التي تستهلكها عندما تقف أو تتحرك، وقد ربطت الأبحاث ما بين الجلوس لفترات طويلة من الوقت والعديد من المشكلات الصحية. ومن هذه الحالات السمنة ومجموعة حالات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم...

عندما تكون جالسًا، تستهلك طاقة أقل من التي تستهلكها عندما تقف أو تتحرك، وقد ربطت الأبحاث ما بين الجلوس لفترات طويلة من الوقت والعديد من المشكلات الصحية. ومن هذه الحالات السمنة ومجموعة حالات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر وارتفاع مستويات الكوليسترول غير الصحية؛ ويُطلق عليها متلازمة الأيض. ظهر أيضًا أن الجلوس المفرط والجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الوفاة الناتجة عن الأمراض القلبية الوعائية والسرطان.

يمكن أن يكون أي نوع من الجلوس لفترات طويلة مثل الجلوس على المكتب أو عند القيادة أو أمام شاشة ضارًا جدًا.

حلل الباحثون 13 دراسة عن مدة الجلوس ومستويات النشاط، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين كانوا جالسين لأكثر من ثماني ساعات في اليوم دون القيام بأي نشاط بدني، عرضة لخطر الوفاة التي تسببها السمنة والتدخين.

ومع ذلك، فعلى عكس بعض الدراسات الأخرى، وجد تحليل بيانات أكثر من مليون شخص أن ممارسة النشاط البدني المكثف باعتدال لمدة من 60 إلى 75 دقيقة تتصدى لتأثيرات الجلوس المفرط، وتوصلت دراسات أخرى إلى أنه بالنسبة إلى الأشخاص الأكثر نشاطًا، فإن مقدار إسهام طول مدة الجلوس في احتمال الوفاة ضئيل.

وبشكل عام، من الواضح أن الأبحاث تشير إلى أن التقليل من فترات الجلوس وزيادة الحركة يسهمان في التمتع بصحة أفضل. قد تبدأ بمجرد بالوقوف بدلاً من الجلوس عندما تسنح لك الفرصة، أو يمكنك ابتكار طرق للمشي أثناء عملك. على سبيل المثال:

*خذ فترة استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة.

*قف عندما تتحدث عبر الهاتف أو تشاهد التلفاز.

*إذا كنت تعمل جالسًا على مكتب، فجرب استخدام مكتب الوقوف، أو عدّل طريقة الجلوس من خلال الجلوس على طاولة أو منضدة مرتفعة.

*اعقد اجتماعاتك مع زملائك وأنتم تسيرون بدلاً من الجلوس في قاعة المؤتمرات.

ضع السطح الذي تعمل عليه فوق جهاز المشي، مع وضع شاشة جهاز الكمبيوتر ولوحة المفاتيح على رف أو استخدام مكتب رأسي مخصص مزود بجهاز مشي لتتمكن من التحرك أثناء اليوم.

يمكن أن يكون تأثير الحركة، حتى الحركة المتمهلة، كبيرًا جدًا. يحرق المبتدئون سعرات حرارية أكثر. وقد يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن وزيادة الطاقة. يساعد النشاط البدني أيضًا على تحسين تماسُك العضلات، وقدرتك على التحرك، وسلامتك العقلية، وخاصةً كلما تقدمت في السن.

ويعتقد الخبراء أننا جميعًا بحاجة إلى البدء بإعادة تشكيل الأساسيات، لأننا بحاجة إلى التغلب على فكرة الجلوس كثيرًا.

لماذا الجلوس بكثرة مضر لصحتك؟

كما يلاحظ المعالج اليدوي، فإن الجلوس بمفردك ليس ضارًا بالجسم أو مرضًا. ومع ذلك، فإن الجلوس المفرط يمكن أن يسبب العديد من المشاكل العضلية الهيكلية والمشكلات الطبية.

السبب الرئيسي الذي يضر بالصحة هو الخمول البدني! يرتبط قضاء الكثير من الوقت دون نشاط بدني أو ممارسة الرياضة بالسمنة ومشاكل القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والسكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجلوس لفترات طويلة في وضعية سيئة يجهد الجسم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل جسدية دائمة.

الجلوس لفترات طويلة يساوي التدخين

لم يكن الجلوس لفترات طويلة مساويا للسمنة وأمراض القلب والسكري فحسب، بل أيضا للاكتئاب والسرطان ومشاكل المفاصل والعضلات. إنه ضار جدًا لدرجة أن تداعياته تعادل تداعيات التدخين أو فيروس نقص المناعة البشرية. ومع ذلك، يفشل الناس تمامًا في فهم أو حتى الاعتراف بالحاجة إلى الوقوف أكثر.

هذا ما يحدث عندما تجلس لأكثر من 30 دقيقة

تتباطأ عملية التمثيل الغذائي بنسبة 90 بالمائة بعد 30 دقيقة من الجلوس. تتباطأ الإنزيمات التي تنقل الدهون السيئة من الشرايين إلى العضلات، حيث يمكن حرقها. يتم إيقاف تشغيل العضلات في الجزء السفلي من الجسم. وبعد ساعتين ينخفض ​​مستوى الكولسترول الجيد بنسبة 20 بالمئة. مجرد الاستيقاظ لمدة خمس دقائق سوف يعيد الأمور إلى طبيعتها. وقال جافين برادلي، مدير مجموعة العمل النشط، وهي مجموعة تهدف إلى الحد من الجلوس المفرط: "هذه الأشياء بسيطة للغاية لدرجة أنها تكاد تكون غبية.

أضرار أخرى  

أضرار أخرى للجلوس لفترات طويلة: الجلوس لفترة طويلة وارتفاع معدل الوفيات يتشابك في كثير من الحالات، وقد تم إثبات ذلك منذ الخمسينيات من القرن الماضي. العمال الذين يجلسون لساعات طويلة وأكثر من أولئك الذين لا يجلسون، يتضاعف لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، في حين يزيد خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 13 في المائة وخطر الوفاة المبكرة بنسبة 17 في المائة.

كم من الوقت يجب أن يجلس؟

كم من الوقت ينبغي للمرء أن يجلس؟ وفقًا لما يقوله برادلي وغيره من الخبراء، يجلس الشخص البالغ في المتوسط   لمدة 10 ساعات يوميًا، ثماني ساعات في العمل واثنتين في المنزل، يسترخي أو يشاهد التلفاز. من بين ساعات عملك التي تكون في الغالب ثماني ساعات في المتوسط، يجب أن تبدأ بالوقوف لمدة ساعتين على الأقل من تلك الساعات الثماني. ومع ذلك، يجب أن تحاول دفع هاتين الساعتين إلى أربع ساعات. وهذا يعني أنه في العمل، يجب أن تقضي وقتًا واقفًا بقدر ما تقضيه أثناء الجلوس. هذا يجب أن يفعل القليل من يومك.

تذكر قاعدة 30:5

الآن، القاعدة المذكورة أعلاه ليست مجرد ذلك. كما أشير أعلاه، وفقًا لبرادلي، فإن مجرد الجلوس لمدة نصف ساعة متواصلة يبطئ آلية عمل الجسم. لذلك، بعد كل ثلاثين دقيقة، يجب عليك النهوض، وجلب الماء أو القهوة، أو المشي إلى مكتب أحد الأصدقاء، أو إجراء مكالمة أو القيام بأي شيء على الإطلاق لإعادة جسمك إلى العمل مرة أخرى.

الجلوس لفترة طويلة في الحياة اليومية يشكل مخاطر صحية حقيقية. إليك ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.

دعونا نواجه الأمر: معظم حياة البالغين اليوم تدور حول العمل، وهو ما يعني بالنسبة لمعظم الناس قضاء ساعات طويلة أمام الشاشات والجلوس بلا حراك على الكراسي.

لقد ثبت أن الإجهاد المرتبط بالعمل له آثار خطيرة على صحتنا. ولكن يبدو أنه يؤثر أيضًا على صحتنا الجسدية. بينما حدد العلماء الحد الأقصى لعدد الساعات التي يجب أن يعملها المرء، يقول أحد المعالجين اليدويين إن إجمالي الوقت الذي يجب أن يجلس فيه الشخص.

نصائح صحية

وتضمن تقرير الطبيب المختص نصيحة، الذي ينصح مرضاه بعدم الجلوس لمدة لا تزيد عن أربع ساعات في يوم العمل (على الرغم من أنك لا تحتاج إلى المشي 10000 خطوة)، بشكل عام، أنصح مرضاي بالجلوس لمدة أقل من أربع ساعات خلال يوم عملهم لأنه ربما يكون الوقت الأكثر سكونًا في يومهم. باختصار، سيتألم جسمك إذا جلست كثيرًا. ولكن إذا كنت تمارس التمارين الرياضية لمدة ثلاث إلى أربع ساعات يوميًا بالإضافة إلى كل هذا الجلوس، فمن المحتمل أنك لن تموت بسبب مرض الجلوس. ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجية لا تترك الكثير من الوقت للنوم.

اضف تعليق


التعليقات

أوس ستار الغانمي
العراق
شكرًا وتقديرًا لشبكة النبأ المعلوماتية على نشر التقرير المهم بعنوان "ماذا يحدث عندما تجلس لأكثر من 30 دقيقة؟"

تقديري لجهودكم في تسليط الضوء على هذا الموضوع الهام الذي يثير الوعي حول الأضرار المحتملة للجلوس المطول. شكرًا لجهودكم في تقديم المعلومات القيمة والمفيدة للجمهور.2024-03-02
هيفاء
شكرًا جزيلاً أستاذ أوس على هذا تقريرك المهم في حياتنا اسأل الله التوفيق الك لانك تستحق الخير وانسان مجتهد2024-03-02
هادي
العراق
مقال رائع ما شاء الله فيه الكثير من الفوائد على صحة الانسان اسأل الله التوفيق2024-03-02
حنان البغدادي
العراق
معلومات مهمه ومفيده في ميزان حسناتك2024-03-02
Nabaa
عاشت لايادي استمر شي حلو الطموح والكتابه وخصوصا بهاكذا مواضيع2024-03-02
كواكب علي
العراق
شي اكيد الحركة تفيد الانسان ناهيك ان الدول العربية لايوجد فيها نشاط للرياضة الصباحية للمواطنين بسبب التحفظ للعادات والتقاليد فتبقى العوائل بدون اي تغيير،، عكس الدول الغربية2024-03-02
اسيل عبدالامير
IQ
عنوان الصحة هو العقل السليم عندما نشغل عقلنة بامور علمية وصحية سوف يكون هناك مردود على صحة الجسم احسنتم موضوع مهم جداً2024-03-02
مصطفى رحيم
العراق
احسنت لذا نتمنى ان يكون تثقيف لممارسة الرياضة كالمشي والجري وكل انواع الرياضة لما لها من اهمية في حياتنا .2024-03-02
Zainab
العراق
تقرير جيد جداً2024-03-02