q
الانشطة اللاصفية هي أنشطة تعليمية مخططة ومقصودة، تنمي لدى الطلبة اتجاهات ومهارات تساعدهم على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه، والمشاركة في حل المشكلات والقضايا المجتمعية، وتتم ممارستها خارج الصف تحت إشراف إدارة المدرسة والمعلمين، كل في مجال تخصصه...

التربية والتعليم يقومان بصورة عامة على الانشطة داخل غرفة الصف، وكما هو معروف لدى الجميع فالانسان ومنذ ان يصل الى سن المدرسة وقبلها رياض الاطفال يتلقى جميع انواع التعليم بصورة تقليدية، اذ يقوم المعلم بشرح المادة حسب الطريقة التي يتبعها، ليتلقى الطالب هذه العلوم والمعارف ومن ثم يختبر بها لينال النجاح من عدمه.

 لكن التعليم الحديث لم ينحصر بين تلك الجدران ليخرج في انشطة اخرى تختلف تماماً عن اشكال التعليم التقليدي، وهذه الانشطة تعرف بالانشطة اللاصفية؟، فماهي اهميتها؟، وماهي اشكالها؟.

 الانشطة اللاصفية هي أنشطة تعليمية مخططة ومقصودة، تنمي  لدى الطلبة اتجاهات ومهارات تساعدهم على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه، والمشاركة في حل المشكلات والقضايا المجتمعية، وتتم ممارستها خارج الصف تحت إشراف إدارة المدرسة والمعلمين، كل في مجال تخصصه.

كيف ظهرت الحاجة لأنشطة اللاصفية؟

التربية القديمة كانت تختصر التعليم على الصف ومن يفشل في ما يقدم في تلك الغرف سيحكم عليه بالفشل وبالتالي ارغامه على مغادرة المدرسة رغم ان هذه المعيار ليس دقيقاً، لذا رأت التربية الحديثة ضرورة ان يتم اشراك الطالب في عدة انشطة واختباره بها جميعها وجمع وتقسيم درجات هذه الانشطة للوصول الى نسبة النجاح اوالفشل الدراسي.

فقد تجد الكثير من الطلبة يفشلون في العلوم النظرية التي يتلقونها بصورة اشبه بالجامدة لكنهم يبرعون في العلوم التي تحتاج الى الفطنة والذكاء، وبالتالي ينجحون في الحصول على مهارات وفنيات تؤهلهم للعمل الاكاديمي وحتى العملي الآخر وهذا مبرر لوجود هذه الانشطة في التعليم.

تنمي الانشطة اللاصفية شخصيات الطلبة وترفع منها وتقلل من نسب الخوف من التجريب وتزيد الجرأة وتربيهم اجتماعياً ونفسياً وجسمياً وعقلياً وأخلاقياً مما يعدهم لمواقف حياتية ومستقبلية ذات أثر كبير في تعلمهم بقدر يفوق احيانا التعليم داخل الغرفة الصفية، وهذه موجبات ادخال هذه الانشطة في التربية والتعليم وبكافة مستوياته ومراحله.

ماهي صور الانشطة اللاصفية؟

اولى صور الانشطة اللاصفية هي العمل التطوعي الذي يزج فيه الطلبة داخل او خارج حدود المدرسة ومثل هذه الانشطة يحفز على الإنتاج وتحمل المسؤولية، ويعزز الشعور بالانتماء، ويمنحهم القدرة على حل المشكلات.

وتعتبر الإذاعة المدرسية من صور تفعيل الأنشطة اللاصفية التي تجعل الطالب فاعلاً وإيجابياً، اذ انها لها دور هام في تنمية الثقة بالنفس لدى الطلبة، وتعويدهم على النطق السليم والقراءة الصحيحة، والجرأة الأدبية.

واللجان المدرسية مثل لجنة الصحة ولجنة المكتبة ولجنة الحدائق ولجنة استقبال الضيوف في المتناسبات وغيرها من اللجان هي صورة من صور الانشطة اللاصفية.

 ومن الصور الاخرى للانشطة اللاصفية هي البرلمان الطلابي واقامة والمخيمات الصيفية الكشفية، والنوادي العلمية والثقافية والادبية جميعها صور لهذه الانشطة.

أهمية الأنشطة اللاصفية

للأنشطة اللاصفية اهمية كبيرة تتجلى عبر الفوائد التي تعدو على الطلبة والمؤسسة التعليمية معاً، فالاهمية تبرز عبر التالي:

تنمي هذه الانشطة لدى الطلبة مهارة البحث عن المعرفة بصورها غير التقليدية، فينمو الاتجاه التطبيقي اكثر بعد ان كان النمو الاكثر للجانب النظري فقط، وتربط الانشطة اللاصفية الطلبة بمجتمعهم وبيئتهم وواقعهم وحياتهم اليومية مما يجعلهم اكثر واقعية وبالتالي يكونون اكثر توافقاً مع بيئاتهم المختلفة.

وتكشف هذه الانشطة الكشف عن مواهب الطلبة وقدراتهم التي لم يتاح لها فرصة للظهور، كما ان مثل هذه الانشطة تستخدم كوسيلة للدمج التربوي عبر ادخال دمج الطلبة ذوي الهمم في بعض البرامج التي تقام في المدرسة والغرض اشعارهم بكونهم منتجين كما اقرانهم وليس عالة عليهم.

ويمكن ان تؤدي الانشطة اللاصفية وظيفة التقليل من الروتين الدراسي الذي يقلل من مدى استعياب الطالب وتقبله للمادة العلمية وبالتالي ايجاد فسحة للطالب بتغير ذلك الروتين املاً في الوصول الى نتائج افضل.

 وتنمي هذه الانشطة شخصية الطالب حيث تسمح له بالتعبير عن مكنوناته الداخلية وآرائه وخبراته للآخرين، ثم انها تساهم مساهمة فعالة في استثمار طاقات الطلبة في تطوير البيئة المدرسية مثل زراعة الحدائق وترتيب بعض مرافق المدرسة او المؤسسة التعليمية، ومن اجل هذه الاهمية العظيمة يجب ان لا بغفل دور الانشطة اللاصفية في التعليم.

اضف تعليق