q
السبانخ نبات صحي بشكل لا يصدق لأنه يوفر مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنه مصدر رائع للعناصر الغذائية لصحة العظام، وتصنف السبانخ بين الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية، من بينها نذكر البروتين، والحديد، والفيتامينات، والتي لها دور كبير في تعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض المزمنة...

هناك العديد من الاختلافات في الخيارات الشبيهة بالأوراق عندما يتعلق الأمر بالطعام، ولهذا السبب يصعب أحيانًا معرفة ما الذي يشكل خضروات وما الذي لا يعتبر كذلك، تعتبر السبانخ من النباتات الأساسية التي تدخل في أطباق مختلفة، ولكن يبقى السؤال هل السبانخ من الخضار؟

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تزهر، لذلك يمكن للمرء أن يخلط بينها وبين أنها ليست من الخضروات. وهو جزء من عائلة ويرتبط بالسلق والبنجر السويسري. ويمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة، ولكن الطعم يختلف بشكل واضح. يختلف الطعم أيضًا طازجًا أو بعد التخزين.

السبانخ، أو إذا كنت تريد أن تبدو فاخرًا، Spinacia oleracea، هي خضار مورقة خضراء من وسط وغرب آسيا، وخاصة بلاد فارس. النبات صحي بشكل لا يصدق لأنه يوفر مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة. كما أنه مصدر رائع للعناصر الغذائية لصحة العظام.

ما هي فوائد السبانخ؟

تصنف السبانخ بين الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية، من بينها نذكر البروتين، والحديد، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في تعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض المزمنة.

يساعد في إدارة ضغط الدم

السبانخ هي أيضًا مصدر للنترات، وهي مواد كيميائية طبيعية. تفتح النترات الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم ويخفف الضغط على قلبك.

كما أن مشروب السبانخ يخفض ضغط الدم. يشير ضغط الدم الانبساطي، أو الرقم السفلي في قراءة ضغط الدم، إلى مقدار الضغط في الشرايين بين نبضات القلب. ولاحظ الباحثون أن ضغط الدم الانبساطي ظل منخفضا لمدة خمس ساعات بعد تناول مشروبات سلطة السبانخ والجرجير.

الوقاية من السرطان

تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا الحرة، وتقلل من نشاط الورم، زيادة إلى احتوائها على مادة الكلوروفيل التي تعطيها لونها الأخضر تعمل على طرد المواد المسرطنة من الجسم.

يساعد على الحماية من الأمراض

وجدت الأبحاث أن المركبات الموجودة في السبانخ قد تقلل من الإجهاد التأكسدي.

الإجهاد التأكسدي هو خلل في مضادات الأكسدة والجذور الحرة، أو المواد الضارة التي تدمر خلاياك. تشير بعض الأدلة إلى أن الإجهاد التأكسدي يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

تؤثر هذه المركبات أيضًا بشكل إيجابي على التعبير الجيني، أو "تشغيل" جينات معينة، في الالتهاب والتمثيل الغذائي. الإكثار من تناول السبانخ قد يقي من الأمراض المزمنة.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

تعمل السبانخ في المساعدة على خفض ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائها على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل تأثير الصوديوم في الجسم.

كما أن حمض الفوليك الموجود في هذا النوع من الخضراوات يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، أما الألياف فلها دور في خفض مستوى الكولسترول في الدم، والذي يعد من أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب.

مصدر لمضادات الأكسدة

توفر السبانخ مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات والحماية من الأمراض. تشمل مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ كيمبفيرول، وكيرسيتين، وميريستين، وإيسورهامنتين، وجميعها من مركبات الفلافونويد. تساعد هذه المركبات على حمايتك من السرطان وأمراض القلب والأمراض الالتهابية.

التحكم في مستوى السكر في الدم

هناك العديد من المركبات التي تحتوي عليها السبانخ والتي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي ينتج عنه الحفاظ على مستويات طبيعية منه في الدم.

كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ من امتصاص السكر، وتقلل من مضاعفات مرض السكري، من بينها أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب.

مليئة بالعناصر الغذائية

السبانخ مليئة بالعناصر الغذائية، على الرغم من أنها منخفضة السعرات الحرارية. توفر حصة مكونة من ثلاثة أكواب أكثر من 300% من القيمة اليومية لفيتامين K. كما توفر الخضار الورقية الخضراء أكثر من 160% و40% من القيمة اليومية لفيتامين A وفيتامين C.

يدعم فيتامين K وA عظام قوية، ويساعد فيتامين C على التئام الجروح.

تحتوي السبانخ على 45% من القيمة اليومية لحمض الفوليك، وهو فيتامين B الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي. كما توفر السبانخ الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكميات صغيرة من فيتامينات ب الأخرى.

تخليص الجسم من السموم:

مادة الكلوروفيل التي تتوفر عليها السبانخ وتعطيها لونها الأخضر لها العديد من الخصائص التي تفيد الجسم، من أجل التخلص من السموم.

ومن أجل تحقيق هذا الشيء، غالباً ما يتم استهلاك السبانخ على شكل عصير، بعد مزجه مع مجموعة من الفواكه الأخرى، من بينها التفاح والكيوي.

يدعم صحة العين

اللوتين، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ، قد يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD). يمكن لمرض العين هذا أن يؤدي إلى تشويش الرؤية المركزية الحادة الضرورية للقراءة والقيادة. AMD هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا. تعد الوقاية أمرًا أساسيًا لأنه لا يوجد علاج لـ AMD.

وجدت الأبحاث أن السبانخ الغنية باللوتين تزيد من الكثافة البصرية للصباغ البقعي (MPOD).

تعمل هذه الصبغة مثل النظارات الشمسية الداخلية لحماية عينيك. انخفاض MPOD هو عامل خطر لـ AMD.

تقوية العضلات

 يعد مرافق الأنزيم Q10 من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السبانخ، والذي يزيد من قوة العضلات وتحديداً عضلة القلب.

كما أن احتواء هذا النوع من الخضار على المغنيسيوم بكميات كبيرة يقي من آلام العضلات والتشنجات العضلية التي تعد من أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم.

يقلل من خطر التدهور المعرفي

التأثيرات المضادة للالتهابات للسبانخ تجعلها منافسًا رئيسيًا لحماية التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. تتبعت دراسة أنماط الأكل والقدرات المعرفية لأكثر من 900 شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 58 و98 عامًا لمدة خمس سنوات تقريبًا. كان لدى الأشخاص الذين تناولوا حصة أو حصتين من الخضار الورقية الخضراء يوميًا نفس القدرات المعرفية التي يتمتع بها أولئك الذين تقل أعمارهم عن 7.5 سنوات.

هل يساعد السبانخ على بناء العضلات فعلاً؟

يُقبِل الرياضيون على تناول السبانخ معتقدين أنه يعمل على نمو عضلاتهم وبنائها. فهل هذا صحيح بالفعل؟ وهل الآباء والأمهات محقّون حين ينصحون أطفالهم بتناول هذا النبات الصحي الغني بالفيتامينات بحجة أنه "يحتوي على الحديد"؟

يَعتبر عدد غير قليل من الأطفال السبانخ "بُعْبُعاً مرعباً" لأنهم لا يستسيغون طعمه حين يُصِرّ آباؤهم وأمهاتهم عليهم بأكل هذا النوع من الخضار المفيد للصحة وعندما ينصحونهم باستمرار بتناول هذه النبات الزهري الغني بالفيتامينات، والشائع الصيت بأنه "يساعد الأطفال على النمو ويمنحهم القهوة". كما يُقبِل رياضيون كثيرون على تناول السبانخ معتقدين أنه يعمل على نمو عضلاتهم وبنائها. ولكن هل هذا صحيح بالفعل على أرض الواقع؟ "لا"، تقول هيلغا شتروبه، استشارية الطب الغذائي في الجمعية الألمانية للتغذية، بحسب ما ينقل موقع "فوكوس أون لاين" الإلكتروني، عن وكالة الأنباء الألمانية.

خطأ طباعي بسيط

"من أكثر أخطاء معلومات النظام الغذائي انتشاراً هو أن السبانخ غني بكثير من مادة الحديد"، كما تقول هيلغا شتروبه، مشيرةً إلى أن السبب في هذا الاعتقاد هو خطأ طباعي بسيط في كتابة الأرقام في الجداول القديمة المحتوية على قوائم المكونات الغذائية وتراكيز المواد المفيدة فيها. والصحيح هو أن "كل 100 غرام من السبانخ يحتوي على 3.5 ميليغرامات إلى 4 ميليغرامات من الحديد وليس 35 ميليغراماً إلى 40 ميليغراماً، وبالتالي فإن تلك الكمية (الصغيرة من الحديد) لا تكفي لبناء العضلات".

لماذا ينبغي تناول السبانخ جنبا إلى جنب مع فيتامين "سي"؟

كما ليس من السهل استفادة جسم الإنسان من الحديد النباتي الموجود في السبانخ، بالشكل الذي بإمكانه به الاستفادة من الحديد الحيواني الموجود في اللحوم. لذا تنصح الاستشارية الغذائية هيلغا شتروبه بتناول السبانخ مع فيتامين سي، الذي يحسِّن من إمكانية استفادة جسد الإنسان من الحديد، مشددةً على أنه ليس من الممكن إنجاز عملية بناء العضلات من خلال تناول المواد الغذائية فقط، بحسب ما ينقل موقع "أوغسبورغَر ألغيماينه" الإلكتروني، عن وكالة الأنباء الألمانية.

يشار إلى أن السبانخ ينتمي إلى المواد الغذائية الصحية للنساء الحوامل وكبار السن، باحتوائه على فيتامينات مثل فيتامين بي الموجود أيضاً في مواد غذائية أخرى مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفاكهة والقُـنَّـبِـيط الأسود (البروكلي). صحيح أن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية صغيرة من معدن الحديد لكن هذه الكمية الصغيرة في غاية الأهمية للجسم البشري، كما من الضروري أن يتناول الإنسان المواد الغذائية المحتوية على الحديد لأن الجسم البشري ليس بإمكانه إنتاج الحديد بنفسه.

اضف تعليق


التعليقات

أوس ستار الغانمي
العراق
شكرًا لشبكة النبأ المعلوماتية على نشر التقرير المفيد حول فوائد تناول السبانخ في الوقاية من السرطان. تقديري لجهودكم في نشر المعلومات الهامة للصحة والعافية العامة.2024-03-05
هيفاء
العراق
شكرا استاذ أوس ع المعلومات الرائعة اتمنالك كل التوفيق يارب2024-03-05
اسوو
العراق
موضوع راقي ومهم، شكراً جزيلاً للأستاذ أوس على اختيار مواضيع هامة ونستفاد منه الكثير، التألق الدائم2024-03-05
أَوراس
العراق
تقرير أوس ستار الغانمي في شبكة النبأ المعلوماتية عن فوائد السبانخ للوقاية من السرطان كان مميزًا جدًا وقيّمًا. لقد تم إعداد التقرير بشكل مفصل ومقدم بأسلوب سلس ومبسط، مما يجعل المعلومات سهلة الفهم والاستيعاب. أشكر أوس على مجهوده الكبير في جمع وتنظيم هذه المعلومات وتقديمها بطريقة مبتكرة وجذابة.2024-03-05
اسوو
العراق
موضوع راقي ومهم، شكراً جزيلاً للأستاذ أوس على اختيار مواضيع هامة ونستفاد منه الكثير، التألق الدائم2024-03-05
حوراء علي
اللاذقية
بالتوفيق2024-03-05
حور
شكراً جزيلاً معلومات جميله ومفيده بالتوفيق لشبكة النبأ2024-03-05
اسيل عبدالامير
IQ
للاسف ماحبة ولو هو فعلاً مفيد وانتم ذكرتم استاذ الفوائد الجمة لهذا الخضار2024-03-05