q
غالبًا ما يشعر الأطفال بالضغط من والديهم لتحقيق النجاح، في معظم الأحيان، يأتي هذا من مكان الحب والرغبة في الأفضل لأطفالهم، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن للوالدين ممارسة الكثير من الضغط على أطفالهم، إلى درجة أن ذلك يبدأ في إيذائهم...

غالبًا ما يشعر الأطفال بالضغط من والديهم لتحقيق النجاح، في معظم الأحيان، يأتي هذا من مكان الحب والرغبة في الأفضل لأطفالهم، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن للوالدين ممارسة الكثير من الضغط على أطفالهم، إلى درجة أن ذلك يبدأ في إيذائهم. 

عندما يتوقع الآباء الكثير من أطفالهم، ويعطونهم مسؤوليات الكبار ويجعلون حبهم وعاطفتهم مشروطة بتحقيق تلك التوقعات، فيمكنهم إعطاء طفلهم متلازمة الطفل الذهبي.

 إن كونك "طفلاً ذهبياً" أمر مرهق ومرهق، ويسبب مجموعة من الآثار السلبية على الطفل.

من "الطفل الذهبي"؟

عندما يستخدم الناس مصطلح "الطفل الذهبي" أو "متلازمة الطفل الذهبي"، فإنهم يشيرون إلى طفل تعتبره أسرته - الوالدين في أغلب الأحيان - استثنائيًا بطريقة أو بأخرى، ولكن دون أساس "الاستثناء المنسوب"، يشرح سميث.

في الأساس، هذا يعني أنه من المتوقع أن يكون الطفل الذهبي جيدًا في كل شيء (حتى لو لم تكن هذه الأشياء طبيعية بالنسبة له)، ولا يرتكب أي أخطاء أبدًا، وهو ملزم دائمًا بتلبية رغبات والديه، حتى لو لم يوافقوا على ذلك. معهم.

وبما أن مديح الوالدين يمكن أن يؤثر على تصور الطفل الذهبي لذاته، فإن هذا النوع من الديناميكية الأسرية يمكن أن يؤثر أيضًا على الأشقاء. 

يقول تيري كول: "يشعر الطفل الذهبي بالضغط من الوالدين: إذا أرادوا الاستمرار في تلقي الحب والاهتمام والمودة التي تغمرهم، فقد استمروا في الإنجاز والتصرف بالطريقة التي يمليها عليهم الوالدان". معالج نفسي مرخص ومؤلف كتاب Boundary Boss: الدليل الأساسي للتحدث بشكل صحيح، وكن مرئيًا، و(أخيرًا) عش حرًا. "يعتبر الأطفال الذهبيون قدوة يجب على الأطفال الآخرين أن يسعوا لتقليدها. وهذا يمكن أن يخلق الاستياء ومشاعر المنافسة بين الأشقاء."

في الأساس، على الرغم من أن جميع الأطفال قد يعيشون في نفس المنزل، إلا أنه من الممكن أن يكون لديهم تجارب مختلفة تمامًا لأنه يُنظر إلى الطفل الذهبي على أنه غير قادر على ارتكاب أي خطأ. يتم وصفهم باستمرار على أنهم مثاليون، وغالبًا ما يتم اعتبارهم بمثابة مقارنة لما يجب أن يكون عليه الأشقاء.

"قد لا يكون لدى الأشقاء في الواقع أي شيء ضد أخيهم الطفل الذهبي، ولكن بسبب الطريقة التي يتم بها التعامل مع هذا الطفل داخل وحدة الأسرة، يمكن أن يتطور العداء لأنهم يحرضون ضد بعضهم البعض ويقال لهم إنهم "أقل من" أو غير كافين بطريقة ما. "، يضيف سميث. "يمكن أن يتطور التنافس أيضًا في شكل رؤية الطفل الذهبي لإخوته بشكل سلبي لأنهم لا يرقون إلى مستوى ما "ينبغي عليهم"، بناءً على توقعات الوالدين". وفقًا ما نشر بموقع "Women's Health".

مؤشرات متلازمة الطفل الذهبي:

1_ حاجة ساحقة لإرضاء

إحدى العلامات الرئيسية لمتلازمة الطفل الذهبي هي الحاجة الماسة لإرضاء الوالدين و/أو الشخصيات ذات السلطة الأخرى. "إنهم يبذلون جهدًا كبيرًا لإرضاء والديهم وتلبية جميع احتياجاتهم"، تشرح سنام حفيظ، دكتوراه في الطب، وأخصائية علم النفس العصبي ومديرة فهم العقل. "غالبًا ما يطيعون طلبات والديهم السخيفة لأنهم يشعرون أنها الطريقة الوحيدة لتلقي الحب منهم".

2_ غالبا ما يكون مطلوبا أن يكبر بشكل أسرع

يقول غونزاليس بيريوس إن الأطفال الذهبيين هم عادةً الأشخاص الذين ينتهي بهم الأمر إلى القيام بدور أكثر نضجًا في وقت مبكر من الحياة. يمكن أن يشمل ذلك الحصول على وظيفة في وقت أبكر من إخوتهم واتخاذ القرار بالمساهمة في الشؤون المالية للأسرة وإدارة شؤون الأسرة. وقد يتجنبون أيضًا الأنشطة التي يعتبرونها طفولية ويختارون هوايات أكثر إنتاجية.

ويضيف المعالج المرخص بيلي روبرتس: "في كثير من الأحيان يتم تربية الأطفال الذهبيين ويساعدون في تربية أطفال آخرين. وفي معظم الأحيان، يتصرف آباؤهم وفقًا لهذه التصرفات، ويكون الطفل مشروطًا بعدم المعارضة".

3_ أصحاب الإنجازات العالية

"غالبًا ما يكون الأطفال الذهبيون مجتهدين بشكل غير عادي ويحبون البيئة التنافسية في المدرسة. ويعمل هؤلاء الأطفال للحصول على أفضل الدرجات الممكنة بغرض إظهارها لوالديهم. وبما أن الآباء نرجسيون، فسوف يبذلون قصارى جهدهم للتفاخر بتفوقهم الذهبي. يقول حفيظ: "الإنجازات الأكاديمية للطفل".

4_ الخوف من الفشل

ويتابع حفيظ قائلاً إنه بما أن هؤلاء الأطفال يبحثون باستمرار عن الكمال، بدءاً من سن مبكرة جداً، فقد يكون هناك خوف من الفشل. عندما يفشل الأطفال الذهبيون في التمسك بتوقعاتهم غير الواقعية، فسوف يصابون بإحباط شديد من أنفسهم.

 8علامات للطفل الذهبي

يحظى الطفل الذهبي بتقدير كبير من قبل والده النرجسي لعدة أسباب - فهذه تشكل عبئًا ثقيلًا على الطفل أن يحمله. داخل الأسرة المفككة، يتعلم الطفل الذهبي في وقت مبكر أن دوره هو إرضاء والديه وتحقيق طموحات والديه التي لم تتحقق.

وفيما يلي ثماني علامات للطفل الذهبي:

1- الحاجة إلى الإنجاز: يدرك الأطفال الذهبيون أن مكانتهم في الأسرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرتهم على تلبية التوقعات التي يضعها آباؤهم عليهم. قد لا يفكر الطفل الذهبي أبدًا في استكشاف طموحاته الخاصة، حيث يتم تدريبه على التركيز على ما يتوقعه والديه منه.

2- سلوكيات ترضي الناس: نظرًا لأن الطفل الذهبي يدرك أن خصوصيته مرتبطة بقدرته على أن يكون ما يريده والديه، فإنه يكبر مع التركيز على إسعاد الآخرين.

3- ملء دور البالغين في وقت مبكر جدًا: غالبًا ما يتم تربية الأطفال الذهبيين، مما يعني أنه يتعين عليهم القيام بدور البالغين الزائف من قبل والدهم النرجسي. نظرًا لأنه يُنظر إلى الأطفال الذهبيين على أنهم أكثر كمالًا أو تميزًا، يتم منحهم مكانة أكبر من إخوتهم. هذا ليس صحيًا لنمو الطفل.

4- الخوف من الفشل: يتم التعامل مع الأطفال الذهبيين بشكل أفضل من إخوتهم، ولكن إذا فشلوا في تلبية معايير والديهم، فقد تكون العقوبة غير متناسبة مع خطأهم. وهذا يغرس فيهم خوفًا واسع النطاق من خذلان أنفسهم أو الآخرين.

5- الشعور بالذنب الساحق: عادة، إذا كان هناك طفل ذهبي، فهناك أيضًا طفل تم تحديده على أنه كبش فداء الأسرة. كل شيء يسير على ما يرام يصبح مرتبطًا بطيبة الطفل الذهبي، في حين أن كل شيء يسير بشكل خاطئ يُلام على كبش الفداء. يدرك الطفل الذهبي عدم المساواة في هذا الأمر، وقد يستمر الشعور بالذنب تجاه معاملة إخوته إلى مرحلة البلوغ.

6- الولاءات المتضاربة: مدفوعًا بالحاجة إلى إرضاء والديه، قد يُطلب من الطفل الذهبي القيام بدور في تأديب إخوته. وهذا يولد صراعًا داخليًا، حيث يدرك الطفل الذهبي أنه يتمتع بنفس الوضع العائلي الذي يتمتع به إخوته.

7- النقد الذاتي: قد يشعر الطفل الذهبي بأنه ليس "جيدًا بما فيه الكفاية" أبدًا. إذا تمت مقارنتهم بشكل معتاد بكبش الفداء، فقد يخشون السقوط من النعمة وإسقاطهم في دور كبش فداء الأسرة.

8- نوبات "الحاجة إلى الذعر": تحدث عندما تنبثق احتياجات الطفل الذهبي الخاصة فجأة ولا يتمكن من منعها من الانتشار أو الانفجار.

ما هي الآثار المترتبة على كونك طفلًا ذهبيًا؟

يمكن أن يؤدي كونك الطفل الذهبي في الأسرة إلى العديد من المشكلات طويلة الأمد في العلاقات والصداقات وتربية الأطفال والعمل وتقدير الذات بشكل عام واحترام الذات.

يقول كول: "ليس من غير المألوف أن يكون لدى [الطفل الذهبي] والد نرجسي مسيطر وسلطوي". "يصبح الطفل الذهبي امتدادًا للوالد النرجسي، وهو ما يعني عدم التعرف أو الحب أبدًا كما قد تكون." وحتى إنجازات الطفل الذهبي ليست خاصة به، حيث من المرجح أن ينسب الفضل إلى والديه في نجاحاته.

عندما يكبر، فإن الطفل الذهبي الذي يدرك أن هناك تناقضًا بين ما هو عليه في الواقع كشخص وكيف يتم الترويج له يمكن أن يعاني من الكثير من القلق. من المحتمل أنهم خائفون دائمًا من عدم تلبية التوقعات، وفقًا لسميث.

"من ناحية أخرى، فإن الطفل الذي يستوعب تمامًا الرسائل التي يتلقاها حول كونه "مميزًا" واستثنائيا" هو أكثر عرضة لإظهار ميول نرجسية لأنه يتوقف عن رؤية -إذا كان قد رآها من قبل- أنهم في الواقع ليسوا كذلك". يضيف سميث: "رائعون كما قيل لهم".

ماذا يحدث للطفل الذهبي عندما يكبر؟

إذا كان الطفل الذهبي لا يسعى إلى أي علاج للصحة العقلية لمساعدته على معالجة الضغوط التي يواجها من والديه ومساعدته على التغلب على متلازمة الطفل الذهبي، فقد يواجه صعوبة في تكوين روابط صحية مع الآخرين والحفاظ عليها. يمكن أن يواجهوا أيضًا مشكلة في إرضاء الناس، ووضع احتياجاتهم بشكل انعكاسي فوق احتياجات الآخرين.

كل موقف فريد من نوعه، والقضايا التي قد يواجها شخص ما بعد طفولته كطفل ذهبي ستكون مختلفة عن تلك التي يواجها شخص آخر. ولهذا السبب فإن علاج الصحة العقلية الفردي مفيد في معالجة التوتر الناتج عن متلازمة الطفل الذهبي. مع المساعدة والدعم المناسب، يمكن للطفل الذهبي أن يتعلم وضع حدود صحية، وفهم قيمته خارج نطاق ما يفعله للآخرين، وتكوين علاقات مبنية على الحب الحقيقي والمودة.

من أين تأتي متلازمة الطفل الذهبي؟

وتؤكد بنورة أن الطريقة الذي ينشأ فيها الصغير في مرحلة الطفولة المبكرة هي التي قد تتسبب في وقوعه ضحية لمتلازمة "الطفل الذهبي"، إلى جانب البيئة الحاضنة في العائلة والمدرسة.

"ومن المهم عند تنشئة أبنائنا أن نكون على وعي تام للطريقة التي نتبعها في التربية، لأن أثرها على حياتهم ونجاحهم مستقبلاً في علاقاتهم الاجتماعية سيكون كبيرا، سواءً على الصعيد العائلي أو الدراسي أو المهني" بحسب استشارية العلاقات الأسرية والتربوية.

كما تشير بنورة إلى ضرورة التفات الوالدين لتربية الأطفال عبر "غرس القيم والخلق الحسن في نفوسهم، وزرع قيمة تقبل الآخرين، وأن يكون الوالدان قدوة ومصدر دعم وحب، إلى جانب تحفيزهم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم من عمر صغير، ليكون هناك تواصل إيجابي بينهم كأفراد عائلة".

وتوضح أن "هذا التواصل الإيجابي والأخلاق الحميدة والشخصية الإيجابية سيكون له أثر إيجابي في مستقبل الفرد على المدى البعيد، وسيكون الأساس للمساعدة في مسيرة تطوير الشخصية والمهارات دون التوقف أو الخذلان أو الخوف من الفشل". بحسب موقع "الجزيرة نت".

اضف تعليق


التعليقات

د.مريم هاشم حمد البدري
العراق
الطفل الذهبي يظهر لديه القدرة المعرفية منذ نعومة اظفارة.. ويكون مميزا في تحصيله الدراسي وتظهر لديه قدرات أخرى.. ربما يكون مستوى ذكائه أعلى من اخوته
وهذا مايجعل من الوالدين حريصين عليه ويخططون له يرسمون المستقبل.. وحبا وحرصا منهم ولكن من الضروري أن يترك الاباء فسحه تجعل من الطفل الذهبي حرا في أفكاره دون ضغط او توجيه2024-04-09