q
صناديق البيتكوين المتداولة هي أدوات استثمارية تتبع سعر البيتكوين وتتيح للمستثمرين شراء وبيع البيتكوين دون الحاجة إلى امتلاكها أو وتحزينها أو شراءها من بورصات العملات المشفرة، ويعتقد الكثيرون أن صناديق البيتكوين المتداولة ستكون لها تأثير كبير على سوق العملات المشفرة...

ما بين الـ100 ألف دولار والمليون دولار، كانت توقعات المحللين لسعر البيتكوين، على خلفية موافقة هيئة الأسواق المالية والبورصات الأميركية بالأمس على إطلاق صناديق البيتكوين المتداولة، وهو القرار التاريخي، الذي من شأنه أن يجلب المزيد من السيولة إلى السوق خاصة من قبل المؤسسات، بحسب توقعات محللين.

وصناديق البيتكوين المتداولة هي أدوات استثمارية تتبع سعر البيتكوين وتتيح للمستثمرين شراء وبيع البيتكوين دون الحاجة إلى امتلاكها أو وتحزينها أو شراءها من بورصات العملات المشفرة، ويعتقد الكثيرون أن صناديق البيتكوين المتداولة ستكون لها تأثير كبير على سوق العملات المشفرة.

ما فوائد صناديق البيتكوين المتداولة للمستثمرين؟

وفقًا لمايك سونينشين، الرئيس التنفيذي لشركة غرايسكيل، وهي شركة تعمل في مجال الاستثمار في العملات المشفرة، فإن صناديق البيتكوين المتداولة ستفتح الباب أمام 30 تريليون دولار من الثروة الموصى بها للبيتكوين. وهذا يعني أن المزيد من المستثمرين، خاصة المستثمرين المؤسسيين والأفراد، سيكونون قادرين على الاستفادة من البيتكوين كأصل مشفَّر آمن ومتنامي. كما ستوفر صناديق البيتكوين المتداولة سهولة وراحة للمستثمرين، حيث لن يحتاجوا إلى التعامل مع مشاكل مثل الحفظ والأمان والتنظيم والضرائب المتعلقة بامتلاك البيتكوين.

ما هي التنبؤات لسعر البيتكوين؟

هناك العديد من التنبؤات المختلفة لسعر البيتكوين في المستقبل، حيث يتوقع محللون أن يتراوح سعر البيتكوين ما بين 100 ألف دولار إلى مليون دولار.

آدم باك، الرئيس التنفيذي لشركة بلوك ستريم، وهي شركة متخصصة في تطوير تقنيات البيتكوين، يتوقع في تصريحات نقلها موقع بين كريبتو (Beincrypto) أن يصل البيتكوين إلى 100000 دولار في المستقبل القريب، مدعومًا بطلب متزايد من المستثمرين المؤسسيين والتجزئة. كما يعتقد أن صناديق البيتكوين المتداولة ستكون عاملاً محفزاً لزيادة سعر البيتكوين.

«كريبتو كوانت»، وهي شركة تحليل بيانات العملات المشفرة ، تتوقع أن يتجاوز البيتكوين 160 ألف دولار بناءً على عدة عوامل ، مثل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة المتنوعة ، وحدث “تنصيف البيتكوين” المتوقع ، والارتفاع المحتمل في الأسواق العالمية بفضل سياسات الفائدة المنخفضة.

أنتوني سكاراموتشي، وهو مستثمر معروف في مجال العملات المشفرة ومؤسس شركة سكاي بريدج كابيتال، يتوقع أن يصل البيتكوين إلى 330 ألف دولار في المستقبل البعيد، قائلاً: «إذا كان هناك 100 مليار دولار تتدفق إلى البيتكوين، فإن مؤسسي فيديليتي، يعتقدون أن الصناديق ستؤدي إلى تضاعف السعر 11 مرة ، لذلك يمكنك أن ترى البيتكوين تنتقل من أصل بقيمة 600 مليار دولار إلى أصل بقيمة 6 تريليون دولار».

أما سامسون مو، الرئيس التنفيذي لشركة جان 3 ، وهي شركة تكنولوجيا تعمل على تطوير حلول للبيتكوين، فقد قال إنه «من المحتمل أن يصل إلى مليون دولار، على مدار السنوات القادمة، لافتًا إلى أن السبب في ذلك سيكون توفر محدود لعملة البيتكوين في البورصة، مع زيادة الأموال المؤسسية والذي سيخلق طلبًا كبيرًا على العملة الشفرة وهو ما يؤدي إلى زيادة كبيرة وسريعة في قيمة البيتكوين».

وأضاف مو، أنه بالاعتماد على الاتجاهات السابقة، مثل الارتفاع الذي حدث في عام 2017، حيث زادت قيمة بيتكوين 20 ضعفًا في تسعة أشهر فقط، فإن تأثير موافقات صناديق الاستثمار المتداولة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسرع وأكثر أهمية؛ نظرًا إلى مليارات الدولارات المتوقعة التي ستتدفق في السوق.

توقعات بنك ستاندرد تشارترد حول سعر البيتكوين

من جهته، توقع بنك ستاندرد تشارترد البريطاني أن تشهد العملة المشفرة انطلاقة هائلة في السنوات القادمة. وفقًا لتقرير جديد للبنك، فإن سعر البيتكوين قد يصل إلى 200 ألف دولار بحلول نهاية عام 2025، لموقع ذي ستريت.

هذا يعني أن البيتكوين ستتضاعف قيمتها 4.3 مرات مقارنة بالسعر الحالي الذي يبلغ حوالي 47000 دولار. وهذا ليس بالأمر السهل، فقد استغرق الذهب – الذي يعتبر من أكثر المعادن الثمينة قيمة – نحو ثماني سنوات لتحقيق نفس الزيادة بعد ظهور المنتجات المتداولة في البورصة، بحسب مذكرة للبنك.

لكن البنك لا يتوقع أن ينتظر البيتكوين طويلاً لتحقيق هذا الإنجاز. بل يعتقد أن العملة المشفرة ستكون أسرع بكثير من الذهب في تحقيق مكاسبها. ويقول: «نظرًا لأن سوق صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين سينمو بوتيرة أعلى، فإننا نتوقع أن تحقق البيتكوين هذه الزيادة في سعرها خلال عامين فقط».

مستقبل مشرق للبيتكوين

أيضًا يتوقع توم لي، أحد مؤسسي فوند ستارت (Fundstrat)، أحد أبرز الشركات المتخصصة في الأبحاث المالية، مستقبلًا مشرقًا لبيتكوين، مع توقعات بوصولها إلى 150 ألف دولار في العام المقبل، و500 ألف دولار في خمس سنوات.

وقال توم لي، في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي (CNBC)، إنه على مدار الـ12 شهرًا المقبلين سيتضاعف سعر البيتكوين ليصل لـ150 ألف دولار، لكنه لن يتوقف وسوف يظل في الارتفاع على مدار الخمس سنوات المقبلة، ليصل لـ500 ألف دولار.

وقدم توم لي، تحليلًا بعمق للسيناريو الاقتصادي الحالي والجوانب الجوهرية للبيتكوين نفسها، قائلًا: «هناك عرض محدود من البيتكوين، ولكن لدينا الآن زيادة كبيرة محتملة في الطلب»، مشددًا على ندرة العملة المشفرة والاهتمام المتزايد بها.

ولكن توقع لي المتفائل بشأن مستقبل البيتكوين، لا يتجاهل المخاطر الاقتصادية الأوسع، حيث يقدر احتمال حدوث ركود بنحو 20%، وهو رقم يعتبره منخفضا ولكنه مهم.

اضف تعليق