q
في ظل التضخم الاقتصادي الالتزام بهذه الميزانية سيساعدك على توفير المال، وللقيام بذلك، يوصي بالاستغناء عن الأنشطة الإضافية التي تكلفك المال واستبدالها بأكبر عدد ممكن من الأنشطة المجانية

على مدار السنوات الماضية ارتفعت التكاليف بشكل كبير مع زيادة أسعار السلع، وهذا ما جعل الكثير منا يعتقد أنه من المستحيل الادخار في ظل هذه الظروف، خاصة مع استمرار التضخم الاقتصادي في أغلب دول العالم.

والتضخم الاقتصادي عبارة عن ارتفاع مستمر ومؤثر في المستوى العام للأسعار، وهذا لا يعني الزيادة المؤقتة بل المستمرة، والتضخم يكون له تأثير كبير على تقليل القوة الشرائية للأفراد – وهي كمية السلع والخدمات التي يمكن شرائها-، وذلك لأن التضخم معناه ارتفاع أسعار السلع والخدمات مقارنة بزيادة الدخل القليلة.

ولحسن الحظ، لدى الخبراء بعض النصائح والتوصيات لمشاركتها والتي يمكن أن تساعدك على البقاء على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك المالية، حتى في ظل التضخم الاقتصادي.

وقال كارتر سيوث، الرئيس التنفيذي لشركة «Credit Summit Debt Consolidation»: «إن تقليص المبلغ حيثما أمكنك والتعامل بشكل استراتيجي بشأن عادات الإنفاق الخاصة بك يعد من أكثر الطرق الأساسية والفعالة لتوفير المال خلال أوقات التضخم».

ونصح قائلاً: «راجع ميزانيتك الشهرية وانظر أين يمكنك تقليصها، هل هناك عدد قليل من الخدمات التي يمكنك الاستغناء عنها؟ هل يمكنك تناول العشاء في الخارج بشكل أقل؟».

وقدم موقغ «بانكينغ رايت» طرق مالية ذكية تساعدك في توفير المال خلال فترة التضخم الاقتصادي.

قال جيك هيل، الخبير المالي والرئيس التنفيذي لشركة «DebtHammer»، إن إحدى أسهل الطرق لتوفير المال خلال فترات التضخم هي خفض فواتير البقالة بشكل استراتيجي.

وأضاف: «على سبيل المثال، بدأت التخطيط للوجبات في العام الماضي لمساعدتي في تقصير قائمة مشترياتي وتجنب عمليات الشراء المندفعة، وحتى مع ارتفاع الأسعار، ساعدني هذا التغيير في الحفاظ على نفقات طعامي تحت السيطرة طوال العام».

وتلاحظ آن مارتن، مديرة العمليات في «CreditDonkey»، أن أسعار البقالة هي واحدة من أصعب الأمور التي يصعب التعامل معها خلال فترات التضخم، ولكن تعديل خطة التسوق الخاصة بك يمكن أن يساعد.

وقالت مارتن: «أحب أن أخطط لقائمة مشترياتي وفقًا للتعميم الأسبوعي لمتجري المحلي، إذا كانت بعض الأساسيات التي استخدمها معروضة للبيع خلال أسبوع معين، فسوف أتأكد من شراء المزيد، كما تعجبني فكرة التخطيط للوجبات بناءً على العروض الأسبوعية التي يقدمها السوبر ماركت المفضل لديك، خاصة إذا كنت تقوم بإطعام عائلة».

التسوق من المتاجر الأرخص حتى لو بعيدة

أحد أبرز النصائح التي يمكن أن توفر لك الأموال وأنت لا تشعر، هي عدم الاكتفاء بالتسوق من المتاجر المجاورة لك؛ بل عليك البحث عن المتاجر الأرخص أو التي تقدم عروضًا مميزة على السلع، لأنه مع الوقت ستشعر بفارق كبير في هذا.

وقال ديفيد كيميرر، الرئيس التنفيذي لشركة «CoinLedger»: «لقد وجدت أن أفضل طريقة لتوفير المال على السلع المطلوبة، عندما تكون الأشياء بشكل عام أكثر تكلفة، يمكن أن تكون مجرد التسوق».

وتابع: «على سبيل المثال، سأحتاج أحيانًا إلى شراء اللحوم والمنتجات لهذا الأسبوع من متاجر مختلفة اعتمادًا على أفضل العروض وأقل الأسعار هذا الأسبوع، وقد يتغير هذا الأسبوع المقبل، لذا من المهم التجول بين المتاجر والبحث عن الأرخص والأفضل بالنسبة لك».

ربما يرى الكثير منا أن في أوقات ارتفاع أسعار السلع يكون من الصعب الالتزام بالميزانية، ولكن توفير المال يحتاج إلى جهد في ذلك، لأن السر في الوصول إلى أهدافك المالية يكون عن طريق الالتزام بالميزانية.

وقال دايفات دولاكيا، نائب الرئيس للعمليات في «Essenvia»: «قد لا تكون هذه المهمة الأكثر متعة التي يمكنك القيام بها، ولكن تحديد الميزانية، خاصة في ظل التضخم الاقتصادي، ثم الالتزام بهذه الميزانية سيساعدك على توفير المال، وللقيام بذلك، يوصي بالاستغناء عن الأنشطة الإضافية التي تكلفك المال واستبدالها بأكبر عدد ممكن من الأنشطة المجانية».

وتابع: «لمجرد أنك ترغب في قضاء بعض الوقت مع أصدقائك، لا يعني أنك بحاجة إلى الخروج إلى أماكن باهظة الثمن، إذ لا يزال بإمكانك قضاء وقت ممتع وعدم إنفاق أي أموال على الإطلاق، بينما يساعدك تحديد الميزانية على ترتيب أولوياتك وتحديد الأماكن التي تهدر فيها أموالك، إن الالتزام بهذه الميزانية سيساعدك على توفير المال».

تنويع مدخراتك وتحويلها إلى أصول

إحدى التحركات المالية التي يمكنك القيام بها في ظل التضخم الاقتصادي، هي أن تكون ذكيًا في استراتيجيات الادخار الخاصة بك.

ووفقًا لدينيس شيرشيكوف، رئيس قسم النمو في «Awning»، فإن أحد الأساليب غير القياسية والفعالة يتضمن النظر إلى ما هو أبعد من حسابات الادخار التقليدية، والتي غالبًا ما تفشل في مواكبة التضخم، والنظر في الاستثمار في الأصول التي تفوق أداء التضخم تاريخيًا، مثل بعض الأسهم، والأوراق المالية الحقيقية، وصناديق الاستثمار العقاري أو حتى السلع أو الذهب وغيرها من الأصول.

وأوضح أن تنويع مدخراتك في هذه الأصول يمكن أن يوفر تحوطًا ضد التضخم، فعلى سبيل المثال، الاستثمار في الأسهم التي تدر أرباحًا يمكن أن يقدم فائدة مزدوجة، حيث أن هذه الأسهم لديها القدرة على زيادة رأس المال، وأيضًا تدفع أرباحًا، والتي يمكن أن توفر تدفقًا ثابتًا للدخل قد يزيد بمرور الوقت، وغالبًا ما يكون بمعدل يفوق التضخم.

وتابع: «إنها استراتيجية، على الرغم من أنها تنطوي على مخاطر أكبر من حساب التوفير؛ إلا أنها يمكن أن تعزز بشكل كبير مرونتك المالية في مواجهة التضخم، خاصة أن هناك طريقة أخرى تتمثل في استخدام حسابات التوفير ذات العائد المرتفع وشهادات الإيداع من البنوك عبر الإنترنت، والتي تقدم عادةً أسعار فائدة أعلى من نظيراتها التقليدية».

وأضاف: «على الرغم من أنه من غير المرجح أن تتجاوز التضخم بشكل كامل، إلا أنها يمكن أن تخفف من تأثيره على مدخراتك».

كن على دراية بالتخطيط الضريبي

قال ديفيد بريلانت، محامي الضرائب والعقارات في شركة «Brillant Law Firm»، إن إحدى أذكى الطرق لتوفير المال خلال هذه الأوقات هي من خلال التخطيط الضريبي الفعال.

وقال: «إن استخدام استراتيجيات مثل تحويل الدخل أو خصم التوقيت يمكن أن يقلل بشكل كبير من الدخل الخاضع للضريبة، وبالتالي الحفاظ على المزيد من أرباحك، على سبيل المثال، أثبتت تجربتي في مساعدة العملاء في تحويل الدخل إلى أفراد الأسرة في الشرائح الضريبية المنخفضة أنها وسيلة فعالة في تقليل العبء الضريبي الإجمالي، وهو أمر بالغ الأهمية خلال فترات التضخم عندما يكون كل دولار يتم توفيره أكثر أهمية».

تحسين التغطية التأمينية الخاصة بك

هناك طريقة أخرى حاسمة للادخار في ظل التضخم الاقتصادي، وفقًا للخبراء، وهي تحسين التغطية التأمينية الخاصة بك.

وقال جون كريست، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة برستيزيا كابيتال: «في ظل ارتفاع الأسعار، من المغري خفض أقساط التأمين أو إعادة تقييم تفاصيل التأمين على الممتلكات والمسؤولية»، مؤكدًا أن العديد من عملائه قاموال بتعديل تغطيتهم، مما أدى إلى وفورات كبيرة في التكاليف دون المساس بالحماية الأساسية.

وهناك تكتيك آخر يوصي به كريست وهو الاستفادة من الخصومات الأعلى، من خلال اختيار مبلغ قابل للخصم أعلى، على سبيل المثال، يمكنك خفض تكاليف الأقساط بشكل كبير.

وقال: «بالطبع، هذا يعني الاستعداد لتغطية دفعة أكبر في حالة وجود مطالبة، ولكن بالنسبة للكثيرين، فإن التوفير السنوي على أقساط التأمين يفوق هذه التكلفة المحتملة».

وتابع: «لقد كانت هذه الإستراتيجية مفيدة بشكل خاص لعملائنا في المناطق الأقل عرضة للمخاطر أو أولئك الذين لديهم شبكة أمان مالي قوية، مما يسمح لهم بتخفيض تكاليف التأمين مع الحفاظ على التغطية الشاملة».

اضف تعليق