q
انتهت قبل قليل المناظرة الجمهورية الاولى للمرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الامريكية، الرئيس السابق ترامب قرر عدم المشاركة في المناظرة لانه لا يزال يحظى باكثر من نصف الناخبين الجمهوريين رغم انه سيحاكم في 4 قضايا جنائية في واشنطن وفلوريدا ونيويورك وجورجيا...

انتهت قبل قليل المناظرة الجمهورية الاولى للمرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الامريكية.

الرئيس السابق ترامب قرر عدم المشاركة في المناظرة لانه لا يزال يحظى باكثر من نصف الناخبين الجمهوريين رغم انه سيحاكم في 4 قضايا جنائية في واشنطن وفلوريدا ونيويورك وجورجيا.

في هذه المناظرة شارك 8 مرشحين هم حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتس وهو المنافس الاول بعد ترامب رغم انه تراجع خلال الاسابيع الاخيرة واصبح على مسافة حوالي 25 او 30 نقطة عن ترامب. ركز دي سانتس على ثيمة ان امريكا في تدهور وانه الرجل المناسب الذي سيوقف هذا التدهور. بشكل عام كانت التوقعات انه سيكون المرشح الذي سيهاجمه الاخرون لكن هذا لم يحصل وبالتالي لا اظن ان الليلة كانت له.

المرشح الثاني هو فيفيك راماسوامي وهو شخصية جديدة في هذا الميدان حيث انه رجل اعمال من اصول هندية وهو في الثامنة والثلاثين (اصغر الجميع) وليس له خبرة سياسية.

خلال الاسابيع الاخيرة تصاعدت ارقام راماسوامي واصبح المرشح الثالث وهناك من يقول انه سيكون ترامب 2024. الغريب انه راماسوامي كان مركز اغلب الهجمات من المرشحين الاخرين في المناظرة مما سمح له ان يكون فعلا نجم هذه المناظرة بلا شك. من مواقفه المثيرة للجدل التوقف التام عن دعم اوكرانيا واسرائيل. ثيمة راماسوامي الرئيسية هي الابتكار على حساب الحكومة.

المرشح الثالث كان نائب الرئيس السابق مايك بنس الذي ركز على ثيمة انه رجل محافظ ومسيحي مؤمن وانه الوحيد المؤهل لوظيفة الرئيس لانه صاحب الخبرة الاكبر. لكنه بشكل عام كان غير موفق وقاطع الكثيرين بشكل غير مرحب به.

المرشحة الرابعة هي حاكمة كارولاينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي التي ركزت على خبرتها الخارجية كمندوبة الولايات المتحدة السابقة في الامم المتحدة وكحاكمة كما ان ثيمتها الرئيسية كانت التركيز على السياسات والنتائج وليس الكلام والشجارات الجانبية. وبشكل عام كانت ناجحة في المناظرة.

المرشح الخامس كان حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي الذي يعرف بانه مناظر شرس وممتاز وكان الاقسى في نقد دونالد ترامب رغم انزعاج الجمهور الحاضر من ذلك. كما كان من اشرس المهاجمين لراماسوامي.

المرشح السادس هو عضو مجلس الشيوخ تيم سكوت الذي ركز على ثيمة انه ولد في عائلة سوداء وفقيرة وانه تمكن مع ذلك من الخروج من الفقر وتحقيق الحلم الامريكي. وبشكل عام كان ادائه متوسطا.

المرشح السابع هو حاكم ولاية داكوتا الشمالية دوغ بورغام وهو غير معروف بشكل عام على المستوى الوطني و كانت ثيمته الرئيسة هي انه من بلدة صغيرة وان قيم البلدة الصغيرة مفيدة لاصلاح الولايات المتحدة ولا اظن انه كان موفقا هذه الليلة.

المرشح الثامن هو حاكم ولاية اركنساس السابق اسا هتشنسون وقد ركز على ثيمة احترام القانون والدستور وبشكل عام كان ناجحا في هذه المناظرة.

بشكل عام اتفق المرشحون على دعم حظر الاجهاض واغلاق الحدود الجنوبية امام المهاجرين غير الشرعيين ودعم الشرطة لمكافحة الجريمة والتصدي للصين واختلفوا في الموقف من اوكرانيا التي يريد الغالبية استمرار دعمها ما عدا راماسوامي ودي سانتس والموقف من ترامب الذي هاجمه الاغلبية ايضا ما عدا راماسوامي لكنهم ايضا هاجموا ما وصفونه تسييس وزارة العدل.

لا يزال هناك 15 شهر يفصلنا عن موعد الانتخابات وخلالها قد يتغير الكثير.

ففي يوم غد سيسلم ترامب نفسه لسجن في ولاية جورجيا لاعتقاله مؤقتا لساعة حتى اطلاق سراحه بكفالة على ذمة قضية التأمر لتغيير نتائج الانتخابات في ولاية جورجيا.

سنرى...

........................................................................................................................
* الاراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق